الاتحاد

تكنولوجيا

التكنولوجيا الذكية تشارك في احتفالات اليوم الوطني

ألوان علم الدولة مستمدة من ألوان الوحدة العربية (الصور من المصدر)

ألوان علم الدولة مستمدة من ألوان الوحدة العربية (الصور من المصدر)

تحولت الاحتفالات باليوم الوطني الـ 42 لدولة الإمارات العربية المتحدة، من مناسبة تقليدية إلى تظاهرة تدخل الفرح والسرور إلى أبناء الدولة والمقيمين على حدٍ سواء، وتجعل من صغيرهم قبل كبيرهم يعبر عن فرحته بهذا اليوم، من خلال أدوات بسيطة يكسوها ويغطيها علم الدولة بألوانه المميزة، وذهبت بعض الجهات في الدولة إلى أبعد من ذلك، حيث وظفت التكنولوجيا الذكية والتقنيات الحديثة وأدواتها المختلفة، لتكون وسيلة غير مسبوقة، للتعبير عن مدى سعادتهم الغامرة بهذا اليوم الوطني، الذي بلغ اليوم سنته الثانية والأربعين.

اختلفت هذه السنة أدوات المشاركة والتعبير عن الفرحة ببلوغ اتحاد دولة الإمــارات العربيـة المتحـدة عامـه الـ 42، عن بقية السنوات الماضية، رغم التشابه الكبير فيما بينها، وذلك برغبة الجميع مقيمين وزوار، المشاركة ولو بأقل القليل في هذا اليوم الوطني الخالد. حيث لعبت التكنولوجيا الذكية والتقنيات الحديثة دوراً مهماً وبارزاً خلال احتفالات الدولة بيومها الوطني بنسخته 2013. وذلك من خلال إطلاق التطبيقات الإلكترونية الذكية الخاصة بهذا الحدث، أو من خلال إطلاق بعض المواقع الإلكترونية الخاصة بهذه المناسبة وزيادة عدد زوارها والمترددين إليها بشكل كبير، كما أن بعض الجهات والمؤسسات الحكومية قامت بإعداد مسابقات إلكترونية عبر موقع الصور العالمي «إنستجرام»، وموقع فيسبوك الاجتماعي، يشارك بها سكان الدولة ومقيموها، ليعبروا من خلالها عن مدى حبهم وعشقهم لهذه الدولة.
مسابقات اليوم الوطني
قامت هيئة الإمارات للهوية بالمشاركة بفعاليـات اليوم الوطني الـ 42 من خلال اعدادها لمسابقة «الاتحاد هويتي»، والتي تتيح للجمهور المشاركة في المسابقة من خلال تقديم التهنئة باليوم الوطني والتعبير عن فرحتهم، ومشاعرهم تجاه دولة الامارات بطريقتهم الخاصة، وذلك عبر صفحة الهيئة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك». كما وفرت الهيئة تطبيقا تفاعليا ذكيا خاصا بهذا اليوم المميز، يمكن الزوار والمشاركين في المسابقة من رسم علم الإمارات على صورهم ووجوههم، بطريقة مميزة وسهلة. بالإضافة إلى توفيرها عدد من الكمبيوترات اللوحية، تمكن المتعاملين والزوار لمراكزها للمشاركة بسهولة في هذه المسابقة.
كما وقامت الهيئة بإعادة إطلاق مسابقة «معالم في تاريخ دولة الإمارات»، وذلك عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وصفحتها الرسمية والجديدة كلياً على موقع مشاركة الصور «إنستجرام»، حيث دعت الهيئة جميع سكان الدولة «مواطنين ومقيمين وزواراً»، للمشاركة في احتفالات الدولة من خلال المشاركة بهذه المسابقة، وذلك للتمكن من عمل أكبر جدول زمني «Timeline» ممكن على موقع «فيسبوك».
«روح الاتحاد»
وتجلت هذه الفكرة من خلال مشاركة أكبر عدد ممكن من المستخدمين بصور خاصة عن دولة الامارات العربية المتحدة في الماضي والحاضر، وإرسالها إلى صفحة «EmiratesIDUAE» الخاصة بتطبيق إنستجرام، وصفحة «مسيرة_الامارات» على موقع «فيسبوك».
