الاقتصادي

الاتحاد

منتدى «جيبكا» للبتروكيماويات ينطلق في دبي الأسبوع المقبل

تنطلق فعاليات منتدى “جيبكا السنوي السادس” في دبي خلال الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر الحالي، والذي ينظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، تحت شعار “الصناعات التحويلية: تحقيق قيمة مضافة ونمو مستدام”، حيث أكد أكثر من 1300 مشاركاً من 44 دولة حضورهم للمنتدي.
وأشار المنظمون إلى أن هذه المشاركة واسعة النطاق تعزى إلى أهمية المنصة التي يقدمها المنتدى في الوقت الذي تتنامى فيه نشاطات القطاع بشكل كبير، حيث من المتوقع أن تضاف طاقات إنتاجية جديدة في قطاع البتروكيماويات الخليجي خلال الأعوام الخمسة القادمة تصل إلى نحو 50 مليون طن باستثمارات إجمالية تبلغ 57 مليار دولار.
وقال الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد “شهد قطاع البتروكيماويات الخليجي على مدى العقدين الماضيين توسعاً هائلاً انعكس على معدلات نموّه التي وصلت إلى 12% سنوياً، وذلك بفضل المزايا التنافسية التي يتمتع بها القطاع وفي مقدمتها وفرة الغاز الطبيعي، ويتجه القطاع الآن نحو تعزيز محفظته عبر التوسع في إنتاج منتجات كيماوية متخصصة ذات القيمة الأعلى”
وأضاف “يأتي ذلك بعد أن رسخّت المنطقة مكانتها كمركز عالمي لإنتاج البتروكيماويات السلعية وحظيت بحصة سوقية عالمية بلغت 16%”.
وتابع “سيفرض هذا التوجه الجديد مجموعة من التحديات على المنتجين الخليجيين فيما يخص اغتنام المزيد من الفرص التي تسهم في بناء القيمة المضافة والنمو المستدام، ويتركز هذا النوع من الفرص عادةً في قطاعات الصناعات التحويلية النهائية، وهو مرتبط بتطور التجمعات الصناعية في المنطقة، ولاسيما تلك التي تم تأسيسها بهدف توفير المواد الخام المطلوبة لقطاعات صناعة السيارات، والتغليف المرن، وصناعة الأجهزة المنزلية”
وأوضح السعدون أن منطقة الخليج العربي ستشهد مع نهاية العقد الحالي إقامة مشاريع لتطوير منتجات كيماوية جديدة تسهم في توفير مزيد من فرص العمل بغض النظر عمّا إذا كان مجال عملها هو المنتجات الكيميائية الخاصة أو البوليميرات عالية الأداء.
وسيكون سمو الأمير فيصل بن تركي آل سعود، مستشار وزارة البترول والثروة المعدنية في السعودية، المتحدث الرئيسي في الدورة السادسة للمؤتمر، والتي من المتوقع لها أن تستقطب أكثر من 1500 مشارك، ناهيك عن أهم أقطاب القطاع وصناع القرار.
ويشهد المنتدى مشاركة مميزة من المتحدثين رفيعي المستوى من شركات رائدة في قطاع البتروكيماويات من بينهم المهندس محمد الماضي رئيس مجلس إدارة “جيبكا”، وحمد راشد المهندي نائب رئيس مجلس الإدارة في مؤسسة “قطر للبترول”، والدكتور فهد المبارك رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في “مورجان آند ستانلي” السعودية.
وبهدف تسليط مزيد من الضوء على آخر التوجهات الاستراتيجية للقطاع، سيتم تنظيم ورشتي عمل ندوتين على هامش منتدى هذا العام تنظمهما مؤسستان رائدتان عالمياً في مجال الأبحاث ودراسات السوق.

اقرأ أيضا

الاتحاد للطيران تعيد المواطنين مجاناً إلى الوطن