الرئيسية

الاتحاد

إيران تؤكد إسقاط طائرة أميركية على أراضيها

طائرة أميركية بدون طيار

طائرة أميركية بدون طيار

أوردت قناة "العالم" الإيرانية الناطقة بالعربية، نقلاً عن مصدر عسكري لم تحدده، أن إيران أسقطت طائرة أميركية من دون طيار من طراز "آر كاي 170" في شرق البلاد.

ولم توضح القناة تاريخ أو مكان إسقاط هذه الطائرة، لكنها ذكرت أن القوات المسلحة "استولت" على الطائرة "بعد تعرضها لأضرار طفيفة".

وأكد المصدر ان "الاجراءات الميدانية والالكترونية للقوات المسلحة الايرانية ضد الطائرات المعتدية لن تقتصر على حدود البلاد بعد الخرق الحدودي السافر"، طبقا لموقع التلفزيون.
وذكرت وكالة فارس للانباء ان الطائرة انتهكت الاجواء الايرانية انتهاكا سافرا على الحدود الشرقية.

يشار الى ان وكالة "فارس" ترتبط بعلاقات وثيقة مع الحرس الثوري الايراني المكلف برامج الدفاع الجوي والصاروخي في البلاد.

ونقلت وكالة فارس عن مصدر عسكري لم تكشفه ان "دفاعاتنا الجوية ووحدات الحرب الالكترونية لدينا تمكنت من رصد واسقاط طائرة بدون طيار متقدمة للتجسس --ار كاي 170-- بعيد انتهاكها منطقة الحدود الشرقية".

واضاف المصدر ان الطائرة بدون طيار "سقطت بعد تعرضها لأضرار طفيفة. وأصبحت الان تحت سيطرة قواتنا"، واصفا الحادث بانه "انتهاك سافر لأراضينا".
وطائرة ار كاي-170 هي طائرة حديثة بدون طيار كشفت وسائل الاعلام المتخصصة وجودها العام 2009، واكدته القوات الجوية الاميركية في العام 2010.

وطبقا لبعض التقارير فان هذا النوع من الطائرات ينتشر في افغانستان لجمع المعلومات الاستخباراتية حول ايران وباكستان.

وفي يناير الماضي اعلنت ايران ان قواتها اسقطت طائرتين اميركيتين بدون طيار "انتهكتا" المجال الجوي الايراني. وقالت بعد ذلك انها ستعرض الطائرتين علنا.

ويستخدم الجيش الاميركي ووكالة الاستخبارات الاميركية (سي آي ايه) هذه الطائرات بشكل روتيني لمراقبة النشاطات العسكرية في المنطقة. كما تستخدمها واشنطن لشن هجمات في اليمن وافغانستان ومنطقة القبائل الباكستانية.

اقرأ أيضا

أميركا تناشد رعاياها العودة من الخارج قبل تحول كورونا إلى "تسونامي"