الإمارات

الاتحاد

أعمال البناء في مستشفى المفرق الجديد تنتهي 2014

أعمال البناء تتواصل في مستشفى المفرق الجديد

أعمال البناء تتواصل في مستشفى المفرق الجديد

يتوقع الانتهاء من كافة مراحل إنشاء مستشفى المفرق الجديد بحلول منتصف عام 2014، بحسب سيف فاضل الهاملي المدير التنفيذي للمنشآت والبناء في شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة".
وأعلنت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" عن انجاز أعمال صب الخرسانة في مبنى المستشفى الذي تصل تكلفته التقديرية إلى 3.5 مليار درهم.
وبلغ إجمالي أعمال الخرسانة التي شملت الأساسات، والطابق السفلي، والطابق الارضي، والأعمدة مع الجدران المحيطة، ما يزيد عن 89000 متر مكعب أي 44% من الخرسانة المستخدمة بالمشروع، في حين بلغت نسبة الانجاز المشروع الكلي 3.2%.
وأضاف الهاملي ان "صحة" بدأت في تنفيذ أعمال المشروع في مارس الماضي من العام الجاري، حيث يقع على مقربة من مستشفى المفرق الحالي في منطقة المفرق بأبوظبي الذي سيواصل تقديم كافة خدمات الرعاية الصحية لحين الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمرفق الجديد.
وبحسب الهاملي، فان المشروع يأتي في إطار الأهداف الاستراتيجية لشركة "صحة"، التي تسعى لتطوير المشاريع الحيوية وتوفير أرقى خدمات الرعاية الصحية العالمية في إمارة أبوظبي، كما تقوم شركة "صحة" بتنفيذ مخطط يختص بإنشاء وتطوير عدة مرافق صحية، من المقرر افتتاحها خلال الأعوام الثلاثة إلى الخمسة القادمة.
وسيتضمن مستشفى المفرق الجديد الذي يمتد على مساحة 245 ألف متر مربع 739 سريراً، كما سيتضاعف عدد غرف المعاينة لتزداد مساحة العيادة الخارجية بنسبة 70% إضافة إلى توفير قسم التشخيص و16 غرفة عمليات وقسم الولادة وحديثى الولادة وكذلك عدة اختصاصات اخرى.
وسيساهم المرفق الجديد في زيادة غرف الفحص والعلاج في المستشفى القائم لتصل إلى 60 غرفة مقارنة بـ 19 حالياً. كما ستزيد إمكانيات العيادات الخارجية بنسبة 58% بواقع 139 غرفة مقارنة بـ 88 غرفة حالياً.
وتابع الهاملي أن المستشفى الجديد سيشتمل على أحدث المعدات التقنية والخدمات المتميزة، حيث سيضم أربعة أبراج مخصصة لكافة خدمات المرضى المختلفة.
كما تم تصميم المستشفى بمصاعد منفصلة لكل من الزوار والمرضى، بهدف تجنب ازدحام حركة التنقل بين الزوار والمرضى. وسيحتوي كل طابق على مناطق انتظار متصلة مع البيئة الخارجية.
كما سيحتوي المشروع على حدائق و"مناطق الشفاء" ومقاعد وممرات مائية. أما البهو فسيكون مفتوحاً ليسمح بتجدد الهواء، وستضفي مساحات التجزئة ومناطق استرخاء الزوار الشعور بالتواجد في فندق بدلاً من مستشفى.
وسيشتمل المشروع على أربعة أبراج، حيث تضم الأبراج الخارجية 10 طوابق، في حين تضم الأبراج الوسطى 12 طابقاً. وستستحوذ الأسرة الطبية والجراحية على ثلاثة أبراج، بما فيها أسرة وحدة العناية بالقلب ووحدة العناية المركزة، وذلك في الطوابق السفلية من الأبراج الوسطى. كما يضم المستشفى جناحين ملكيين و32 من الـ 48 جناحاً للشخصيات المهمة في الطوابق العليا من الأبراج الوسطى.
أما مستشفى العين الجديد الذي يأتي ضمن المشاريع الجديدة للشركة سيحتوي على 688 سريراً منها 150 سريراً لإعادة التأهيل. ويمتد المستشفى على مساحة 358 ألف متر مربع بتصاميم هندسية مميزة وتجهيزات طبية حديثة في اختصاصات عديدة منها صحة المرأة والولادة وحديثي الولادة وكذلك صحة الأطفال وقسم الطوارئ ووحدات للعناية المركزة والأمراض الباطنية.
وقال الهاملي إن المرافق الجديدة ستعيد تحديد مستوى الخدمات الطبية والعلاجية، كما ستساهم في تعزيز البنية التحتية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي. وستشكل معياراً للتميّز الطبي في المنطقة من خلال توفير أحدث التجهيزات الطبية والمعدات في حقل الرعاية الصحية، وسيتم الإعلان عن المشاريع الجديدة في الفترة القادمة.
وبين الهاملي ان مستشفى المفرق الجديد يعد جزءا من خطة شركة (صحة) الإستراتيجية الرامية لتحسين البنية التحتية للرعاية الصحية في الإمارة، فضلاً عن تحقيق رؤيتها المتمثلة في توفير الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي لكافة المقيمين في أبوظبي.
وأشار الى انه تم تصميم المستشفى بشكل متميز لتلبية كافة احتياجات وتطلعات سكان إمارة أبوظبي، فضلاً عن تقديمه لأفضل الخدمات الصحية، وسيتم تجهيز مستشفى المفرق الجديد بأحدث المرافق والمعدات التقنية لضمان توفير الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي.

اقرأ أيضا

«صحة» تخصص مستشفى العين لعلاج «كورونا»