الاقتصادي

الاتحاد

«فيسبوك» تستحوذ على 28% من إعلانات الإنترنت الأميركية

موظفون خلال فترة الاستراحة بمقر «فيسبوك» الرئيسي (إي بي أيه)

موظفون خلال فترة الاستراحة بمقر «فيسبوك» الرئيسي (إي بي أيه)

(وكالات) - تعتزم شركة “فيسبوك”، التي تدير موقع التواصل الاجتماعي الشهير، تقديم طلب لطرح حصة من أسهمها بقيمة 5 مليارات دولار للاكتتاب العام.
وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الشركة سوف تستخدم حد 5 مليارات دولار كهدف أولي للطرح مع إمكانية تغيير الرقم النهائي للطرح بصورة كبيرة.
وأشارت الصحيفة إلى أن “فيسبوك” اختارت بنك “مورجان ستانلي” الاستثماري لإدارة عملية الطرح.
يأتي ذلك فيما أظهرت بيانات ارتفاع حصة موقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت الشهير “فيسبوك” من سوق إعلانات الإنترنت في الولايات المتحدة إلى 28% الآن مقابل 21% منذ عام. وأشار التقرير، الصادر عن مؤسسة “كومسكور” لأبحاث التسويق، إلى أن موقع التواصل الاجتماعي تفوق بشدة على أقرب منافسيه وهو موقع “ياهو” لخدمات الإنترنت الذي تصل حصته إلى 11% من السوق في حين أن حصة كل من “جوجل” و”مايكروسوفت” تقل عن 5% لكل منهما.
وقال أندرو ليبسمان، المحلل في “كومسكور”: “إن ثلاثة من كل عشرة إعلانات على الإنترنت تذهب إلى فيسبوك تقريباً”.
وأضاف أن الشركة تحصل على ثمن مرتفع للإعلانات لأن موقع (فيسبوك) يستطيع استهداف الجمهور المستهدف بالإعلان بفاعلية كبيرة.
يذكر أن عدد مستخدمي موقع “فيسبوك” في مختلف أنحاء العالم يصل إلى حوالي 800 مليون مستخدم وبلغ إجمالي إيراداتها العام الماضي حوالي 4,27 مليار دولار، وفقاً لتقديرات شركة “إي ماركيتر” للأبحاث. وبلغت حصيلة الإعلانات العام الماضي 3,8 مليار دولار.

اقرأ أيضا

تباطؤ وفيات "كورونا" يدفع الأسهم اليابانية