الإمارات

الاتحاد

«التعليم العالي» تنظم مؤتمر الشبكة العربية لـ «الاعتماد الأكاديمي»

تنظم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر الجاري، المؤتمر الأول للشبكة العربية لهيئات الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في التعليم العالي، وذلك تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمشاركة ما يزيد على 200 من الخبراء والمختصين في مجال الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في التعليم العالي من أكثر من 30 دولة.
وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أن انعقاد هذا المؤتمر في رحاب دولة الإمارات، يجسد الدور الريادي الذي تضطلع به هيئة الاعتماد الأكاديمي بالوزارة، ويمثل فرصة جيدة لعرض ما حققته من إنجازات رائدة في مجال وضع وتطبيق معايير تتماشى مع المستويات العالمية لهيئات ضمان الجودة في دول حققت إنجازات كبيرة في هذا المجال مثل الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وأستراليا.
وقال إن مشاركة ممثلين عن مختلف مؤسسات التعليم العالي في الدولة، الحكومية منها والخاصة، تشكل فرصة لإطلاع المؤسسات على العديد من الخبرات المتنوعة في مجال ضمان الجودة في التعليم العالي، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر هو الأول الذي تعقده الشبكة العربية لهيئات ضمان الجودة في التعليم العالي.
ولفت معاليه إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة حققت السبق في إنشاء أول هيئة للاعتماد الأكاديمي في العالم العربي، كما كانت لها الريادة بين دول الشرق الأوسط في إصدار معايير الترخيص والاعتماد، وكذلك إصدار معايير خاصة بالتعليم الإلكتروني، إضافة إلى ما تتمتع به من سمعة عالمية باعتبارها منطقة رائدة في التعليم العالي، وما حققته من نمو وازدهار على الصعد كافة.
من جانبه، أشار الدكتور سعيد حمد الحساني، وكيل الوزارة إلى أن اختيار شعار المؤتمر وهو "تحديات ضمان جودة التعليم العالي في المنطقة العربية"، ومحاوره الفرعية المختلفة يأتي مسايراً للتطورات التي شهدها العالم خلال العقدين الماضيين من وجود أنماط جديدة للتعليم.
وقال إن الوزارة سخرت كافة إمكاناتها لضمان نجاح هذا اللقاء الهام الذي يمثل إضافة لإنجازات الوزارة وتحقيق أهدافها في نشر ثقافة الجودة في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، وتطوير وحدات ضمان الجودة في كل مؤسسة تعليمية لضمان تطبيقها لأحدث الممارسات وهو ما ينعكس على جودة العملية التعيمية في الجامعات والكليات في الدولة.
وأشار الدكتور بدر أبو العلا مدير هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نائب رئيس مجلس إدارة الشبكة العربية رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، إلى أنه سيناقش من خلال أربعة محاور، التحديات التي تواجه نظم ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في المنطقة العربية، خاصة في ظل التزايد المستمر في عدد مؤسسات وبرامج التعليم العالي في الدول العربية.
وقال إن المؤتمر سيعرض 33 ورقة بحثية عن هذه المحاور الأربعة، يقدمها متحدثون من دول عربية وأجنبية مختلفة، إضافة إلى عقد حلقة نقاش حول وضع إطار لمعايير برامج اللغة العربية وآدابها في الجامعات العربية، وهو أمر لا تضطلع به أي جهة اعتماد أكاديمي دولية خارج الوطن العربي.
وجدير بالذكر أن الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي هي منظمة غير حكومية تأسست عام 2007 بمبادرة من عدد من ممثلي الدول العربية من بينها دولة الإمارات العربية المتحدة، وتضم في عضويتها هيئات الاعتماد والأكاديمي وضمان الجودة في 11 دولة عربية، وتهدف إلى نشر وتعزيز ثقافة الجودة في البلدان العربية، وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة في مجال ضمان جودة التعليم العالي.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد والرئيس الإندونيسي يبحثان جهود مواجهة «كورونا»