أخيرة

الاتحاد

الإمارات العربية المتحدة من الفضاء

صورة التقطها القمر الصناعي «دبي سات-1» للإمارات من الفضاء (من المصدر)

صورة التقطها القمر الصناعي «دبي سات-1» للإمارات من الفضاء (من المصدر)

تمكن مهندسو مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة “إياست” من التقاط وإنتاج أول صورة تغطي كامل مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة من الفضاء الخارجي عبر القمر الصناعي “دبي سات-1”، أول قمر استشعار عن بعد تملكه دولة الإمارات العربية المتحدة. ويأتي التقاط الصورة ضمن احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني الأربعين للاتحاد والإنجازات العديدة التي تحققت في جميع المجالات ومن بينها العلوم والتقنيات المتقدمة.
وتلعب البيانات المستخرجة عن القمر الصناعي “دبي سات-1” دوراً حيوياً في تطوير البنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تساعد على إعطاء لمحة عن التطبيقات المحتملة لها في العديد من الاستخدامات المدنية، مثل تخطيط المدن والتطبيقات البيئية والنقل والمواصلات والهندسة المدنية والإنشاءات ورسم الخرائط.
وتتميز هذه الصور بالجودة والدقة العالية، الأمر الذي يسهم في استكمال قاعدة بيانات نظام المعلومات الجغرافية والمساعدة في تعزيز كفاءة الرصد والتنبؤ بالأخطار الطبيعية مثل العواصف الرملية وتدهور الأراضي والتصحر والجفاف. وعقب نجاح إطلاق “دبي سات-1”، تعمل مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة “إياست” حالياً على الاستعدادات الخاصة بإطلاق “دبي سات-2”.
ووصل سير العمل إلى مرحلة مراجعة التصميم النهائي بعد استكمال مرحلة التصميم الأولية. ويعتبر مشروع “دبي سات-2” برنامجاً تطويرياً مشتركاً بين مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة “إياست” وشركة “ساتريك” بكوريا الجنوبية، ويعمل الطرفان على تطوير جودة الصور الخاصة بـ”دبي سات-2” ودقتها ونقاوتها.

اقرأ أيضا