الاتحاد

الإمارات

الفرحة تغمر الإمارات وتتغنى بعبقرية المسيرة الاتحادية

طلبة مدرسة فيكتوريا في الشارقة أثناء فعاليات الاحتفال

طلبة مدرسة فيكتوريا في الشارقة أثناء فعاليات الاحتفال

شهدت إمارات الدولة احتفالات طلابية وشعبية ورسمية عديدة نظمتها مدارس الدولة والدوائر الاتحادية والمحلية وعدد من المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة في إطار مشاركاتها فرحة الإمارات بمناسبة اليوم الوطني الثاني والأربعين، وتعبيراً عن مشاعر الابتهاج والولاء والانتماء، وتقديراً للقيادة التي اتسمت بالحكمة وبعد البصيرة، فكان الاهتمام بإنسان الإمارات ورفاهيته - ولا يزال - في مقدمة أولويات أجندة العمل الوطني.
وبهذه المناسبة حضر الشيخ خالد بن أحمد القاسمي مدير عام دائرة المعلومات والحكومة الإلكترونية وعلي حسين خليفة المزروع مدير عام دائرة الرقابة المالية صباح أمس احتفالات دائرة الرقابة المالية باليوم الوطني بمشاركة مديري الإدارات والموظفين وعدد من الضيوف والزوار.
وهنأ الشيخ خالد بن أحمد القاسمي قيادة وشعب الإمارات بهذه المناسبة الوطنية الغالية، مؤكدا أن هذه الاحتفالات تعبر عن معانٍ عديدة ونبيلة تعكس قيم الوفاء والولاء التي يكنها شعب الامارات لوطنه وقيادته، مشيراً إلى أن حرص الجهات الحكومية والدوائر والمؤسسات وكذلك الجمهور على المشاركة في التعبير عن فرحتهم بهذه المناسبة تعكس التفاعل والتلاحم مع تلك القيمة العظيمة في اعتزاز أبناء الإمارات بهويتهم الوطنية وروح الانتماء والولاء التي غرسها الآباء المؤسسون لتكون هذه الذكرة مناسبة حقيقية للتعبير عن فرحتهم وسروهم مشيدا بحرص دائرة الرقابة المالية على تنظيم هذه الاحتفالية الرائعة في حضور مديرها وكواردها البشرية.
من جانبه، أبدى علي حسين خليفه المزروع في كلمته أن دائرة الرقابة المالية تشارك في هذه الاحتفالات الوطنية بتجديد العهد والولاء للقيادة الرشيدة، واستذكر في كلمته الإنجازات المتحققة في مسيرتنا الناجحة نحو المزيد من التقدم والازدهار.
بعدها تتابعت فقرات الاحتفال التي جسدت الفرحة والفخر بذكرى اليوم الوطني، وفي نهاية الحفل قام الشيخ خالد القاسمي وعلي المزورع بتكريم الموظفين المتميزين تقديرا لجهودهم وإبداعهم.
كما شهد وليد الصايغ مدير عام دائرة المالية المركزية في الشارقة احتفالات الدائرة بالمناسبة صباح أمس بمقر الدائرة، بحضور مديري الإدارات والأقسام والموظفين.
مشاريع ومنتجات وطنية
وافتتح وليد الصايغ بهذه المناسبة معرضاً يستمر لمدة 3 أيام بحضور كلٍ من عزيز الرحمن المستشار المالي وعبدالله المشوي مدير دائرة الموارد البشرية.
ويضم معرض 10 مشاريع وطنية تحتوي على مأكولات وحلويات شعبية، وتحف قديمة وفضيات، وطائرات التحكم عن بعد، إضافة إلى منتجات منتسبي مؤسسة التمكين الاجتماعي.
إلى ذلك احتفل أمس طلاب مدارس العين في منطقة اليحر باليوم الوطني من خلال تقديم الأغاني الوطنية والمعارض التراثية وورش العمل بحضور الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، وقد تضمن الاحتفال مجموعة من الفعاليات التراثية الثقافية والتي عكست انتماء الطلاب والطالبات لدولتهم وقيادتهم، وسط مشاركة واسعة للجهات الحكومية وبلدية العين والشرطة المجتمعية، وحضور الشيخ مسلم بن حم عضوالمجلس الاستشاري لإمارة أبوظبي.
