ثقافة

الاتحاد

ورشة متخصصة في قراءة العرض المسرحي تنطلق اليوم بالشارقة

تنطلق مساء اليوم فعاليات ورشة “المنهج السيميولوجي وقراءة العرض المسرحي” التي تقيمها إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام في مقرها الجديد في الخان صباح اليوم، بإشراف الناقد عوّاد علي من العراق والتي تستمر حتى الرابع عشر من هذا الشهر بواقع ثلاث ساعات يومياً بدءاً من السادسة مساء.
ويتضمن اليوم الأول للورشة تعريفاً بعلم السيميولوجيا (علم العلامة أو الدلالة كما يُترجم عربيا)، حيث يلي ذلك الاطلاع على أصول التفكير السيميائي باتجاهين: العلامة غير اللسانية، والعلامة اللسانية.
ولليوم الثاني تناقش الورشة الاتجاهات السيميولوجية المعاصرة: سيميولوجيا التواصل، سيميولوجيا الدلالة، وسيميولوجيا الثقافة، ثم الفوارق بين سميولوجيا النص، وسيميولوجيا العرض لليوم الثالث.
وحتى العاشر من هذا الشهر من المقرر أن يُطرح على البحث الجانب التالية في ممارسة النقد السيميولوجي: سيميولوجيا الخطاب المسرحي وخصائص العلامات في المسرح، ووظائف العلامات في المسرح نظرياً وتطبيقياً على مسرحية “حرب النعل” من تأليف اسماعيل عبدالله، واخراج محمد العامري.
بعد ذلك تدرس الورشة “مكونات العرض المسرحي وأنساق العلامات: مكونات العرض المسرحي في المنظور السيميولوجي”، وأنساق العلامات المسرحية التي يتم تطبيقها نظرياً على مسرحية “أوراق الحب” من الأردن، من تأليف ليلى الأطرش، وإخراج مجد القصص. وتنتقل الورشة إلى مناقشة اتجاهات النقد المسرحي السيميولوجي وتطبيقات المنهج السيميولوجي في النقد: تجارب شخصية، حيث يُستكمل بتطبيقات المنهج السيميولوجي في النقد يبديه المشاركون في الورشة تطبيقاً على أحد العروض المسرحية الاماراتية.
ويشهد اليوم الأخير للورشة استكمال التطبيقات المنهجية السيميولوجية في النقد تطبيقاً على عرض مسرحي اماراتي.

اقرأ أيضا

الفائزون بجائزة «زايد للكتاب»: تكريم محفز على العطاء والإبداع