الاتحاد

الرياضي

تشافي: عمالقة بافاريا يحاولون تكرار أسطورة كتالونيا

تشافي (يمين) يواصل تألقه مع برشلونه والمنتخب الإسباني (أ ب)

تشافي (يمين) يواصل تألقه مع برشلونه والمنتخب الإسباني (أ ب)

دبي (الاتحاد) - في إطلالته عبر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» أكد نجم البارسا تشافي هيرنانديز أن بايرن ميونيخ بعروضه الاستثنائية ورغبته الجامحة في السيطرة على البطولات المحلية والقارية أصبح يسير على خطى البارسا الذي أبدع في عهد المدرب السابق بيب جوارديولا، الذي يبدو أنه نقل معه سحر كتالونيا إلى إقليم بافاريا حيث يتولى تدريب البايرن في الوقت الراهن.
وأصر تشافي الذي خاض أكثر من 700 مباراة مع البارسا على أن رفيق دربه في الفريق الكتالوني ليونيل ميسي ليس اللاعب الأفضل في العالم حالياً فحسب، بل هو الأفضل في تاريخ كرة القدم على حد تأكيداته، ودافع تشافي عن تاتا مارتينو المدير الفني الحالي للبارسا، وعن أداء ونتائج فريقه في الوقت الراهن
قائلاً :«إذا كان البعض يرى أن هناك تراجعاً ما، فالسبب لا يتعلق برحيل جوارديولا الذي قدم الكثير كمدرب، كما فعلنا ذلك نحن داخل الملعب وقدمنا كرة قدم جميلة، بل الإرث الذي تركناه. لقد حققنا أقصى ما يمكن تحقيقه تقريباً على كافة الأصعدة الكروية والتكتيكية والفنية والبدنية، لهذا من الطبيعي أن يفتح ذلك الباب للمقارنات التي قد تكون بغيضة، وهكذا أصبحنا معرضين للانتقادات، ولكن تاتا شخص ذو خبرة كبيرة وشخصية قوية، جميع اللاعبين يحترمونه، وهو أثبت بأنه قادر على تدريب برشلونة. وليس فقط من حيث النتائج، بل حتى من حيث المستوى لأن الفريق الآن في منحى تصاعدي».
وتحدث تشافي عن البايرن فقال :«سنحاول أن نمنع بايرن والفرق الأخرى من تكرار ما فعلناه، أعتقد أنه لا يزال بإمكاننا فعل أشياء مهمة في الدوري المحلي والأوروبي، ولكن لا أنفي بأن فريق بايرن يقدم حالياً عروضاً قوية جداً، وفي العام الماضي فازوا بكل شيء تقريباً وهذا العام هم في الطريق لتكرار نفس الإنجازات، إنه مرشح فوق العادة للدفاع عن لقب دوري أبطال أوروبا».
ولدى سؤاله عن وجوده إلى جوار رونالدينيو وميسي وإبراهيموفيتش وإنييستا ونيمار، في صفوف البارسا، وما إذا كان يتمنى اللعب مع نجم آخر قال: «الجميع يود اللعب إلى جانب اللاعبين الكبار للاستمتاع بكرة القدم، ولكن بالنسبة لي أعظم لاعب في التاريخ هو ميسي، إنه أفضل من الجميع».
وعن الضلع الثالث في منظومة الإبداع الكتالوني وهو إنييستا، قال تشافي: «دائماً ما يتحدثون عنا كثنائي، وهذا أمر جيد، أليس كذلك؟ مع أنه قبل سنوات كانوا يقولون إننا لا يمكن أن نلعب معاً، هذا جيد والمديح دائما ما يكون مرحباً به، خصوصا بعد كل ما عشناه معاً، في السابق لم نكن نفوز بأي شيء والآن أصبحنا نفوز بجوائز على المستوى الجماعي والفردي ونستمتع بفترة رائعة أتمنى أن تستمر لبضع سنوات أخرى».
بعد المقابلة التي أجراها مؤخراً مع مجلة بانينكا بدأت وسائل الإعلام العالمية تشكك في إمكانية اعتزال تشافي اللعب مع برشلونة في المستقبل، فهل كان يعني ما قاله ؟ أم أن التصريحات تم فهمها على نحو خاطئ، عن ذلك قال: «نعم، بالطبع لقد قلت ذلك نظراً لصعوبة اللعب في برشلونة، وليس لأنني لا أود ذلك. على العكس تماماً، أريد أن أعتزل اللعب في برشلونة وأن أبقى مرتبطا لسنوات عديدة بأفضل ناد في العالم، حسب رأيي. وهذا ما أشعر به منذ الطفولة».
وتابع: «أود أن أختم مشواري في برشلونة، ولكن أدرك جيداً صعوبة ذلك، لهذا قلت إن الأمر لا يتعلق بي فقط، وإنما بتقديم أداء جيد لكي أعتزل هنا، أتمنى أن أفعل ذلك، إنه حلمي الأكبر، أنا أفهم طبيعة الصحافة وسعيها وراء إثارة الجدل، بعد كل هذه السنوات في عالم كرة القدم، أصبحت أعرف معنى كل هذا».
واختتم: «أعتقد أنني قادر على العطاء لسنوات قادمة، لنترك هذا للزمن وللمباريات القادمة، لدي آمال كبيرة في لعب الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم. أنا حقاً أستمتع بذلك سواء في برشلونة أو المنتخب، وهذا هو أكثر ما أحب، أنا أعشق لعب كرة القدم، سأحاول تأجيل اعتزالي وسأرى إلى أي مدى يستطيع جسدي تحمل ذلك».

اقرأ أيضا

العين يقترب من ضم مزاوياني