الاتحاد

الاقتصادي

هونج كونج تتوقع تراجع نمو الاقتصاد إلى 3%

هونج كونج (د ب أ) - قال جون تسانج، وزير المالية في حكومة إقليم هونج كونج، التابع سياسياً للصين، أمس إنه يتوقع نمو اقتصاد هونج كونج خلال العام الحالي بما يتراوح بين 1 و3% من إجمالي الناتج المحلي بعد نموه بمعدل 5% خلال العام الماضي.
وقال تسانج إن اقتصاد المدينة عانى في النصف الثاني من العام الماضي من الظروف السيئة للاقتصاد العالمي وأزمة الديون السيادية في “منطقة اليورو” مما أدى إلى تراجع صادرات المدينة. وتباطأ نمو اقتصاد هونج كونج خلال الربع الأخير من العام الماضي إلى 3% مقابل 4,3% خلال الربع الثالث و5,3% خلال الربع الثاني من العام.
وقال تسانج، خلال عرض الميزانية على برلمان المدينة، إنه غير متفائل بشأن أداء الصادرات خلال النصف الأول من العام الحالي وأن النطاق الواسع لمعدل نمو الاقتصاد المتوقع بين 1 و3% من إجمالي الناتج المحلي خلال 2012 يعود إلى حالة الغموض التي تحيط بالاقتصاد.
كما توقع وزير المالية تراجع معدل التضخم في هونج كونج خلال النصف الثاني من العام الحالي لينخفض متوسط التضخم من 5,3% خلال 2011 إلى 4% خلال 2012. يذكر أن خطاب تسانج بشأن الميزانية أمام البرلمان هو الأخير قبل إجراء انتخابات الرئيس التنفيذي لحكومة هونج كونج في مارس المقبل. وشمل مشروع الميزانية تخصيص 80 مليار دولار هونج كونج (10,3 مليار دولار) لمساعدة السكان والشركات في مواجهة الصعوبات الاقتصادية خلال العام الحالي.

اقرأ أيضا

النفط ينزل من أعلى سعر في 4 أشهر.. وتخفيضات "أوبك" تدعم السوق