الإمارات

الاتحاد

«الخدمات الإنسانية» تحتفل بأسبوع المعاق ذهنياً

تنظم مدينة الخدمات الإنسانية في الشارقة برنامجا خاصا بأسبوع المعاق ذهنيا، يبدأ يوم غد ويستمر حتى 8 ديسمبر الجاري، تحت شعار عالمي موحد هو “معا نحو عالم أفضل للجميع”.
ويأتي الاحتفال بهذه المناسبة، تزامنا مع اليوم العالمي للمعاق الذي يصادف الثالث من ديسمبر من كل عام، حيث يقف فيه العالم وقفة واحدة للتذكير والتأكيد على أهمية مساندة ودعم الأشخاص من ذوي الإعاقة وتعزيز الوعي بحقوقهم في جميع المجالات والتركيز على تحقيق مطالبهم بإدماجهم في كافة العمليات التنموية في المجتمع، نحو تحقيق المساواة التي تضمن لهم العيش والتمتع بحياة كريمة بعيدة عن التمييز.
ويهدف أسبوع المعاق ذهنيا الذي تنظمه مدرسة الوفاء لتنمية القدرات التابعة للمدينة، إلى رفع الوعي الثقافي بقضايا الأشخاص من ذوي الإعاقة، وتسليط الضوء على الإعاقة الذهنية، وتوعية المجتمع بأسبابها والطرق الإيجابية للتعامل الصحيح مع هذه الفئة من أبنائـه وأسـرهم في إطار إنساني ومجتمعي.
كما يهدف البرنامج إلى تفعيل المناصرة الذاتية وإعطاء الحق للمعاقين ذهنيا في التعبير عن أنفسهم والحصول على خياراتهم الشخصية، وتطبيق مطالبهم الخاصة ليكونوا عناصر فاعلة، لهم الحق في اختيار قراراتهم الذاتية التي تعكس قدراتهم على مختلف المستويات.
وأكدت منى عبد الكريم مديرة مدرسة الوفاء لتنمية القدرات، أن إحياء أسبوع المعاق ذهنيا، يهدف إلى التذكير بواجب الرعاية والعناية بفئة المعاقين بغية دمجهم اجتماعيا وترقية مواهبهم وتطوير مجالات نبوغهم وتوفير الإمكانيات والفرص لإثبات مهاراتهم وقدراتهم.
وقالت إنه يجب في هذه المناسبة التركيز على مفهوم التوعية بأن الإعاقة ليست مسوغا للاستسلام أمام مصاعب الحياة، ولا مبررا للتهميش أو الإقصاء، وإنما هي حافز للتحدي وإثبات الذات، مشيرة إلى سعي المدرسة من خلال ما تقدمه من خدمات، إلى الارتقاء بالشخص المعاق ذهنيا إلى مستوى الفاعلية والمساهمة الإيجابية في إدماج نفسه ضمن المجتمع.
وتنقسم فعاليات أسبوع المعاق ذهنيا إلى جزأءين، الأول مخصص للجانب الترفيهي والترويحي للطلبة، والثاني لتوعية المجتمع والأسر من خلال محاضرات تنظمها المدرسة مباشرة بعد إجازة الربيع.

اقرأ أيضا