الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

209 آلاف رحلة في «الميل الأول والأخير»

209 آلاف رحلة في «الميل الأول والأخير»
22 فبراير 2020 01:22

هالة الخياط (أبوظبي)

وصل عدد رحلات وسائل النقل المستدام عبر المركبات المستأجرة ودراجات السكوتر التي أطلقها مركز النقل المتكامل تحت شعار «الميل الأول والأخير» إلى 209,762 رحلة حتى نهاية 2019، بواقع 55496 رحلة عبر المركبات التي يمكن استئجارها، و154 ألفاً و266 مستخدماً لدراجات السكوتر منذ أغسطس الماضي وحتى نهاية العام الماضي.
وأكد مركز النقل المتكامل أن طرح خيارات وسائل نقل مستدامة للمستخدمين يساهم في بناء مجتمع مستدام من خلال تعزيز كفاءة قطاع النقل والارتقاء بجودة الخدمات المتوافرة لجميع أفراد الأسرة بحيث تسهل تنقلاتهم اليومية وتعزز أمنهم، وتزيد من عدد مستخدمي وسائل النقل العام، وتقلل عدد مالكي المركبات.
وكان المركز قد أطلق خدمة دراجات السكوتر والتي يتم استئجارها من خلال التطبيقات الذكية، تحت شعار «الميل الأول والأخير» كمرحلة تجريبية إلى حين اعتماد اللائحة التنظيمية بهذا الخصوص، حيث تمكن هذه الدراجات أفراد المجتمع من الوصول إلى وجهتهم النهائية بطريقة سريعة واقتصادية باعتبارها وسيلة تنقل للمسافات القصيرة تربط بين مواقف حافلات النقل العام والمراكز التجارية والتسويقية والخدمية والسكنية.
ودعا مركز النقل المتكامل مستخدمي دراجات السكوتر الكهربائية إلى التنقل داخل المنطقة المسموح بها، وعدم استخدامها للتنقل داخل الطرقات المخصصة للمركبات، بما يحقق السلامة لمستخدميها، كما ينصح المركز بعدم مشاركة دراجات السكوتر الكهربائية، وركوبها بشكل منفرد بما يضمن سلامة المستخدمين، وضرورة ارتداء الخوذة أثناء ذلك. وكان مركز النقل المتكامل قد منح تراخيص لمزاولة نشاط تأجير دراجات السكوتر لـ 6 شركات العام الماضي، وبلغ عدد الكيلومترات المقطوعة باستخدام دراجات السكوتر التي تعمل بالبطارية 890 ألف كيلومتر منذ إطلاق الخدمة أغسطس الماضي حتى نهاية يناير الماضي. وإلى جانب دراجات السكوتر، يمّكّن مشروع توفير خدمة استئجار المركبات بالدقيقة والساعة عبر التطبيقات الذكية، للمتعامل فرصة اختيار المركبة وتحديد أقرب موقع لها وحجزها وفتحها واستخدامها وتركها في المكان الذي يرغب فيه من خلال تطبيق ذكي يتم تحميله من الموقع الإلكتروني للشركة المؤجرة.
وأوضح المركز أن هناك شركتين مشغلتين للخدمة. ويتم تحديد تكلفة استئجار المركبة بناء على فترة الاستخدام، وتُحسب بالدقيقة والساعة أو بمعدل يومي، بينما يقوم نظام خاص داخل المركبة بخصم التكلفة من حساب المتعامل البنكي. وتسمح هذه الخدمة للمقيمين والزائرين من سياح ورجال أعمال بالتنقل من مكان لآخر في الدولة بكل يسر وسهولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©