عربي ودولي

الاتحاد

مشعل يزور الأردن بوساطة قطرية

صرح عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” بأن رئيس المكتب خالد مشعل سيزور الأردن بعد نجاح الوساطة القطرية بين الحركة وعمان. وأضاف أن زيارة وفد حماس إلى عمان واجتماعه مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الحكومة الأردنية عون الخصاونة ومسؤولين أردنيين هي نتاج وساطة وجهود قطرية بذلت على مدار عام تكللت بالنجاح.
لكن الرشق أكد أمس أن موعد الزيارة لم يحدد بعد، ونفى صحة الأنباء التي ترددت عن أن مشعل سيزور العاصمة الأردنية في غضون الساعات المقبلة. وقال الرشق إن هناك اتفاقاً على إجراء الزيارة، وتم الترتيب لها فعلاً، لكن موعدها لم يحدد لأسباب لوجستية تتعلق بترتيب موعد يوافق الأطراف الثلاثة المعنية باللقاء، وهي الأردن وحماس وولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وأوضح الرشق أن مشعل سيتوجه من الدوحة إلى عمان برفقة الشيخ تميم الذي سيحضر اللقاء المزمع الذي يجمع بين العاهل الأردني ووفد حماس الذي سيحضر من دمشق خصيصاً لحضور اللقاء. واعتبر اللقاء بمثابة استعادة للعلاقات الطبيعية مع الأردن بعد قطيعة نحو 12 عاماً، وذلك منذ إبعاد قادة حماس من الأردن.
وأشار إلى أن أجندة اللقاء تحددت، وهي تتناول استرداد العلاقة الطبيعية مع الأردن وتطويرها لبناء علاقات إيجابية، وكذلك الشأن السياسي وتطوراته. وأشار إلى رفض فكرة الوطن البديل قائلاً إن “الإخوة في الأردن يعلمون جيداً أننا نرفض فكرة الوطن البديل التي لا تزال تعشش في عقول بعض القيادات الإسرائيلية”.
ونفى الرشق أن تكون حماس قد طلبت إعادة فتح مكاتبها في المملكة. وعلى صعيد ملف المصالحة واللقاء الأخير الذي جمع مشعل والرئيس محمود عباس قال الرشق إن “الانقسام في طريقه إلى الزوال، وليس هناك أي توافق في ما بيننا وبين فتح على استمراره، معتبراً أن اللقاء في حد ذاته إشارة قوية إلى أن المصالحة تسير إلى الأمام.

اقرأ أيضا

ارتفاع وفيات كورونا في المكسيك إلى 37