أرشيف دنيا

الاتحاد

«زايد العليا» تحتفل باليوم الوطني تحت شعار «في حب روح الاتحاد»

جانب من احتفالات ذوي الإعاقة باليوم الوطني

جانب من احتفالات ذوي الإعاقة باليوم الوطني

تحت شعار « في حب روح الاتحاد « نظمت مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، سلسلة من الاحتفالات بمناسبة اليوم الوطني الأربعين للدولة منها احتفالية بمقر الأمانة العامة في مجمع الدوائر الحكومية بأبوظبي «مبنى الخزنة»، بحضور قيادات المؤسسة وعدد من كوادر المجلس التنفيذي، وطلاب من ذوي الإعاقة وفاقدي الرعاية الأسرية المشمولين بالرعاية.

تضمن الاحتفال مجموعة من الفقرات منها معرض لمجموعة من الصور القديمة تمثل مناسبات وطنية متنوعة أبرزها مجموعة صور للمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، تشمل مناسبات ورحلات قام بها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد، وقام المشاركون في الاحتفال بوضع بصماتهم على علم الدولة، تعبيراً عن ولائهم وانتمائهم لدولة الإمارات العربية المتحدة.
خيام تراثية
واشتمل الاحتفال على الخيام التراثية المقامة بواسطة دار زايد للرعاية الأسرية التابعة للمؤسسة قدمت الأكلات الشعبية وعروضا لمنتجات حرفية تراثية وعروض اليولة من أبناء الدار، إضافة إلى عروض فرقة الحربية التي لاقت استحسان الحضور، كما تضمن الاحتفال عرضاً للمنتجات الحرفية لورش التأهيل المهني التابعة للمؤسسة، وعرضا لمنتجات مركز زايد الزراعي من الخضراوات والزهور ومنتجات الألبان، تم تشكيلها بألوان علم الدولة احتفالا بتلك المناسبة، وقدمت مطبعة المكفوفين نماذج لما تصدره من كتب ودراسات وقصص بطريق برايل للمكفوفين، وتضمن كذلك عرضاً لمقتنيات نادرة من الأدوات الحربية والقنص القديمة، وتم توزيع الحلوى والأعلام التذكارية على الحضور.
ورفع محمد فاضل الهاملي نائب رئيس مجلس الإدارة الأمين العام للمؤسسة، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وإلى إخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، وإلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في تلك المناسبة الغالية والعزيزة مبتهلاً إلى الله العلي القدير أن يعيدها على قلوبنا وقيادتنا الرشيدة بألف خير ووطننا أكثر ازدهارا وشعبنا أكثر نماء واستقرارا.
تعبير صادق
ومن جانبها أكدت مريم سيف القبيسي رئيسة قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة بالمؤسسة، أن مشاركة المؤسسة وكوادرها والمشمولين برعايتها في الاحتفال تأتي تعبيراً عن فرحتهم باليوم الوطني، وهو تعبير صادق من تلك الفئات عن مدى حبهم لوطنهم ورغبتهم في الانضمام إلى ركب المحتفلين بالمناسبة في أنحاء الدولة، مشيرة إلى أن الاهتمام بالمعاقين بشكل عام كان ولا يزال من أولويات قيادتنا الرشيدة إيمانا منهم بأهمية هذه الفئات في المساهمة الفاعلة والدور الكبير الذي يمكن أن تقوم به في مسيرة الخير والبناء لدولتنا الغالية الإمارات. وأضافت أن نهر العطاء لازال يتدفق ليشمل كل فئات وشرائح المجتمع، ولاسيما من ذوي الإعاقة.
مسيرة كرنفالية
في ذات السياق احتفل مركز أبوظبي للرعاية والتأهيل بمقره الكائن بمنطقة المفرق باليوم الوطني الأربعين للدولة، بتنظيم سلسلة من الفعاليات بمشاركة واسعة من قيادات المؤسسة وبمشاركة مؤسسات المجتمع المحلي حيث انطلق الاحتفال بمسيرة كرنفالية داخل المركز يتقدمها علم الدولة، والذي حمله مجموعة من طلاب المركز وفريق الدراجات اليدوية بنادي العين للمعاقين، تبعه احتفال طلاب المركز من ذوي التحديات الحركية على الكراسي المتحركة التي تم تزيينها بطرق وأشكال مختلفة تعبيراً عن الاعتزاز بهذا اليوم التاريخي. إضافة إلى مشاركة متميزة من شرطة أبوظبي ممثلة في الموسيقات العسكرية والشرطة المجتمعية، ومشاركة من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وبلدية أبوظبي. كما شاركت في الاحتفالية كليات التقنية العليا بنات، وعدد من المدارس التابعة لمجلس أبوظبي للتعليم بمنطقة بني ياس وجميع أقسام مركز أبوظبي، كما تضمنت الاحتفالية مسيرة سيارات مزينة ابتهاجاً بالمناسبة