إلى ذلك، دعا الموقع الإلكتروني الرسمي لفعاليات أبوظبي «abudhabiEvents.ae» الزوار والمقيمين، ليكونوا جزءاً من مسابقة «إنستجرام» الخاصة باليوم الوطني الـ 42، وذلك للتعبير عن مدى حبهم وعشقهم لدولة الامارات، ولفرصة الحصول على جوائز مميزة. حيث تتطلب المسابقة من المشاركين، أن يقوموا بتصوير نماذج تمثل «روح الاتحاد»، وتعكس قيمه وأهدافه، وذلك من خلال هواتفهم الذكية، ومشاركتها العالم أجمع من خلال «الهاشتاج» الخاص بالمسابقة «عيشي بلادي 42».
تطبيقات ذكية
تطبيق «2December»، من التطبيقات المميزة التي تحتوي الكثير من المواد حول الاحتفالات باليوم الوطني لدولة الامارات، ورغم بعض المشاكل التقنية التي يواجهها التطبيق، إلا أنه يمتاز بمجموعة من الصور الخاصة بالاحتفالات التي تقيمها الدولة بهذه المناسبة، بالإضافة إلى احتوائه على قسم خاص بالفيديوهات عبر موقع «يوتيوب» يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيديوهات التي تناسب هذه المناسبة الغالية على شعب الامارات والمقيمين على أرضها. كما ويمكن التطبيق المستخدمين له من الدخول على صفحات «الفيسبوك وتوتير» الخاصة باليوم الوطني لدولة الامارات، وإضافة التعليقات وإرسال الصور الخاصة بهذه المناسبة.
خلفيات متحركة
تطبيق «3D UAE Flag Live Wallpaper»، وهو تطبيق مميز يحتوى على الكثير من التصاميم المختلفة وذات الجودة الفائقة لعلم دولة الامارات، بصيغة «خلفيات متحركة». حيث يمكن للمستخدم الاختيار من بين عشرات التصاميم المختلفة لعلم الدولة مع إمكانية إضافة بعض العبارات الخاصة، ووضعها كخلفية متحركة على الهاتف المتحرك، مع إضافة صوت الخلفية الخاصة حسب رغبة المستخدم والاختيار من بين مجموعة كبيرة من الأصوات المميزة التي تناسب هذه المناسبة.
وهناك تطبيق إلكتروني خاص بسيرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، الذي سيمكن الزوار من معرفة الكثير عن شخصية الإنسان القائد، الذي تابع مسيرة نهضة دولة الامارات العربية المتحدة، وأكمل ما بدأه المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حيث تم تصميم هذا التطبيق بما يتماشى مع تراث دولة الامارات العريق، حيث يحتوي على نبذة عن حياة صاحب السمو رئيس الدولة، وألبوم صور مع فيديوهات مميزة، بالإضافة إلى الأقوال المأثورة والمواقف البناءة في حياة صاحب السمو، إضافة إلى الكثير من الخطب عن الاتحاد ومسيرة دولة الامارات، وخارطتها. كما ويتضمن التطبيق ألوان علم الدولة ماهيتها وتفسير أهميتها التي أختيرت في علم الدولة.
إكسسوارات إلكترونية
تعبيراً منهم إلى مدى عشقهم وحبهم لدولة الامارات العربية المتحدة، ورغبة منهم في المشاركة بطريقتهم الخاصة في اليوم الوطني الـ 42، قام بعض الأشخاص والجهات غير الرسمية، بإطلاق مواقع إلكترونية مميزة ومنتديات عامة، تزامناً مع هذه المناسبة. تقوم ببيع بعض الملحقات الإلكترونية مثل سماعات الأذن أو الفأرة... وإكسسوارات الهواتف والأجهزة الذكية، التي يكسوها في الغالب علم الدولة، أو تتخذ من شعار «روح الاتحاد» علامة لها، وذلك بأسعار رمزية، ليتمكن الجميع من الحصول عليها والمشاركة في التعبير بفرحتهم العارمة باليوم الوطني للدولة، ليس فقط بالخروج بالمسيرات وبتزين السيارات، إنما في مكاتبهم وعلى كمبيوتراتهم الخاصة.
إضافة إلى ذلك، قامت الكثير من الشركات التكنولوجية العالمية بإدراك أهمية هذا اليوم بالنسبة للإمارات والمقيمين عليها، فعمدت على عمل تخفيضات كبيرة على الكثير من منتجاتها الذكية، كمشاركة منها شعب الإمارات فرحتهم باليوم الوطني.

اقرأ أيضا