الإمارات

الاتحاد

من ذاكرة الروح 2010

إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم منذ الثاني من ديسمبر عام 1971.


يناير

إصدار قانون مكافحة التبغ

4 يناير - إصدار القانون الاتحادي بحظر إدخال التبغ ومنتجاته إلى الدولة إلا إذا توافرت الشروط والمواصفات القياسية التي من ضمنها وجود عبارات وصور تحذيرية واضحة على عبواته إضافة إلى منع كافة أشكال الإعلان والترويج والدعاية أو الرعاية لأي من منتجات التبغ.

تدشين «برج خليفة» أعلى مبنى في العالم

4 يناير - إطلاق “برج خليفة” في مدينة دبي، والذي يعد أطول مبنى شُيد على وجه الأرض بطول 828 متراً، حيث أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله أعلى ناطحة سحاب على وجه الأرض، وقال سموه قبيل إزاحة الستار “إن أعلى نقطة شيدها البشر يجب أن تسمى باسم الكبار”، معلناً عن تسميته بـ “برج خليفة بن زايد”.

«مصدر» تزود أبوظبي بكهرباء نظيفة

6 يناير - تزود محطة توليد الطاقة الشمسية في مدينة مصدر شبكة كهرباء أبوظبي بنحو 9 ميجاواط من الكهرباء النظيفة، والتي تمثل 90 % من حجم إنتاجها البالغ 10 ميجاواط، فيما تدرس جدوى إنتاج الطاقة من “الحرارة الجوفية” في باطن الأرض.

بدء نقل العمال للإقامة في قرية الراحة السكنية بأبوظبي

10 يناير - بدأت بلدية مدينة أبوظبي عملية نقل العمال للإقامة في قرية الراحة السكنية العمالية في منطقة المصفح التي تم إنشاؤها وفق أحدث المواصفات وتشمل منظومة متكاملة من الخدمات والمرافق العصرية، لتوفير بيئة معيشية ملائمة من النواحي الصحية والإنسانية والاجتماعية لفئة العمال.

الإمارات الأولى عربياً في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية التجارية

15 يناير - احتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى عربياً والرابعة والعشرين عالمياً في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية التجارية لعام 2010 والصادر عن البنك الدولي.

جامعة زايد تفتح أبوابها لقبول الطلاب الذكور

17 يناير - حصلت جامعة زايد على موافقة الجهات المعنية بشأن قبول أول دفعة من الطلاب المواطنين الذكور بحرمها الجامعي في دبي، وعددهم 200 طالب ممن تنطبق عليهم معايير القبول.

خليفة يصدر مرسوماً اتحادياً بتعيين 17 وكيل نيابة

18 يناير - صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله يصدر مرسوماً اتحادياً بتعيين 17 وكيل نيابة عامة بالنيابة الاتحادية.
فبراير

بلدية مدينة أبوظبي تفوز بجائزة منظمة المدن العربية

11 فبراير - فازت بلدية مدينة أبوظبي بجائزة منظمة المدن العربية عن فئة التخضير في دورتها العاشرة، ويأتي فوز البلدية بهذه الجائزة تقديراً لجهودها في مجال التخضير وبسط الرقعة الخضراء في كل أنحاء المدينة.

إطلاق مشروع حميد النعيمي للإسكان بإنشاء 400 فيلا

12 فبراير - توقيع اتفاقية بين حكومة عجمان وشركة بور لاين جلف كنستركشن بشأن تنفيذ مشروع الشيخ حميد بن راشد النعيمي للإسكان الذي يتضمن تنفيذ 400 فيلا على مدى ثلاث سنوات على مراحل تبدأ بتشييد مائة فيلا كمرحلة أولى.

توحيد رسوم 37 خدمة جمركية على مستوى الدولة

27 فبراير - بدأت المنافذ الجمركية في دولة الإمارات العربية المتحدة تحصيل رسوم الخدمات الجديدة، وذلك وفقاً لتعرفة رسوم الخدمات الجمركية الموحدة التي أقرها مجلس الوزراء، بهدف التيسير على المصدرين والمستوردين.
مارس

«الأشغال» تنفذ 41 مشروعاً لتطوير الإمارات الشمالية بـ 7 مليارات درهم

81 مارس - كشفت وزارة الأشغال العامة عن تنفيذ حزمة من المشاريع الحضارية الكبرى في الإمارات الشمالية في إطار خطة تطوير المناطق النائية والبنية التحتية، منها 41 مشروعاً ضمن ميزانية الوزارة تصل تكلفتها التقديرية إلى 7 مليارات وربع المليار درهم، فضلاً عن مكرمة صاحب السمو رئيس الدولة المخصصة للبنية التحتية والمخصص لها 16 مليار درهم.
مايو

رئيس الدولة يصدر مرسوماً اتحادياً بتعيين 24 وكيل نيابة

2 مايو - أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله مرسوماً اتحادياً بتعيين 24 وكيل نيابة عامة في النيابة الاتحادية.

