الاتحاد

دنيا

بحيرة البجع و الفصول الأربعة في أبوظبي

بحيرة البجع  في أبوظبي

بحيرة البجع في أبوظبي

بعد استقطاب جماهيري وصل السنة الماضية إلى 20 ألف شخص، تنطلق الدورة الخامسة لمهرجان أبوظبي للموسيقى والفنون في 22 مارس الجاري، تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، وبمشاركة نخبة من الفرق الفنية العالمية من بينها: أوركسترا مسرح البولشوي الروسية التي ستقدم رائعة تشايكوفسكي ''بحيرة البجع''، وأوركسترا ''فيلهارمونيك لندن''، وعازفة الكمان سارة شانج التي ستقدم رائعة فيفالدي ''الفصول الأربعة''، والموسيقار العربي العالمي نصير شمه، والسوبرانو هبة قواس وآخرين· ويستمر المهرجان الذي تنظمه ''مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون'' بالتعاون مع ''هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث'' حتى 2 ابريل المقبل·
وفي لقاء خاص لـ ''دنيا الاتحاد'' قالت هدى كانو مؤسسة ورئيسة ''مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون''، عضو مجلس ادارة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، إنه بسبب ضخامة هذا الحدث الثقافي الذي أصبح أكثر شمولية وحضوراً على المستوى العالمي، كان لا بد من تغيير اسم المهرجان من ''مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية'' الى ''مهرجان أبوظبي للموسيقى والفنون'' ليصبح أكثر شمولية بحيث يضم اليه الفنون التشكيلية والأدائية المختلفة كالرسم والباليه والأوبرا والعروض المسرحية الموسيقية وغيرها· وتهدف فعاليات المهرجان التي تقدم أبوظبي كوجهة ثقافية، الى تعزيز الدور الفريد للموسيقى في إطار التعاون الفني وحوار الحضارات''·
حدث العام
وأضافت كانو: ''حقق المهرجان منذ نشأته عام 2004 تطورا ملحوظا حتى غدا في غضون فترة قصيرة وباعتراف كبار الموسيقيين، واحدا من أهم مهرجانات الموسيقى العالمية كونه يمزج بين سحر الموسيقى العربية وروائع الموسيقى الكلاسيكية في الغرب· وهو إنجاز مشرف ضمن أجندة متكاملة تسعى أبو ظبي الى استكمالها في إطار إقامة المنطقة الثقافية العالمية في جزيرة السعديات، وإنشاء مسرح خاص للأوبرا والموسيقى الكلاسيكية''·
ومما يرفع من مكانة المهرجان الذي تحول الى حدث ثقافي تترقبه النخبة، أنه حصل السنة الماضية على العضوية الكاملة في اتحاد المهرجانات الأوروبية في بروكسل· وعلى هذا علقت كانو قائلة: ''إن هذا الإنجاز يعتبر شهادة مميزة للمهرجان كونه أول مهرجان خليجي يحصل على هذه العضوية''·
وأوضحت كانو أن مهرجان الثقافة والفنون اتخذ صفة عالمية انعكست إيجابا على تزايد أعداد المهتمين به في العالم· ودللت على ذلك ''بأن ما يقارب مليوني شخص دخلوا الى موقع ال c.n.n الالكتروني للاطلاع على المادة التي تم إعدادها عن المهرجان''·
وأكدت: ''أن انطلاق هذا المهرجان الثقافي الذي تتعانق فيه الثقافة العربية مع الثقافة العالمية يأتي انعكاسا لطبيعة أبوظبي كمجتمع عالمي تتعايش فيه الجنسيات المختلفة''·
وأشارت الى الدور الكبير الذي يلعبه الفن في صقل وجدان الأشخاص وإظهار ملكاتهم الإبداعية، ومن هنا ينبع حرص مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون على بذل كل جهودها لتطوير أنشطتها والفعاليات التي تنظمها لتبقى على خطى أبوظبي التي تحولت الى وجهة ثقافية ومدينة عربية وعالمية·
اهتمام عالمي