وقال الشيخ مسلم بن حم إن مشاركتنا اليوم للاحتفال مع الطلاب بالعيد الوطني الـ42، فرصة لنرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات للقيادة الرشيدة والى شعب الإمارات أعاده الله بكل الخير والبركة والنماء على دولتنا الحبيبة.
ذكرى يوم تاريخي
وأضاف بن حم: “إن الثاني من ديسمبر من كل عام هو ذكرى يوم تاريخي عظيم في مسيرة دولتنا، وتأتي هذه الذكرى العطرة ودولتنا تعيش حقبة مزدهرة بالرفاهية والخير لكل أبناء الإمارات، ولكل من يقيم على أرضها، وكل هذا الخير تحقق بفضل إرادة وعزيمة قوية للقائد المؤسس المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والذي قاد موكب البناء والتقدم والنهضة بثقة القائد المخلص لشعبه، وتواصلت مسيرة الخير والعطاء، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لتحقق الإنجاز تلوالآخر، في نهضة شاملة عمت البلاد كلها بالخير والعطاء، وإسعاد أبناء الدولة عبر توفير الحياة الكريمة لهم في المجالات كافة”.
وفي بداية الاحتفال قام الشيخ مسلم بن حم بجولة في المعرض التراثي وبعد ذلك بدأ الاحتفال بعدد من الكلمات، ثم انطلقت فقرات الحفل الذي اختتم بورش عمل فنية وتربوية للطلبة والمعلمين وأولياء الأمور.
وفي مدرسة فيكتوريا الدولية بالشارقة اجتمع ألف طالب لتشكيل علم بشري احتفالاً باليوم الوطني. وشهدت الاحتفالات أنشطة وفعاليات متعددة للطلاب، اشتملت على فعاليات تنوعت من ركوب الجمال والخيل وإقامة الخيمة التراثية وتقديم الرقصات الشعبية التقليدية، إلى جانب ورش الرسم وعروض الأزياء الوطنية والمعارض الثقافية.
وقال الدكتور رودريك كراوتش، مدير مدرسة فكتوريا الدولية: “حكام ومؤسسو دولة الإمارات العربية المتحدة أصحاب رؤية حقيقية واضحة، وإنجازات هذا البلد دليل على هذه الرؤية”. وقام أساتذة المدرسة ضمن الصفوف بتحضير مجموعة من ورشات العمل والجلسات حول تاريخ الدولة وثقافتها.
العلم وفرحة الصغار
أما في المنطقة الغربية فقد قام أطفال روضة المشاعل في جزيرة دلما بزيارة الى المتحف، حيث نظم مسؤولو متحف دلما برنامجا حافلا للأطفال لتعزيز الهوية الوطنية.
وقال فتحي محمد مسؤول الآثار بالمتحف ان الاطفال استمتعوا بمشاهدة المقتنيات والآثار، كما عبر الاطفال عن افراحهم وحب الوطن برسم خريطة دولة الامارات العربية.
واستقبلت “مواصلات الشارقة “ يوم أمس أطفال حضانتي “الشيماء” و”واسط” النموذجية في مبناها الرئيسي ترافقهم أمينة محمد، ونورة محمد مديرتا حضانتي الشيماء، وواسط، وذلك ضمن حزمة الفعاليات والأنشطة التي أطلقتها المؤسسة ابتهاجا بالمناسبة، وقدموا التهنئة إلى أحمد الشامسي رئيس مجلس إدارة “مواصلات الشارقة” وعبد الله الزري مدير عام المؤسسة.
وأشار خالد الكندي مدير الاتصال المؤسسي بالتكليف في مواصلات الشارقة إلى أن فريق لجنة الاحتفالات في المؤسسة اصطحب الأطفال في جولة استهدفت التعريف بخدمات المؤسسة وتشجيع الأطفال على استخدام وسائل النقل الجماعي، وقام الأطفال بتوزيع الهدايا التذكارية التي تحمل شعار اليوم الوطني على رؤساء الأقسام والموظفين العاملين بالمؤسسة، بينما قام الكندي بتكريم أطفال الحضانتين.
وأوضح الكندي أن المؤسسة أعدت مجموعة من الفعاليات والأنشطة، كما ستطرح العديد من الفعاليات المسابقات المتعلقة باليوم الوطني تحت شعار “روح الاتحاد” ومنها مسابقة أجمل سيارة مزينة بألوان العلم وشعارات الاحتفال.
