الرياضي

الاتحاد

غراب: لا يمكن تطوير مستوانا في ظل عدم استقرار مسابقاتنا

محمود خميس وسط حصار مدافعي الكويت (الاتحاد)

محمود خميس وسط حصار مدافعي الكويت (الاتحاد)

دبي (الاتحاد) - قال محمد مطر غراب، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ورئيس لجنة المسابقات إن ثقافة الاحتراف لم تصلنا إلى الآن، حيث نحتاج إلى فترة زمنية، حتى نغير من عقلياتنا، ونطبق الاحتراف بمفهومه الصحيح.
وأضاف: إن الدول الآسيوية الأخرى سبقتنا، بسبب أننا لازلنا نبحث عن أهداف داخلية ومحلية، ولا ننظر إلى ما هو أبعد من ذلك، سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات.
وأضاف: إن الكرة الأوزبكية على سبيل المثال، حققت قفزة كبيرة، وأكبر دليل المستوى الذي وصل إليه لاعبو المنتخب الأولمبي الأوزبكي الذين سبق لهم مواجهة منتخبنا في بطولات سابقة، وذلك بفضل السياسة التي تعتمدها الأندية الأوزبكية في إعداد اللاعبين، واعتبارهم مشروعاً استثمارياً، يجب الاهتمام به، حتى يعود بالفائدة في فترة لاحقة.
وأشار إلى أن العديد من اللاعبين الأوزبك يحترفون حالياً في دوريات آسيوية، بينما تعمل أنديتنا على الاحتفاظ بلاعبيها، على الرغم من الصرف المادي الكبير، وذلك بدلاً من تسويقهم واستثمارهم.
المشكلة في الأندية
وأكد مطر غراب أنه من الصعب اختصار الزمن وإحداث تغيير حقيقي خلال الفترة الحالية لأن المشكلة تكمن في الأندية قبل الاتحاد.
وأضاف أن مستوى اللاعب الإماراتي لا يمكن أن يتطور، ويصبح قادراً على المنافسة الخارجية، في ظل وجود مسابقة غير مستقرة، وتشهد توقفات كثيرة، لأن اللاعب بحاجة إلى عدد كبير من المباريات القوية في الموسم، حتى يطور مستواه، ويرتقي بأدائه.
وقال إن التوقفات تهدم العمل والبناء، سواء على المستوى البدني أو الفني، وأطالب بدراسة الواقع بكل خصوصياته، حتى نقف على النقاط السلبية والمشاكل الحقيقية التي تعاني منها كرتنا، بهدف تصحيح الوضع، وتغيير الصورة في المرحلة المقبلة، لأن الإبقاء على السلبيات يعمق الوضع الحالي، ويحول دون العودة إلى مكاننا الطبيعي.
وشدد مطر غراب على أن المشكلة لا تكمن في المراحل السنية بالدرجة الأولى، لأن الأندية والاتحاد يبذلان جهوداً كبيرة، ويوفران كل ظروف الإعداد الجيد، إلا أن المسابقة الأولى في الدوري، لا تؤهل اللاعب لتحقيق الاستفادة، والارتقاء بمستواه، وبالتالي الوصول إلى مرحلة فنية تساعده على مواجهة أندية أو منتخبات قوية.
وشدد على أن كرة الإمارات بحاجة إلى دراسات دقيقة تستند على إحصائيات تخص المسابقات، تعمم على جميع أطراف اللعبة، حتى نحقق الاستفادة المرجوة، ويقف كل طرف على سلبياته ويعالجها بطرق صحيحة.

اقرأ أيضا

خان.. «الحصان الأسود» إلى «إنييستا الزعيم»