وذكرت كانو أنه بعد حصول مهرجان أبوظبي للموسيقى والفنون على العضوية الكاملة في اتحاد المهرجانات الأوروبية، زاد الاهتمام العالمي بالمهرجان، وبدا ذلك واضحا من خلال ارتفاع الحضور بنسبة 200 في المئة، ''فمن اللافت فعلا أن يكون مهرجان أبوظبي أول عضو من الخليج في اتحاد المهرجانات الأوروبية بعد مهرجانات بعلبك في لبنان والتي يزيد عمرها عن 50 عاما''· وبرأي كانو فإن ما يؤدي الى نجاح أي مهرجان ثقافي هو نوعية المادة التي يقدمها، ومن يشارك فيه، والى من يتوجه، وكيف يتواصل مع الجذور الإنسانية''·
وبررت سبب بيع التذاكر للحفلات بعدما كانت الدعوات مجانية في السنوات السابقة، بأن غاية المهرجان في البدايات كانت كسب أكبر عدد من الجمهور· وكان الهدف إطلاع الناس أولا على الموسيقى الكلاسيكية العربية كإرث ثقافي مبني على علوم وتاريخ عريق يعود الى عصر الدولة العباسية حيث أهم مكتبة موسيقية· وأضافت: ''بما أن المؤشرات تدل على أن عدد الجمهور المتوقع حضوره للمهرجان في دورته الخامسة يفوق سعة القاعات، فكرنا بوضع أسعار رمزية لا تتجاوز 30 درهما للطلاب و100 درهم لحفلات أخرى''· وهنا أكدت كانو على أن الهدف من تسعيرة التذاكر ليس الكسب المادي وانما تحقيق المزيد من التنظيم ومساهمة في إنجاح مختلف فعاليات البرنامج·
مشاركة عربية
أما فيما يتعلق بالمشاركة العربية في المهرجان مقارنة مع المشاركة الأجنبية، فتعتبر كانو انه من المشرف أن يستضيف المهرجان أسماء لامعة في عالم الموسيقى الكلاسيكية العربية وبرأيها أن هذا التواجد العربي يدعو الى التفاؤل بأن لدينا ما نفخر به من أعمال فنية راقية وصلت الى العالمية· ''وهنا يبدأ دورنا بأن نهتم بالموسيقى العربية وبالموروث العربي عموما، وأن نتعلم من الغربيين كيف يحافظون على الفن الراقي ويستمرون به حتى وإن كانت لديهم الكثير من الأعمال السطحية التي نشاهدها على الشاشة''· وعبرت عن استيائها من أولئك الممعنين في تشويه صورة الفن العربي الذي لطالما كان مدعاة للفخر ولطالما اشتهر بروحانيته العالية·
وفي أجواء محافظة المهرجان على نوعية المشاركين فيه، ثمة معايير عالمية لاختيار الضيوف من فرق وموسيقيين وفنانين، بحيث لا تتم دعوتهم الى المهرجان الا اذا كانوا خريجي أهم المدارس الموسيقية وحاصلين على أهم الجوائز، إضافة الى اسم الفرقة وسمعتها واستمراريتها، وكذلك الأمر بالنسبة للاوركسترا التي شاركت ألمع نماذجها في المهرجان منذ انطلاقة دورته الأولى عام ·2004
ومع دخول المهرجان دورته الخامسة بهذا الرصيد من المشاركين وهذا الكم من الحضور، تقول كانو:''أنا بطبيعتي متفائلة وأرى مستقبلا لامعا للمهرجان الذي حقق حركة ثقافية متميزة في أبوظبي حيث لفت اليه أنظار العالم أجمع، وحقق لدى الجيل الصاعد صحوة ثقافية ملفتة· وهذا هو المطلوب لأن المهرجانات تعبر عن ثقافة الأمة وتخدم إنسانيتها''·
وتعلن عن سعادتها وفخرها بكل ما تحقق من نهضة في أبوظبي لا سيما لجهة التركيز على جعل جزيرة السعديات حاضنة للثقافة بمختلف أشكالها: ''إنني أعتبر مشروع المنطقة الثقافية العالمية فى جزيرة السعديات حلما تجتمع فيه دار الأوبرا وأكثر من متحف ومسرح ومعلم فني وحضاري وثقافي· لكن مقابل هذا كله تبقى علينا مسؤولية كبيرة بأن نرتقي بفئات المجتمع الى المشاركة بفعاليات تكون على مستوى المستقبل المنتظر· وأن نقيم المهرجانات الراقية ونؤكد على رفع مستوى التعليم الى درجة التفكير الإبداعي الحر والمتنوع''·

