الاقتصادي

الاتحاد

بنك كوريا المركزي يشترى 15 طناً من الذهب خلال نوفمبر

عزز بنك كوريا المركزي الذي يمتلك ثامن أكبر احتياطي عالمي من النقد الأجنبي من حيازته للذهب للمرة الثانية هذا العام، في ظل سعي المستثمرين إلى التحوط بأصول أكثر أمانا بسبب تداعيات أزمة الديون السيادية الأوروبية.
وقد أشار البنك إلى انه قام بشراء 15 طناً مترياً خلال نوفمبر، رافعاً بذلك احتياطيه من المعدن النفيس إلى 54,4 طن، أي ما يعادل 0,7% من اجمالي الاحتياطيات النقدية لديه.
وكان بنك “يو بي إس” السويسري قد أشار في تقرير صادر يوم 30 أكتوبر إلى أن البنوك المركزية ترفع احتياطياتها من المعدن النفيس للمرة الأولى منذ أحد عشر عاماً، مشيراً إلى إن المشتريات التي ناهزت 450 طناً في عام 2011 يمكن ان تتكرر العام القادم مع سعي الاقتصادات الناشئة والدول الآسيوية إلى تنويع احتياطياتها. هذا وقد ارتفع سعر الذهب حوالي 23% هذا العام ليصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عند 1921,15 دولار للأوقية في السادس من سبتمبر، متجاوزاً بذلك أي مكاسب للأسهم أو الدولار والسندات أو حتى السلع الأخرى.
يشار إلى أن احتياطي كوريا الجنوبية من العملات الأجنبية تراجع 2,35 مليار دولار مع نهاية نوفمبر إلى 308,6 مليار دولار بتأثير سلبي من ضعف اليورو أمام الدولار.

اقرأ أيضا