الاتحاد

أخيرة

12,74 مليون دولار قيمة لوحة لـ «بيكاسو الصين»

رويترز (بكين) - بيعت لوحة لرسام الفن الحديث تشاو وو ـ كي بـ 47ر12 مليون دولار « 45.7 مليون درهم» في أول مزاد ضخم تقيمه صالة سوذبي للمزادات في الصين، لتحطم رقم الفنان القياسي، الذي سجله في وقت سابق من العام الجاري في هونج كونج.
وقال المدير التنفيذي لسوذبي في آسيا كيفن شينج لرويترز بعد المزاد: أشعر بسعادة غامرة، لأن تشاو الذي اشتهر بأسلوبه التجريدي سيصبح، أو أنه أصبح بالفعل بيكاسو الصين.
وقدمت سوذبي وشريكتها المحلية شركة جيهوا بكين الفنية سجلاً للأعمال الصينية المعاصرة والحديثة قدرت قيمتها الإجمالية بأكثر من 19ر20 مليون دولار«74 مليون درهم» كجزء من «أسبوع بكين الفني».
وحطمت لوحة تجريد لتشاو وو - كي الرقم القياسي الذي كان مقدراً لها ما بين 5,74 - 7,39 مليون دولار، وقالت سوذبي، إن سعر البيع النهائي يشتمل على أتعاب تحصل عليها سوذبي من المشتري نسبتها 5,18 بالمئة.
واشتمل المزاد الذي أقيم أمس الأول على أكثر من مئة قطعة فنية، بينها لوحات لبعض من أشهر رسامي الزيت والحبر في الصين، بالإضافة الى ثلاث معارض بيع لمجموعة من الألماس والأثاث والفن الأوروبي.
ونظراً لأن البيع أقيم في منطة تيانتشو للتجارة الحرة، فلن يكون لزاماً على المشترين دفع ما يقرب من 25 بالمئة ضريبة ورسوماً جمركية على الأعمال المستوردة إلا إذا أرادوا إدخالها الى الصين. ونقلت مميزات المنطقة القريبة من المطار مؤقتاً الى فندق فاره وسط بكين، حيث أقيم الحدث.

اقرأ أيضا