الاتحاد

ثقافة

معرض «خطوط وألوان».. احتفالية فنية بالخط العربي

يفتتح في صالة عرض برو آرت غاليري في منطقة جميرا 1 بدبي مساء الأربعاء المقبل معرض للحروفيات العربية يحمل العنوان «خطوط وألوان» بمشاركة أكثر من 10 فنانين من دول مختلفة، حيث يستمر المعرض حتى الخامس والعشرين من هذا الشهر.
وبحسب بيان صحفي صدر عن إدارة برو آرت غاليري، فإن «المعروضات تضم أكثر من خمسين عمل فني استخدم أشكال فريدة من الخط العربي ما جعلها متفردة بأساليبها التقليدية والمعاصرة، حيث يقدم كل فنان من الفنانين المشاركين عملاً مميزاً يتيح للناظر إليه والمقتنين فرصة نادرة للاطلاع على مجموعة من أرقى اللوحات التي تستعرض جمال الخط العربي وأساليبه المتنوعة فيما تبرز التقاليد الراسخة في ذلك الفن العريق».
وجاء في البيان أيضا: «تتميز الأعمال الفنية المشاركة في المعرض بتنوع كبير من حيث أساليب الإعداد والتوجهات الفنية. فالخطاطون يستخدمون أساليب جديدة في سعيهم إلى إحياء تجربة فريدة من العلاقة بين اللون والخطوط المرئية والحروف على السطح التصويري للعمل الفني».
وأضاف: «تبرز في أعمال المعرض جماليات الخط العربي بكل آفاقه الرحبة، إلى حد أنها تشكل رؤية بصرية نادرة، وخاصة في تصوير الحروف العربية في أجمل انحناءاتها وانسيابيتها العالية، الأمر الذي يكشف عن المرونة التي يتميز بها الخط العربي. ويجمع المعرض الحروفيات والخطوط الحديثة، وتنوع واختلاف في المدارس، إذ نجد من بين الفنانين ذلك الذي يسعى إلى دمج الخط باللوحة التشكيلية ومن بينهم أيضا من يرى أن هنا ضرورة للفصل بينهما بما يتيح لجمالية الخط العربي أن تكون صافية.
وما بين هذين الاتجاهين، تتنوع الحروفيات بحيث تبدو الحروف العربية في أبهى صورها وأساليبها المستمدة من التراث وما طرأ عليه من تغييرات، بما هي عليه بوصفها انعكاس للثقافة العربية في تجلياتها الحضارية والإنسانية، إلى حد أنه من الممكن القول إن هذا المعرض يجمع بين جنباته مختلف التيارات الفنية في مجال الخط العربي، الكلاسيكية من بينها والتجريدية أيضا».
وحمل البيان في ختامه تصريحا لتاتيانا فور، مديرة معرض برو آرت غاليري، قالت فيه: «تسرنا استضافة معرض الخط العربي والترويج له كأحد أروع أساليب التعبير الفني، والتي لطالما تداخلت مع تاريخ الفنون العربية».

اقرأ أيضا

«الشارقة للكتاب» تعزز علاقاتها مع إيطاليا