الاتحاد

دنيا

العناية بالبشرة مفتاح الجمال والنضارة

معرفة نوع البشرة تسهم في اختيار الكريم المفيد لها (المصدر موقع فاميلي سيركل)

معرفة نوع البشرة تسهم في اختيار الكريم المفيد لها (المصدر موقع فاميلي سيركل)

إذا كان الحصول على بشرة أكثر نعومة ونضارة وتتمتع بلون موحد من قائمة اهتماماتك، إليك نصائح خبراء العناية بالبشرة:
التجاعيد
تمثل التجاعيد مصدر القلق الأول لنحو 46% من النساء، حيث إنه لم يُطلق عليها خطوط القلق من دون سبب. وما يمكنك عمله هو بدء نظام صباحي ومسائي لعلاج الخطوط الموجودة، ومنع تكون خطوط جديدة. ويعمل استخدام كريم يحتوي على فيتامين «أ» أو منتج معزز بالبيبتيد في نظام العناية كل ليلة لتعزيز إنتاج الكولاجين بقوة. أما إذا كانت بشرتك حساسة، فيفضل استخدامه مرة كل ثلاثة أيام، مع البدء بكريم لطيف في تركيبته. كما يمكن تقشير بشرتك مرة أو مرتين أسبوعياً.
الهالات السوداء
للمنطقة المحيطة بالعينين أهمية كبيرة، ويجب الاعتناء بها مثلما يتم الاعتناء ببقية البشرة، إذ إنها بشرة رقيقة، إلا أن مشكلاتها شديدة الاختلاف. حيث تنتج الهالات السوداء عن البشرة الرقيقة التي تجعل الأوعية الدموية الموجودة أسفل الجزء السطحي أكثر وضوحاً. لذا حاولي وضع كريم عيون يحتوي على الكافيين، الذي يعتبر من العناصر التي تخفي اللون الداكن، كما ستساعدك المنتجات التي تحتوي على البيبتيدات والريتينول في زيادة سمك الجلد، وبالتالي تبدو الهالات السوداء أقل وضوحاً.
انتفاخ الجفون
إذا كنت تعانين من انتفاخ الجفون استخدمي كريما مضادا للالتهاب يحتوي على مكونات، مثل الشاي الأخضر ومادة البوليفينول، ويجب حفظ كريمات العين في الثلاجة للحصول على تأثير أكبر للتهدئة والانقباض، مع الالتزام بنظام غذائي يحتوي على القليل من الأملاح، ومحاولة النوم بوضع الرأس في وضع مرتفع قليلاً.
حب الشباب
ليس المراهقون فقط هم من يعانون من حب الشباب، بل يعاني منه البالغون أيضاً. ولحسن الحظ، لا يتعارض نظام مكافحة الشيخوخة مع خطة علاج حب الشباب للكبار. ويستخدم مركب الرتين. إيه لحب الشباب، لذا فإن استخدام الريتينويد يصلح للغرضين. كما إنك في حاجة أيضا لتخفيف الالتهاب الذي عادةً ما ينتج عن تقلب الهرمونات، لذا حاولي البحث عن منتجات مضادة للالتهاب وكذلك مضادة للبكتريا. ولتجنب الجفاف الزائد، استخدمي كريما يحتوي على الكبريت بدلاً من البينزويل بيروكسيد أو يحتوي على حمض الساليسيليك.
البقع البنية
العديد من النساء يجدن بقعتهن البنية الأولى في أعلى الخد الأيسر نتيجة للتعرض لأشعة الشمس أثناء القيادة، لذا من الضروري جداً الحرص على استخدام واقي الشمس وعدم الاكتفاء بوضعه على الوجه فقط، إذ إن البقع قد تظهر أيضا على اليدين التي تكون عادة غير محمية من أشعة الشمس فوق البنفسجية. لذا يجب عليكِ استخدام واقي شمسي غني بمواد مرطبة لليدين والوجه على حد سواء أثناء النهار. وبمجرد رؤيتك لبقعة، عليكِ علاجها على الفور لأنه عادة ما يكون بجانبها بقع أخف. وللحد من هذه البقع، استخدمي كريمات تحتوي على حمض الكوجيك أو مستخلص الصويا، ومنتجات غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامينات A وC.
البشرة الجافة
يساعد الترطيب على الحفاظ على صحة بشرتك، ويسمح للخلايا بالعمل بأقصى طاقتها، وعندما تحصل البشرة على ترطيب كافٍ، ستبدو نضرة ولامعة وممتلئة بحيث يقل مظهر الخطوط الدقيقة. أما عندما تجف، تكون الخطوط أكثر وضوحا، كما يساعد الترطيب على محاربة الجذور الحرة. والأهم من ذلك أن تتعرفي على متطلبات بشرتك، فإذا كنتِ تشعرين أنها دهنية بعد نصف ساعة من غسلها، فقد لا تحتاجين إلى مرطب، بل فقط إلى واق شمسي وكريم عين، أما أصحاب البشرة العادية أو المختلطة فيجب عليهم استخدام مرطب أو كريم حسب مدى جفاف البشرة.

الصبر
يختلف الوقت الذي يستغرقه كل منتج في إظهار النتائج، ولكن لا تتوقعي رؤية تغير بين عشية وضحاها. فقد يلزمك استخدام مستحضر ما بشكل متواصل من ستة إلى ثمانية أسابيع قبل أن تلحظي أي تحسن. ولكي تتأكدي من الاختلاف اطلبي من صديقتك التقاط صور لكِ في إضاءة الشمس قبل الاستخدام ثم عاودي الكرة بعد مضي شهر إلى شهرين على استخدام المستحضر حتى يمكنك الحكم بشكل أفضل على مدى فاعلية المنتج. وتذكري أنه من الأفضل المواظبة على استخدام منتج واحد لفترة طويلة من أن تغيريه بمنتج آخر.

اقرأ أيضا