الاقتصادي

الاتحاد

«الفاو» تتوقع تراجع تجارة الأرز العالمية إلى 34,5 مليون طن خلال 2012

بانكوك (د ب أ) - توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) أمس تراجع حجم التجارة العالمية للأرز خلال العام الحالي بنسبة 5% مقارنة بالعام الماضي بسبب انخفاض الطلب العالمي.
وكانت صادرات الأرز العالمية قد وصلت العام الماضي إلى 34,5 مليون طن، ولكن المنظمة تتوقع انخفاض الصادرات العام الحالي إلى 32,8 مليون طن.
وأشارت المنظمة إلى أن بنجلاديش وإندونيسيا ونيبال ونيجيريا والفلبين ستكون من بين الدول التي ستقلل وارداتها من الأرز خلال العام الحالي بفضل زيادة الإنتاج المتوقعة فيها وهو ما يقلل الطلب على الاستيراد.
وكانت تايلاند وهي أكبر مصدر للأرز في العالم قد صدرت العام الماضي 10,5 مليون طن، ولكن من المتوقع انخفاض صادراتها العام الحالي بسبب نظام الحد الأدنى لسعر شراء الأرز من المزارعين الذي وضعته الحكومة حيث سيقلل ذلك القدرة التنافسية للأرز التايلاندي في السوق بحسب المنظمة الدولية. ووفقاً لاتحاد مصدري الأرز التايلاندي فإن هذه السياسة الحكومية خفضت بالفعل كمية الصادرات منذ نوفمبر الماضي بنسبة 50% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. ويتوقع الاتحاد انخفاض صادرات تايلاند من الأرز العام الحالي بنسبة 40% إلى حوالي 6,5 مليون طن.
في المقابل، تتوقع “الفاو” زيادة صادرات الأرز من كمبوديا والصين والهند وباكستان. وأشارت “الفاو” إلى انخفاض أسعار الأرز العالمية بنسبة 7% منذ أكتوبر الماضي وتتوقع استمرار تراجع الأسعار خلال العام الحالي.

اقرأ أيضا

«الاقتصاد»: حملات رقابية مكثفة بمختلف أسواق الدولة