عربي ودولي

الاتحاد

واشنطن: مصممون على منع ايران من تطوير اسلحة نووية

النووي الإيراني مصدر قلق أميركي

النووي الإيراني مصدر قلق أميركي

أعلن وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا، تصميم بلاده على منع ايران من تطوير اسلحة نووية.
وقال بانيتا في مركز سابان لسياسات الشرق الأوسط في واشنطن امس: "لا يوجد تهديد أكبر لأمن وازدهار الشرق الاوسط من ايران المسلحة باسلحة نووية".

وتابع بانيتا: إن تصميمنا على منع ايران من تطوير اسلحة نووية يمثل ركيزة نهجنا في المنطقة". كان التقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية قد اشار إلى ان ايران قامت بالعديد من المشروعات والتجارب من أجل تطوير سلاح نووي. ونفت ايران ان يكون برنامجها النووي يهدف الى انتاج سلاح نووي.

واضاف ان ايران هى التهديد الاكبر للامن القومي لكل من الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها في المنطقة، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في موقعها الالكتروني اليوم السبت.

وقال ان الولايات المتحدة ملتزمة بردع انشطة ايران الرامية الى زعزعة استقرار المنطقة وبصفة خاصة تلك الانشطة التي يمكن ان تهدد حركة التجارة في هذه المنطقة الحيوية وقال: "هذا خط احمر بالنسبة للولايات المتحدة ".

واستطرد ان سياسة الولايات المتحدة لتشكيل التحركات الايرانية سوف تتضمن الترغيب والترهيب ممثلة في الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية. غيرانه قال ان وزارة الدفاع سيكون لديها دائما خيارات عسكرية جاهزة لعرضها على الرئيس الامريكي.

واردف: "هذه مسئولية اخذتها على عاتقي بشكل جدي لانه عندما يتعلق الامر بالتهديد الذي تشكله ايران، فان الرئيس اوضح بجلاء ان كل الخيارات مطروحة على الطاولة ".

اقرأ أيضا

منظومات باتريوت الأميركية في العراق تصطاد أول أهدافها