برنامج المهرجان

22 مارس: أوركسترا ''فيلهارمونيك لندن'' بقيادة فلاديمير يورفسكي الذي وصفته صحيفة الفايننشال تايمز'' بأنه ''أكثر من مجرد متفوق على الآخرين''·
23 مارس: تقدم أوركسترا ''فيلهارمونيك لندن'' حفلا موسيقيا يحييه عازف البيانو جان ايف الذي نبغ في طفولته كعازف كبير·
24 مارس: يقدم الفنانان أسماء المنور وخالد سليم مع الاوركسترا المصرية بقيادة سعيد كمال، أداء غنائيا لكبار المطربين العرب أمثال عبدالوهاب وعبد الحليم حافظ وأسمهان وليلى مراد·
26 و27 مارس: تقدم فرقة باليه وأوركسترا ''مسرح البولشوي الروسية'' الشهيرة، حفلين لرقصة الباليه المفضلة ''بحيرة البجع'' ·
29 مارس: يقدم حفل عناء أوبرا للسوبرانو آنا نيتريبكو، التي وصفتها هيئة الاذاعة البريطانية بأنها ''مغنية الأوبرا الأولى في القرن ·''21 يشاركها الحفل الميزو سوبرانو الينا جارانسي واروين سشروت، بمصاحبة أوركسترا مسرح البولشوي بقيادة المايسترو ألكسندر فيديرنيكوف·
31 مارس: تقدم عازفة الكمان سارة شانج أداء لرائعة فيفالدي ''الفصول الأربعة''، تصاحبها أوركسترا الحجر اللتوانية·
1 ابريل: يقدم الموسيقار العربي العالمي نصير شمه 8 قطع موسيقية جديدة كتبت خصيصا لهذه المناسبة بمصاحبة الأوركسترا الشرقية المكونة من 60 عازفا·
2 أبريل: تقدم السوبرانو والمؤلفة الموسيقية اللبنانية هبة قواس قطعة جديدة تعزف لأول مرة مع عازف الجيتار الكلاسيكي الاسباني خوسيه ماريا جالاردو ديل ري·
ويقام على هامش المهرجان، معرض لأعمال الفنان التونسي المعاصر نجا المهداوي التي تعرض طوال فترة المهرجان في قصر الإمارات· كما يشتمل برنامج المهرجان على 20 محاضرة وعدد من ورش العمل وحلقات للحوار بين الفنانين والطلاب والجمهور، كجزء من الرسالة التثقيفية والتعليمية للمهرجان· وكعادته يخصص المهرجان يوما من أيامه للأطفال يتضمن نشاطات فنية وترفيهية·