عروض مسرحية
وقد اختتم المهرجان الوطني لمسرح الطفل تقديم عروضه المسرحية والذي تنظمه إدارة مراكز الأطفال بالشارقة، سنويا بمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات، تحت شعار “غالي يا وطنا” على مسرح معهد الشارقة للفنون المسرحية، بتقديم عرضين الأول بعنوان “درس خصوصي” لمسرح دبي الأهلي من تأليف وإخراج عبدالله بن لندن، والعرض الثاني لمسرحية “نوف والفراشات” من تأليف محمود أبوالعباس وتمثيل أطفال مركز الطفل بالرقة.
وفي الختام قامت عائشة الكعبي رئيسة مراكز الأطفال بتكريم المشاركين والفائزين، حيت كرمت الفنانة مريم سلطان رئيس لجنة التحكيم وصالحة غابش مدير عام المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة لجهودها البارزة في التأليف لمسرح الطفل، كما كرمت دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، ثم أعلنت لجنة التحكيم الفائزين بالجوائز.
إلى ذلك أطلقت إذاعة الشارقة مسابقة جديدة بعنوان “روح الاتحاد” تدعو فيه المشاركين للبحث في كتاب “حديث الذاكرة” لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو، المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي ألفه سموه، وسيتم تقديم الجوائز بالتعاون مع مجلس الشارقة للتعليم ولجنة الاحتفال باليوم الوطني بالشارقة.
وتتضمن مسابقة “روح الاتحاد” سؤالاً واحداً، وتبلغ قيمة الجائزة 20 ألف درهم، ويتم استقبال الإجابات على الرقم 6688 فقط، وآخر يوم لاستقبالها سيكون الخميس الموافق 5 من ديسمبر المقبل. كما احتفلت “هيئة دبي للثقافة والفنون”، باليوم الوطني، عبر باقة من الفعاليات التراثية والتقليدية المتنوعة التي تحتفي بروح الاتحاد، وذلك في حي الشندغة التاريخي.
معرض وعروض فلكلورية
وتضمنت الفعاليات الاحتفالية معرضاً للصور يوثق مختلف مراحل تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وتشكيلة متنوعة من أطباق الفطور الإماراتية الشهيرة، اضافة إلى عروض فولكلورية.
ونظمت مستشفى الكويت في الشارقة أمس احتفالاً بمناسبة اليوم الوطني الـ 42 بحضور الدكتور يوسف السركال وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع المستشفيات ومحمد عبد الله الزرعونى نائب مدير منطقة الشارقة الطبية والعميد محمد عيد المظلوم مدير إدارة العمليات الشرطية بشرطة الشارقة والعميد عمر السويدى مدير إدارة المراكز بشرطة الشارقة.
تضمنت فقرات الاحتفال السلام الوطني وآيات من الذكر الحكيم وكلمة إدارة المستشفى ألقتها آمنة كرم نائب مدير مستشفى الكويت أشارت فيها إلى أن الثاني من ديسمبر يعد مثالا على حكمه آبائنا المؤسسين الذين جمعتهم فكرة عظيمة آمنوا بها فتجسدت للعالم اجمع أبهى صورة من صور الاتحاد ومثال يحتذى به بقيادة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات، ونستكمل هذه المسيرة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”. كما نظمت احتفالات في كل من مركز رعاية الأمومة والطفولة بالشارقة ومركز طب الأسنان وإدارة الطب الوقائي ومركز وادي الحلو.
يذكر أن جميع وحدات منطقة الشارقة الطبية قد بدأت احتفالاتها باليوم الوطني منذ بداية هذا الأسبوع حيث احتفل مستشفى كلباء ومستشفى خورفكان كما بدأت مراكز الرعاية الصحية الأولية احتفالاتها يوم الأحد الماضي وتستمر حتى نهاية هذا الأسبوع.
