الاتحاد

الرئيسية

سلطان القاسمي يفتتح مهرجان الشارقة للشعر الشعبي

سلطان القاسمي يطلع على دواوين شعرية في المعرض

سلطان القاسمي يطلع على دواوين شعرية في المعرض

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء أمس الأول بقصر الثقافة في الشارقة مهرجان الشارقة للشعر الشعبي الذي ينظمه مركز الشارقة للشعر الشعبي التابع لدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.

حضر حفل افتتاح المهرجان حشد من الشيوخ والمسؤولين والمهتمين وضيوف المهرجان من شعراء محليين وخليجيين وعرب. وبدأت أولى فقرات الحفل بجولة لسمو حاكم الشارقة تفقد فيها معرض المخطوطات الشعرية القديمة الذي احتوى على قصائد تعود لأكثر من سبعة عقود كتبها شعراء محليون معروفون أمثال مايد بن علي وراشد الخضر وغيرهما من الشعراء.

وبعد انتهاء جولة سموه قام الشاعر راشد شرار مدير مركز الشعر الشعبي في الشارقة بإهداء حاكم الشارقة مجموعة من الإصدارات الجديدة للمركز والتي احتوت على دراسات ودواوين شعرية تنشر لأول مرة.

وألقى عبدالله العويس مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة كلمة بالمناسبة أشار فيها إلى أن اهتمام صاحب السمو حاكم الشارقة بالشعر الشعبي وضرورة الحفاظ عليه كان وراء انطلاق هذا المهرجان منذ مطلع الثمانينات من القرن الماضي.

وألقى بعدها راشد شرار كلمة بالمناسبة قال فيها "إن مهرجان الشارقة للشعر الشعبي هو ثمرة الرؤية الحكيمة لصاحب السمو حاكم الشارقة الذي أهدى لأبنائه الشعراء مركز بيت الشعر ليكون مركزا متخصصا بكل ما يتعلق بالشعر الشعبي من جمع وتدوين وتوثيق وبحوث".

وعن قيمة هذا التكريم قال شرار "إن تكريم المبدع في حياته يمنحه دفعة تجعله يتنفس الأمل، وينظر للمكان كوطن تقدير لا تجاهل، وقد أدرجنا في لائحة التكريم لهذا العام ثلاثة من الرواد هم عوشة بنت خليفة السويدي "فتاة العرب" ومحمــد بن علي الكوس وربيع بن ياقوت تقديرا لريادتهم في الشعر الشعبي".

ثم قام شاعر الربابة سعيد الزرعي بأداء شلة شعبية من التراث الإماراتي الأصيل، وقدمت فرقة الزيود رقصة حربية تخللتها قصيدة مهداة لسمو حاكم الشارقة.

ثم انطلقت أولى الأمسيات الشعرية التي دشنت برنامج أمسيات المهرجان وأحياها الشاعران الإماراتيان سالم الزمر وسيف السعدي وقدم للأمسية محمد عبدالله البريكي المدير الفني لمركز الشعر.


تخريج دفعة جديدة من طلبة جامعة الشارقة السبت المقبل

الشارقة (الاتحاد) - يشهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الأعلى لجامعة الشارقة حفل تخريج الفوج الأول من الدفعة العاشرة من طلاب وطالبات جامعة الشارقة والبالغ عددهم 514 خريجا وخريجة، يوم السبت المقبل في قاعة المدينة الجامعية بحرم مدينة الشارقة الجامعية.

أعلن ذلك أمس الدكتور مهندس سامي محمود مدير الجامعة، وقال إن عدد خريجي الفوج الأول من الدفعة العاشرة هو 514 خريجا وخريجة من حملة البكالوريوس والماجستير والدبلوم العالي لفصلي الصيــف والخـريف الدراسييــن الماضيين.

وقال مدير الجامعة إن المؤشر البياني لأعداد الخريجين والخريجات في جامعة الشارقة مستمر في تصاعده، منذ الدفعة الأولى وحتى الآن، مدللا على ذلك بأن عدد خريجي الدفعة الأولى لجامعة الشارقة كان في عامها الأكاديمي: 2000/2001، هو: (233) خــريجـا وخريجة لعـام أكاديمي كامــل يقابلهـم اليـوم (514) خريجا وخـريجــة للفوج الأول فقط من الدفعة العاشرة

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يلتقي محمد بن زايد