«أبوظبي للتعليم» يعتمد اللغة الصينية في منهاج روضة أطفال

11 مايو - اعتمد مجلس أبوظبي للتعليم اللغة الصينية مقرراً من المقررات الدراسية الرئيسة في الخطة الدراسية لروضة أطفال أبوظبي والمدرسة الصينية الملحقة بها. وبذلك تصبح اللغة الصينية عنصراً أساسياً في المساقات العلمية التي تتضمنها الخطة الدراسية للطالب منذ رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية.


تشغيل نظام الضبط المروري عن بعد في أبوظبي

15 مايو - أعلنت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي عن تشغيل نظام “الضبط المروري عن بعد” الذي تتم من خلاله متابعة سير الحركة المرورية ومراقبتها إلكترونياً، ومن ثم رصد وتحرير المخالفات عن بعد بتسجيل أرقام لوحات المركبات المتجاوزة والمخالفات التي ارتكبتها.

تخريج الدفعة الأولى من سوربون - أبوظبي

16 مايو - تخريج الدفعة الأولى من طلاب جامعة جامعة السوربون أبوظبي، وشهد حفل التخرج سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني .

حصة العتيبة أول سفيرة للدولة في الفاتيكان

20 مايو - تسلم البابا بينيدكيت السادس عشر بابا الفاتيكان أوراق اعتماد الدكتورة حصة عبدالله أحمد العتيبة سفيرة الدولة لدى المملكة الإسبانية كأول سفيرة لدولة الإمارات في الفاتيكان، ولتصبح أول سيدة سفيرة لبلادها في تاريخ الفاتيكان.

«خليفة. إمارات» أول عنوان إلكتروني باللغة العربية على «الإنترنت»

22 مايو - أطلقت وزارة شؤون الرئاسة بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات أول عنوان إلكتروني باللغة العربية على شبكة الإنترنت بعنوان “خليفة. إمارات”.

أبوظبي ودبي الأولتان عربياً على قائمة أفضل مدن العالم

26 مايو - جاء في المسح الذي أجرته شركة (ميركر) الاستشارية للإدارة وضم 221 دولة حول العالم، وعلى مستوى الدول العربية جاءت مدينة دبي أفضل مدن الشرق الأوسط في المركز الخامس والسبعين، ومدينة أبوظبي في المركز الـ 83.
يونيو

«مصدر» تطلق «شمس 1» للطاقة المتجددة بـ 2,2 مليار درهم

10 يونيو - أطلقت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” أمس مشروع “شمس 1” للطاقة بالتعاون مع شركتي “توتال “ الفرنسية و”أبينجوا سولار” الإسبانية لتوفير 7% من احتياجات إمارة أبوظبي من الطاقة المتجددة بحلول 2020.


رصد 500 مليون درهم لزيادة كاميرات المراقبة في دبي

20 يونيو - رصدت إمارة دبي ما قيمته 500 مليون درهم (نحو 136 مليون دولار)، لنشر “كاميرات مراقبة ذكية في مختلف أنحائها”.

اعتماد اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية

12 يونيو - اعتماد اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية والتي تأتي ضمن سعي الحكومة لإرساء معايير واضحة وفعالة في إدارة الموارد البشرية الحكومية، وتنميتها وتوضيح واجبات وحقوق الموظفين في الحكومة الاتحادية، وتوفير بيئة العمل المناسبة لجميع العاملين فيها والذين يبلغ عددهم حوالي 80 ألف موظف.

«الاتحاد» تطلق عنوانها العربي على شبكة الإنترنت

28 يونيو - أطلقت صحيفة “الاتحاد” الإماراتية، عنوانها باللغة العربية على شبكة الإنترنت اليوم، وذلك بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات ومؤسسة الإمارات للاتصالات، وبذلك يصبح موقع صحيفة “الاتحاد”، أول موقع صحيفة عربية لها عنوان باللغة العربية على الشبكة الدولية.