تلاحم الشعب والقيادة
وبمناسبة احتفالات الدولة باليوم الوطني، الثاني والأربعين، يقيم مكتب ثقافة احترام القانون جداراً فنياً قانونياً في منطقة كورنيش أبوظبي، ليعبّر فيه الأفراد عن رأيهم في القانون، وانطباعاتهم النفسية عن تطبيق أحكام القانون عليهم. وقال المقدم الدكتور صلاح عبيد الغول مدير المكتب “هذا الاستبيان القانوني سيكون الأول من نوعه، بحيث يقدم بأسلوب فني بسيط يخالف مفهوم جمود القانون الشائع في أذهان البعض. ودعا الغول الأفراد كافة إلى المشاركة في هذا الاستبيان؛ للتعبير عن وجهة نظرهم في القانون، ودوره في تحقيق الأمن والاستقرار في المجتمع وحماية مصالح الأفراد وحرياتهم.
ونظمت محكمة الفجيرة الاتحادية الابتدائية أمس حفلا بمناسبة اليوم الوطني، وذلك في الساحة الخارجية أمام دار القضاء بحضور الشيخ عبد الله بن حمد بن سيف الشرقي والمستشار الدكتور محمد عبيد الكعبي رئيس محكمة الفجيرة الاتحادية الابتدائية والمستشار سعيد الذباحي المحامي العام لنيابات الفجيرة الكلية والمستشار محمد احمد بوهندي رئيس نيابة استئناف الفجيرة.
وقال المستشار الدكتور محمد الكعبي: “في هذا اليوم العظيم نقف جميعا ونتذكر انجازات هذا الوطن الذي بدأ مسيرته قبل 42 عاما بسواعد القادة العظماء المؤسسين الذين تحملوا مسؤولياتهم الوطنية بإصرار وعزيمة وإخلاص وتفان لتحقيق آمال المواطنين، فصدقوا ما عاهدوا الله عليه، وقدموا للعالم بأسره نموذجا لدولة عصرية”. وكان الحفل قد بدأ بالسلام الوطني للدولة ثم آيات من الذكر الحكيم وقدم الشاعر فيصل محمد سليمان الموح قصيدة شعر وطنية مهداة للوطن والشعب والقيادة الحكيمة، ثم قدمت القيادة العامة لشرطة الفجيرة عرضا للكلاب البوليسية، وقدم الشاعر محمد عبد الله العنقري قصيدة شعر وطنية، ثم قدمت فرق الفنون الشعبية الزفة المحلية، وقدمت فرقة الشحوح الشعبية بدبي فقراتها الفنية.
وقدم الدفاع المدني في الفجيرة فقرة مسابقات وطنية وتراثية بهذه المناسبة.
وقام الشيخ عبد الله بن حمد بن سيف الشرقي بجولة تفقدية داخل المعرض التراثي المقام على هامش الاحتفال.
وشهد الاحتفال رفع أعلام الدولة في جميع أرجاء المحكمة وانتشرت صور صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله وأصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

«البيت متوحد»

في إطار احتفالات الدولة رسمياً وشعبياً باليوم الوطني، أقامت النيابة العامة أمس احتفالية بهذه المناسبة الغالية، بمقر مكتب النائب العام بقصر الخبيرة في أبوظبي حضرها أعضاء النيابة العامـة وموظفيها، وبدأت الفعاليات بعزف السلام الوطني، ثم وقع سالم سعيد كبيش النائب العام للدولة في سجل “البيت متوحد” والذي أعد لهذه المناسبة، وجاء في كلمته “سيظل البيت بإذن الله متوحداً بقوة وعزيمة وتلاحم شعبه، وحكمة قيادته، أدام الله عز دولة الإمارات العربية المتحدة ومجـدها، فـي ظـل القيـادة الحكيمـة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”.
ثم ألقى المستشار محمد الحمادي قصيدتين عن اليوم الوطني والعلم، أفاض فيهما في بيان مآثر دولة الإمارات وشعبها وانتماء أبنائها لها وقيادتها، وقد شملت الفعاليات إقامة خيمة تراثية وقارباً تراثياً من نوع البانوش.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: التواصل الحضاري بين الشعوب يقوي علاقات الصداقة والتعاون