البولشوي ·· حاضنة العمالقة

فرقة باليه وأوركسترا مسرح البولشوي الروسية الشهيرة: هي أقدم فرقة أوركسترا في روسيا، وواحدة من أوسع أوركسترا السيمفونيات في العالم· نشأت عام 1776 بدعم من الملكة كاترينا الثانية، ومن أهم الأعمال التي قدمتها ''أوبرا وباليه ''اليابيف''، ''فيرتوفسكي''، ''فارلاموف''، ''تشايكوفسكي''، ''بورودين''، ''موتسارت''، ''تشيروبين''، ''روسيني''، ''دونيستس''، ''بلليني'' و''بوتشيني'' وسواها وسوف تقدم في المهرجان رائعة تشايكوفسكي ''بحيرة البجع''·
نصير شمه·· مقام منفرد

يعتبر الموسيقار وعازف العود العراقي نصير شمه واحدا من أبرز الموسيقيين وعازفي آلة العود في العالم· وقد تميز في العزف بيد واحدة، وأضاف وترا للعود تبعا لمخطوطة كان قد تركها الفيلسوف الكبير الفارابي، واكتشف مقامين أهداهما لمكتبة الموسيقى الشرقية هما مقام الحكمة ومقام الكوت وهي المدينة التي نشأ فيها بالعراق· كما ابتكر قالبا موسيقيا جديدا تحت عنوان ''هلال''·
دعي نصير شمه إلى أغلب بقاع العالم، وعزف في معظم الدول، وكان له حضور لافت في التعريف بآلة العود العربية في كل مكان عزف فيه· منحته وزارة الثقافة الألمانية لقب رسول الثقافة العربية والإسلامية إلى الغرب، كما نال عددا كبيرا من الجوائز خلال مسيرته مع آلة العود·
افتتح بالاتفاق مع وزارة الثقافة المصرية مركــــزا لتعليم العود تحت اسم ''بيت العـــــــود العربي''، وأسس شمــــه أول أوركسترا للعود في العالم· وحديثا افتتح ''بيت العود'' في دولة الإمارات·
سارة شانج·· علامة فارقة

سارة شانج عازفة كمان كورية الأصل، جابت العالم كواحدة من أهم الموسيقيين الكلاسيكيين· تدربت في أهم معاهد الموسيقى وعزفت مع كبريات فرق الأوركسترا في آسيا وأوروبا وأميركا· من مواليد فيلادلفيا، بدأت دراسة العزف على الكمان بعمر 4 سنوات، والتحقت بعمر 8 سنوات بـ ''أوركسترا فيلادلفيا'' و''نيويورك فيلهارمونيك''· وأخذت موهبتها تكبر شيئا فشيئا مع التدريب الى أن تحولت الى علامة فارقة في عالم الموسيقى الكلاسيكية· وقد اختارتها مجلة ''نيوز ويك'' عام 2006 كواحدة من أفضل 20 امرأة في العالم على مستوى القيادة في مجالها·
هبة قواس روح الأوبرا العربية

تجمع الموسيقية اللبنانية هبة قواس بين التأليف والتوزيع وقيادة الأوركسترا والغناء الأوبرالي· وقد تم اختيار مقطوعتها ''توق'' من بين 400 مقطوعة للمشاركة في المهرجان الموسيقي المعاصر الذي جرى في مدينة كراكوف البولونية عام 2000 · وهي منذ عام 1995أستاذة في التأليف الموسيقي والغناء الأوبرالي في المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى، وعضو لجنة الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية· سجلت 21 عملا من تأليفها الموسيقى مع أوركسترا ''دنيب وبتووفسك'' و4 أعمال سمفونية مع أوركسترا السمفونية الوطنية الاوكرانية· وحازت جوائز عالمية عديدة، منها جائزة أفضل مؤلف موسيقي معاصر في مهرجان ''كراكوف للتأليف الموسيقي المعاصر''· وعزفت لها أوركسترا ''كراكوف'' مقطوعتها Aspiration No..1
قدمت هبة عددا من المحاضرات في جامعة أمستردام عام ،2004 كما غنت مع التينور العالمي خوسيه كاريرا في حفل موسيقى غنائي ضم أغاني وأعمالا من تأليفها وأخرى عالمية·

اقرأ أيضا