الاتحاد

دنيا

نجاح العشق

«الرغبة تصنع القوة». عبارة قالها ريموند هولي ويل، وأخرى قالها كفاح فياض «يكسب في النهاية من لديه القدرة على التحمل»، القوة والتحمل إذا تحالفا تجاوزا المستحيل، هذا ما أدركته حين طرقت أفكار بعض الناس، حيث نجالس ونخالط ونتبادل أطراف الحديث مع كثر، لكن من يرمي فتيل شرارة التفكير العميق والتخييل والحلم قليل جداً، من يحرك سواكننا ويحملنا مسافات بعيداً نادر جداً، من يجعلنا نحاسب أنفسنا على تخاذلها، ويوقفنا على حقائق تقصيرنا قلة قليلة جداً.
تصادف في كل الأماسي والأيام أناساً يمرون من خلف حياتك مروراً، ومنهم قلة تقف أمامها فتشعر بدونيتك، وقلة حيلتك وعدم جدواك في المجتمع، يحرجك بأعماله الجبارة في اتجاه الإنسانية أو العلم.. قلة جبلت حياتهم على الكفاح والصبر، أضاءوا أنواراً لأنفسهم وللناس من حولهم، حين تجالسهم تدرك أن عملك لا يتعدى حرفاً في مجلداتهم، تطأطئ رأسك خجلاً.
هي السنبلة الفارغة عالياً في السماء تلوح بين السنابل الملأى التي تنحني من ثقل رأسها، هكذا التقيناهم ينحنون تواضعاً،كلهم أفكار وتخييل ومجهودات وصبر وتحمل، ونجاحهم لم يأت من فراغ، لم تكن حياتهم من غير دموع التي نظفت دواخلهم، حفروا على صخر صلد وقاوموا في كل الاتجاهات، ليكونوا هنا يستفيد منهم الكل، وعندما تحدثهم ينحنون خجلاً وتواضعاً، ويقولون إننا في بداية الطريق، عندما يحدث المرء هؤلاء يشعر أنه يخاطب الأفكار، يحمل رسائل ويحمّلها للناس، يشعر أن الحياة لن تكون دون قوة ودون صبر وجلد إذا أراد التميز، لا بد من التضحيات، حين سألت إحداهن عند فوزها بجائزة أبوظبي: ما تعني لك هذه الجائزة؟ ما قالته كثير، وكان أقواه: هذا التتويج سيجيب على تساؤلات ابنتي اللتين كنت منشغلة عنهما دائما في سبيل آخرين، بمعانيها ستدركان أن ما أقوم به يجعلني غير أنانية ،أسكب عطفي عليهما فقط، ستقدران يوماً أن ما أقوم به سينفعهما وينفع الناس من حولهما، وربما هناك من هو أحوج لي أكثر منهما.
الطموحات لن تتحقق دون معاناة، لن تتحقق دون صبر وتحمل، فحين تسألهم وتطرق أفكارهم وتنفذ إلى دواخلهم، يذرفون الدموع، وهي على حد قول أحدهم، إنها تعبر عن نظافة قلب كما تعبر عن شفافية ذارفها، حين تحدثهم يتذكرون مواقف من حياتهم، أو مؤثرات خارجية غيرت مساراتهم، مشوا على الأشواك أسالت أقدامهم دماً، لكن لم يتراجعوا ولن يفعلوا غير ما يؤمنون به ويحركهم بقوة، يتبلور حديثهم حكمً، فتقول سأواصل الكفاح رغم الصعوبات، فالحكمة هي التجربة مضاف إليها الأمل على قول أرسطو.
فلاشيء من فراغ، لا نجاح دون تضحيات، ومن يغفل عن ذلك لن تتجاوز نظرته اتساع خطواته.


لكبيرة التونسي

اقرأ أيضا