الاتحاد

الاقتصادي

اليابان تطالب بتحرك دولي بشأن منطقة الدفاع الجوي الصينية

طوكيو (د ب أ) - طلبت اليابان من المنظمة الدولية للطيران المدني “إيكاو”، التي تنظم حركة الطيران الدولية التحرك بشأن إعلان الصين قبل أسبوع عن منطقة دفاع جوي، وذلك حسبما قالت وزارة الخارجية اليابانية.
وبدعم من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، التقى المبعوثون اليابانيون بمسؤولي منظمة “إيكاو” التي تتخذ من مونتريال بكندا مقرا لها.
وشددت اليابان على ضرورة أن تتدخل “إيكاو” لأن الأعمال الصينية قد تهدد الأمن والنظام في الطيران المدني.
وذكرت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية أن الصين تعارض بشدة أي تدخل من جانب المنظمة الدولية للطيران المدني.
إلى ذلك، تتوقع الحكومة الأميركية أن تذعن شركات الطيران المدنية لقواعد الدفاع الجوية الجديدة التي أعلنت عنها الصين بشأن منطقة متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.
وأرسلت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية طائرات عسكرية عبر المنطقة بدون تحذير للتأكيد على انهم لا يعترفون بمنطقة الدفاع الجوي التي أعلنتها بكين قبل أسبوع .
وقالت وزارة الخارجية الأميركية على موقعها الإلكتروني إن المذكرة التي جرى اصدراها للطائرات المدنية الأميركية ترقي بالفعل إلى اعتراف أميركي بقواعد الصين الجديدة .
وتغطي المنطقة جزر سينكاكو التي تسيطر عليها اليابان وتقع بالقرب من احتياطيات نفط وغاز تدعي كل من الصين وتايوان ملكيتها، حيث تسميها الأولى جزر “دياويو”، بينما تطلق عليها الأخيرة اسم “تياويوتاي”.
وقالت الخارجية الأميركية في البيان :”الحكومة الأميركية تتوقع بشكل عام أن تذعن الطائرات الأميركية التي تقوم برحلات دولية للإشعارات التي تصدرها الدول الأجنبية للطيارين”.
ولكنها أضافت أن هذا “ التوقع ... لا يعبر عن قبول الحكومة الأميركية لطلبات الصين”.
وتؤكد الصين أنه يتعين على الطائرات أن تقدم إشعارا عن نيتها الطيران عبر أجواء المنطقة أو مواجهة عمل انتقامي محتمل.
ولكن شين جانج المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة إن قواعد بلاده الجديدة لن تؤثر على “الرحلات العادية التي تقوم بها طائرات دول أخرى من بينها الطائرات التجارية وفقا للقانون الدولي”.

اقرأ أيضا

صفقات «دبي للطيران» تقفز إلى 215.2 مليار درهم