وتضمن الاحتفال مجموعة من الفقرات منها الخيمة التراثية لاستقبال كبار الشخصيات، فقرات متنوعة على المسرح، عريش للمستلزمات الفنية، وآخر لمستلزمات المناسبة من أعلام ولوازم للزينة، وثالث لبيع الملابس التراثية، إضافة إلى فقرات ترفيهية باستخدام سيارات خاصة للأطفال، إضافة إلى تنظيم مسابقة شارك فيها 63 طالباً وطالبة من أعمار مختلفة لأجمل زينة لكرسي متحرك، وأخرى لأجمل سيارة تم تزيينها بتلك المناسبة شارك فيا كوادر المركز بتزيين سياراتهم. وكذلك إلقاء القصائد الشعرية، وبيع دخون وعطور، وبيع ملابس تراثية، ومعرض لمنتجات قسم التأهيل المهني، وخيمة للرسم بالحناء، وتلوين الوجوه، وفقرات مدارس، إضافة إلى عروض اليويلة.
أبوظبي للتوحد
وفي إطار برامج مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الأربعين للدولة نظم مركز أبوظبي للتوحد التابع للمؤسسة احتفالية بمقره تحت شعار «روح الاتحاد»، وتضمن الحفل العديد من الفقرات منها مسابقة لاختيار أجمل زي تراثي للبنات والأولاد، ومشاركة من مدارس الظبيانية برقصة خليجية مع اليولة، ونشيد علمنا 4 ألوان كورال من أداء أطفال الروضة، ومرسم حر ورسم على الوجه.
وقدمت مدرسة درويش بن كرم، مسرحية «لبيك يا وطن»، وفقرة شعرية «صباح الخير يا وطن»، كما شارك المطرب مطر المنصوري بفقرة غنائية.
وجرى تكريم الجهات الداعمة وتوزيع هدايا للطلاب وضمن الفعاليات والأجنحة التي شاركت في الاحتفال جاءت مشاركات من أولياء الأمور «أطباق تراثية»، وأسواق شعبية، ودكان الفريج، وألعاب للأطفال «النطاطات».
مركز العين
في مركز العين وختاما لسلسلة الاحتفالات التي نظمها المركز على مدى أسبوع تضمنت أياماً تراثية مختلفة وفعاليات متنوعة كالحناء وعرض الملبوسات الإماراتية التراثية وتقديم الأكلات الشعبية بالإضافة إلى تقديم البرامج الإذاعية المسلية والتي تهتف بالوطنية وكان ذلك على شكل يومي، بالإضافة إلى حياكة العلم من قسم الورش والتأهيل المهني على قياس 40 متراً مطابقا لاحتفالات الوطني الأربعين للدولة. وشاركت كل من موزة الكعبي ومها المنذري وطالبات ورشة الخياطة في إنجاز العلم واستغرق العمل بهذا العلم أسبوعا كاملاً.
تلوين العلم
وضمن احتفالات اليوم الوطني للدولة، شارك طلاب مركز دلما للرعاية والتأهيل التابع للمؤسسة، والكائن بجزيرة دلما بالمنطقة الغربية، أقرانهم من الأسوياء طلاب المدارس في تلوين علم يبلغ طوله 40 مترا، وقد تمت الفعالية في مقر المركز حيث تم تعليق اللوحة على جدران المركز ومن ثم تلوينها بحماس وبهجة وسرور من قبل الطلاب، وقد أبدى الجميع إعجابهم بالفعالية حيث أعطت انطباعا رائعا للمركز ولكل الحاضرين. وانطلاقا من حرص مركز المرفأ للرعاية والتأهيل التابع للمؤسسة بالمنطقة الغربية على دمج طلابه من ذوي الاعاقة وتنمية وروح الوطنية وإدخال البهجة إلى قلوب هذه الفئة، قام مجموعة من طلبة المركز بمشاركة شركة المرفأ للطاقة والكهرباء في مدينة المرفأ بفقرة من برنامج الحفل الذي أقامته الشركة في فندق المرفأ احتفالاً باليوم الوطني، حيث قدم الطلبة لوحة فنية راقصة بعنوان «خليفة في القلب» عبر من خلالها الطلبة عن حبهم لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، من خلال فقرة فنية على ألحان أغنية «إلا خليفة» حيث تفاعل الجمهور مع مهارات الطلبة في أداء الحركات.
مسيرة وفاء
شارك ابطال المؤسسة من منتسبي نادي العين للمعاقين التابع لها في احتفالات الدولة باليوم الوطني الأربعين، من خلال فريق الدراجات اليدوية بالنادي الذي قام بمسيرة الوفاء للوطن على دراجاتهم من مدينة العين إلى أبوظبي في رحلة استغرقت أربع ساعات وأربعين دقيقة، انطلقت من أمام مقر نادي العين للمعاقين.
وتأتي مشاركة أبطال نادي العين للمعاقين بالقيام بتلك المسيرة في إطار برنامج الاحتفالات التي تقيمها مراكز الرعاية والتأهيل والأندية الرياضية التابعة للمؤسسة وضمن البرنامج المعتمد من قبل اللجنة العليا للاحتفالات في أبوظبي.

اقرأ أيضا