«أدنوك للتوزيع» تباشر تحويل 500 مركبة إلى استخدام الغاز كوقود

27 يونيو - باشرت شركة أدنوك للتوزيع في تحويل 500 مركبة من قطاع سيارات الأجرة وحافلات قطاع النقل العام في أبوظبي إلى استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل، بحسب مصدر في الشركة. وتأتي هذه المبادرة لتحسين نوعية الهواء في إمارة أبوظبي.
يوليو

تدشين المرحلة الأولى من مطار آل مكتوم الدولي

1 يوليو - دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله مطار آل مكتوم الدولي رسمياً. وأكد سموه أن افتتاح المرحلة الأولى من المطار ضمن مشروع مدينة دبي للطيران “دبي ورلد سنترال” في التوقيت المحدد له، يجسد صدقية دبي في الوفاء بوعودها.
سبتمبر

أسهم 20 شركة إماراتية لأول مرة على شاشات المؤشرات العالمية

17 سبتمبر - أعلنت مجموعة مؤشرات فوتسي للأسهم العالمية أمس انضمام الإمارات رسمياً إلى سلسة مؤشراتها للأسواق المالية الثانوية الناشئة، في مؤشر يضم 20 شركة مدرجة في أسواق الدولة، لتضع الإمارات بذلك لأول مرة على شاشة رادار المؤشرات العالمية للأسواق المالية.

«الإمارات للهوية» تصدر «الجيل الثامن» من البطاقات «الذكية» بمواصفات متقدمة

29 سبتمبر - شروع هيئة الإمارات للهوية في طباعة بطاقة الهوية الإلكترونية من «الجيل الثامن»، التي تتضمن تركيبتها مستويات أمان ودقة متقدمة جداً، إضافة إلى أعلى المواصفات الفنية التي توصلت إليها تكنولوجيا بطاقات الهوية «الذكية» في العالم.

«الاتحاد للطيران» تخرج 90 متدرباً معظمهم مواطنون

27 سبتمبر - خرجت شركة الاتحاد للطيران 90 متدرباً من طيارين ومهندسين وإداريين، منهم 63 خريجاً مواطناً. ويبلغ عدد المواطنين الإماراتيين العاملين في شركة الاتحاد للطيران حالياً 450 موظفاً إماراتيا ما يعادل 12% من إجمالي العاملين في الشركة، التي تهدف إلى رفع هذه النسبة إلى 15% مع نهاية عام 2010. (27 سبتمبر)

46 طياراً مواطناً يلتحقون بـ «طيران الإمارات»

29 سبتمبر - ارتفع عدد الطيارين المواطنين العاملين في “طيران الإمارات” إلى 208 طيارين بعد التحاق 46 طياراً جديداً ممن أنهوا دراستهم إلى كادر الناقلة. ويصل عدد المواطنين في مراحل مختلفة من البرنامج التدريبي على الطيران حاليا إلى 144 طالباً.
أكتوبر

افتتاح نفق ياس بأبوظبي أمام المرور

4 أكتوبر - افتتح نفق ياس الذي يربط شاطئ الراحة بجزيرة ياس بطول 1.1 كيلومتر وعرض 43 متراً وارتفاع 5.4 متر ويتألف من ستة مسارات. ويلعب النفق دوراً مهماً في ربط المعالم الرئيسية في جزيرة ياس مثل حلبة مرسى ياس والفنادق ومدينة عالم فيراري أبوظبي الترفيهية بالمجتمعات السكنية مثل البندر وحدائق الراحة.

«معهد مصدر» يتقدم بـ 5 براءات اختراع ويصدر 70 بحثاً علمياً

7 أكتوبر - تقدم “معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا” بطلب للحصول على 5 شهادات براءة اختراع في قطاع الطاقة النظيفة لمكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية، فضلا عن إصداره أكثر من 70 بحثاً منشوراً متخصصاً بالطاقة المتجددة حول العالم.

افتتاح أول أكاديمية متخصصة بالتكنولوجيا النووية في الإمارات

11 أكتوبر - فتح أول تخصص لدبلوم عال في التكنولوجيا النووية في الدولة وعلى مستوى المنطقة، وتمنح الأكاديمية الطلاب الخريجين شهادة مزاولة المهنة ويؤهلهم للعمل مباشرة في محطات الطاقة النووية في العام 2017.

