الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«طب الأشعة» يؤكد أهمية الذكاء الاصطناعي في التشخيص

«طب الأشعة» يؤكد أهمية الذكاء الاصطناعي في التشخيص
22 فبراير 2020 01:21

أبوظبي (وام)

أكد المشاركون في المؤتمر العالمي التاسع لطب الأشعة الذي نظمته شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» على مدى يومين في فندق روز وورد أبوظبي، أهمية الاستفادة من نتائج الثورة الصناعية الرابعة، وتسخير الذكاء الاصطناعي في طب الأشعة لتشخيص وعلاج المرضى.
وأوصى المشاركون في المؤتمر في ختام أعمالهم أمس، بضرورة التنسيق بين الجهات التشريعية والتنفيذية والرقابية في أبوظبي في مجال الحماية من الأشعة المؤينة، بهدف توحيد السياسات والإجراءات والأنظمة الوطنية للحماية من الإشعاع، وشددوا على ضرورة التركيز على رفع كفاءة العاملين في هذا المجال بالتدريب المستمر والالتزام بضبط الجودة كجزء من إجراءات العمل القياسية.
ودعا المتخصصون في طب الأشعة إلى إضافة استخدام تقنية الأشعة العصبية التداخلية في تشخيص وعلاج الجلطات الدماغية الحادة الناجمة عن انسداد الشرايين الدماغية الكبيرة واتباع الطرق المثلى لعلاج تمدد الشريان الأبهر بين الجراحة والقسطرة المغطاة في ظل التوصيات العالمية ومراعاة الجانب الاقتصادي عند اتخاذ القرار.
كما أوصى المؤتمر باستخدام الغازات الخاملة في تصوير الشرايين بدلاً من الصبغات لتقليل آثارها على الكلى، إذ أثبت غاز ثاني أكسيد الكربون فاعلية عالية في تصوير شرايين الطرف السفلي، وكذلك ضرورة زيادة فعاليات تدريب أطباء الأشعة وزيادة قدراتهم على استيعاب أحدث طرق التشخيص والعلاج عن طرق ورش العمل والندوات المتكررة. وشهد اليوم الثاني للمؤتمر العديد من الجلسات وورش العمل والمحاضرات، حيث تناول الدكتور جمال الدين القطيش رئيس معهد الأشعة واستشاري الأشعة التداخلية في مستشفى العين التابع لشركة «صحة» ورئيس المؤتمر علاج التليفات الرحمية بتقنية القسطرة الانصمامية، والتي حققت نجاحاً مهماً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©