الاتحاد نت

الاتحاد

30 ألف دولار لحذاء إمبراطورة إيران

بيع نموذج حذاء مطرز عالي الكعب، صنعه الإسكافي الفرنسي روجيه فيفييه (1907 - 1998) عام 1962، للإمبراطورة ثريا اسفندياري، الزوجة الثانية لشاه إيران المخلوع محمد رضا بهلوي (30 ألف دولار) في مزاد نظم بالعاصمة الفرنسية باريس. ووفق بيان أصدرته أمس دار «أكوت» التي نظمت البيع، فإنه أعلى مبلغ لحذاء يباع في المزاد، وفقاً لما نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية.

جاء في الأوصاف أن الحذاء، المخصص للسهرات، يتميز برقته المتناهية وبكعبه من طراز «بييه دو شيفر»، وهو مطرز بخيوط الفضة ومحلى بأحجار التوباز نصف الكريمة. وكان الحذاء إحدى القطع البديعة التي تضمها مجموعة الإسكافي الشهير فيفييه الخاصة التي بيعت بالمزاد في ضاحية «نويي» الباريسية يوم أول من أمس.

وللعلم كانت دار «فيفييه»، التي أطلقت علامتها الخاصة للبضائع الراقية في باريس، قد اشترت الحذاء قبل 8 سنوات. والدار ذاتها اشترت في المزاد، أيضا، أحذية صنعت للممثلة الأميركية الراحلة إليزابيث تايلور ولمغني فريق «البيتلز» جون لينون، ونعالا خفيفة على شكل أقنعة صنعت للمصمم الفرنسي إيف سان لوران، وجزما مطرزة في مشغل «لوزاج» الفرنسي الشهير، قبل نصف قرن.

وجاء في بيان المسؤول عن الدار أنها لم تحب رؤية هذه المجموعة النادرة التي تعتبر من تراث الحرفي الماهر الذي تحمل اسمه، تتبعثر بين الهواة وجامعي النوادر. ومن المؤمل أن تقدم الدار عددا من أجمل مقتنياتها إلى المتحف الوطني الفرنسي للأحذية في رومان، بشرق فرنسا، لكي تعرض على الجمهور. ولقد ضم المزاد 350 قطعة وجدت كلها من يقتنيها، وجمع حصيلة بلغت 620 ألف يورو، أي ضعفي ما كان متوقعا من الأرقام التخمينية.

اقرأ أيضا