الإمارات بين أعلى 25 دولة بالعالم في تطبيقات الهواتف المتحركة في 2010

22 أكتوبر - جاءت الإمارات بين قائمة الدول “الـ 25 “ الأعلى عالميا في انتشار التطبيقات على الهاتف المتحرك خلال العام الجاري، ومن بين 190 دولة تنتشر فيها تطبيقات Ovi الخاصة بنوكيا، بحسب تقديرات رسمية لشركة “نوكيا” العالمية.

خليفة يصدر مرسوماً اتحادياً بإنشاء هيئة وطنية للمؤهلات

25 أكتوبر - أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله مرسوماً اتحادياً بإنشاء هيئة وطنية للمؤهلات، تتبع مجلس الوزراء وتتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة ويكون لها الأهلية القانونية الكاملة للتصرف. وبموجب المرسوم الاتحادي تعمل “الهيئة الوطنية للمؤهلات” بالتنسيق مع الجهات المعنية على إنشاء وتطوير منظومة وطنية للمؤهلات العلمية في الدولة، من خلال رسم خطط وسياسات بهذا الشأن، وذلك ضمن استراتيجية شاملة وموحدة للمؤهلات تحدد فيها ضوابط ومعايير مؤهلات التعليم العالي والعام والفني والتدريب التقني والمهني وكيفية تطويرها بشكل مستمر، لمواكبة التقدم العملي والتكنولوجي ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

المجلس الأعلى للاتحاد يبارك تولي سعود القاسمي مقاليد الحكم في رأس الخيمة

27 أكتوبر - أعلن المجلس الأعلى للاتحاد مباركته تولي صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي مقاليد الحكم في إمارة رأس الخيمة. وأكد المجلس الأعلى للاتحاد في بيان أصدرته وزارة شؤون الرئاسة بهذه المناسبة، دعمه الكامل لصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة لمواصلة مسيرة والده الراحل في دعم المسيرة الاتحادية إلى جانب إخوانه أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات “.

50 % نسبة التوطين في شركات «أدنوك»

29 أكتوبر - بلغ عدد الموظفين في شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” ومجموعة شركاتها البالغة 15 شركة 30 ألف موظف، يمثل المواطنون منهم ما نسبته 50%، فيما تصل نسبة الموظفات المهنيات نحو 15% من إجمالي عدد الموظفين.
نوفمبر

الإمارات الأولى عربياً بتقرير التنمية البشرية عام 2010

4 نوفمبر - تصدرت دولة الإمارات الترتيب العربي في تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي السنوي للتنمية البشرية، وشمل معدلات التقدم في كل دول العالم. وجاءت في المركز الـ 32 عالمياً لتصعد خمسة مراكز عما كانت عليه في عام 2005.

إنجاز 12 محطة تحلية بالطاقة الشمسية

18 نوفمبر - أنجزت هيئة البيئة بأبوظبي إنشاء 12 محطة لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وتصل الطاقة الإنتاجية للمحطات إلى 130 ألف جالون يومياً، وسيتم استخدام تقنية تجميع الطاقة الشمسية من الخلايا الشمسية، ووحدات تحلية تعتمد على تقنية الأغشية بالتناضح العكسي.

إزاحة الستار عن تصميم «متحف زايد الوطني»

25 نوفمبر - إزاحة الستار عن التصميم الخاص بـ “متحف زايد الوطني” المتوقع افتتاحه عام 2014 في جزيرة السعديات. ويضم المتحف خمسة أقسام لـ “مدن وحضارات” و“التراث جوهر المستقبل” و“البيئة عطاء الأرض” و“الإسلام والإنسانية” و “العلم والحضارة”.

خليفة يدشن جسر الشيخ زايد في أبوظبي

25 نوفمبر - قص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله الشريط التقليدي إيذاناً بافتتاح جسر “الشيخ زايد” والذي يبلغ طوله 850 متراً، ويربط الحركة المرورية القادمة من دبي – الشهامة بالطريق الشرقي الدائري ليحدث بافتتاحه نقلة نوعية في خريطة الحركة المرورية بأبوظبي.
ديسمبر

افتتاح عالم فيراري أبوظبي

1 ديسمبر - افتتح الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عالم فيراري أبوظبي التي تعد أكبر مدينة ترفيهية مغطاة من نوعها في العالم.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد والرئيس الإندونيسي يبحثان جهود مواجهة «كورونا»