الاتحاد

الاقتصادي

300 مليار دولار حجم التجارة بين الصين وأفريقيا

بكين (د ب أ) - ذكرت تقارير إخبارية صينية أمس نقلا عن مسؤول صيني كبير أن من المتوقع أن يصل حجم التجارة بين الصين ودول أفريقيا إلى أكثر من 300 مليار دولار خلال عامين.ووفقاً لوكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”، قال تشنج تشي جانج الأمين العام لمنتدى التعاون والتنمية الصناعية الصيني الأفريقي إن التجارة الثنائية بين الصين وأفريقيا تتمتع بقوة نمو كامنة وقد تتجاوز 300 مليار دولار بحلول عام 2015.جاء ذلك على هامش المنتدى الصناعي الثالث بين الصين وأفريقيا الذي أقيم في بكين نهاية الأسبوع الماضي.
ومن المتوقع أن تبلغ التجارة الثنائية بين الصين وأفريقيا 200 مليار دولار هذا العام.
وقالت “شينخوا” إن التجارة الثنائية تخطت حاجز 156 مليار دولار في الفترة ما بين يناير وسبتمبر، مع بلوغ الاستثمار المباشر الصيني في أفريقيا 2.3 مليار دولار بزيادة نسبتها 80% على أساس سنوي.
وأضافت أن قيمة العقود الجديدة التي فازت بها شركات صينية في أفريقيا بلغت 43 مليار دولار بزيادة بلغت نسبتها أكثر من 40% على أساس سنوي.
وتعد الصين أكبر شريك تجاري لأفريقيا، فيما تعتبر أفريقيا ثاني أكبر أسواق المشاريع المتعاقد عليها في الخارج بالنسبة للصين وكذلك مقصداً ناشئاً للاستثمار الصيني الخارجي.
ووفقاً لبيانات وزارة التجارة الصينية، ارتفع حجم التجارة بين الجانبين بنسبة 19.3% على أساس سنوي ليصل إلى 198.49 مليار دولار في عام 2012.

اقرأ أيضا

حريق محدود في مصفاة بالكويت دون تأثير على الإنتاج