الاتحاد

عربي ودولي

5 ملايين دولار من أمير الكويت لإنشاء قرية للاجئين السوريين في الأردن

الكويت، بيروت (وكالات) - أعلن رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الدكتور عبدالله المعتوق تسلم «الهيئة» تبرعاً من سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بقيمة 5 ملايين و67 ألف دولار؛ بهدف إنشاء وتجهيز قرية للنازحين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية «كونا» عن المعتوق قوله أمس، إن القرية المزمع إنشاؤها ستضم 1000 وحدة سكنية، بالإضافة إلى مركز طبي يضم عدداً من غرف الفحص ومختبراً طبياً وعيادة للطوارئ وغرفاً للأشعة والأسنان والانتظار فضلاً عن مسجد ومدرستين للطلبة والطالبات.
من جهتها، قالت وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» التابعة للأمم المتحدة أمس، إنها بدأت حملة تلقيح ضد شلل الأطفال في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق الذي تحاصره القوات النظامية السورية منذ أشهر.
وذكر المتحدث باسم الوكالة كريس جانيس أن «الأونروا نقلت 10 آلاف لقاح ضد شلل الأطفال إلى المخيم». وتم في الآونة الأخيرة إدخال دفعات عدة من المساعدات الغذائية إلى المخيم الذي يخضع لحصار خانق منذ يونيو الماضي ويعيش فيه نحو 18 ألف شخص.
وشاركت في العملية منظمات تابعة للأمم المتحدة بالتنسيق مع السلطات السورية، وذلك بعد وفاة نحو 90 شخصاً على الأقل داخل المخيم بسبب نقص الغذاء وعدم وجود الرعاية الطبية الملائمة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطين. وقال جانيس: «إن العملية تمت بنجاح دون أن يشوبها أي حوادث»، مشيراً إلى أن «عملية تلقيح الآلاف من الأطفال في المخيم تمضي قدماً».
وأشار إلى أن عملية توزيع المساعدات الغذائية التي بدأت في 18 يناير المنصرم، متواصلة، مؤكداً توزيع 5194 حصة غذائية من قبل «الأونروا». كما تمكن 1500 فلسطيني يشكلون حالات إنسانية تحتاج إلى عناية ملحة، من مغادرة المخيم مع مرافقين لهم من عائلاتهم أو ممن يعنون بهم.

اقرأ أيضا

بإسناد من "التحالف".. الجيش اليمني يحرر مواقع جديدة شمالي صعدة