أرشيف دنيا

الاتحاد

فيصل الجاسم يغني «أنت خليفة» في اليوم الوطني الـ40

فيصل الجاسم

فيصل الجاسم

يبقى الغناء والموسيقى غذاء القلب والروح، وفي مناسبات الأفراح لابد للفن من أن يبهج أيامنا بالطرب الأصيل. وفي هذا اليوم الوطني يكمل الاتحاد عامه الأربعين، وتقام الحفلات الفنية في أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يشارك فيها مجموعة من المغنين الإماراتيين، سواء في العاصمة أبوظبي أو باقي الإمارات. وبهذه المناسبة الغالية التقت “الاتحاد” الفنان الشاب فيصل الجاسم الذي أغنى مسيرته الفنية بالنجاح والأداء الجميل، ما شكل عنده رصيدا كبيرا من المعجبين الذين يتشوقون لسماع المزيد مما يقدمه لجمهوره المتعطش دائما لروائعه الطربية.

(أبوظبي) - يشارك الفنان فيصل الجاسم في هذه المناسبة الوطنية بالغناء في أوبريت “ولاء وانتماء”. وقد تحدث عن مشاركته في هذا العمل الفني الضخم قائلا: “أتشرف بأن أغني في هذا الاحتفال، وهذا الأوبريت الذي شارك فيه فنانو الإمارات، وتم تسجيله باستديوهات “ساوند” فايز السعيد، والذي وضع فكرته وقام بتلحينه أيضاً، يعد أقل ما نقدمه لوطننا الغالي، وهو كلمات الشاعر سالم سيف الخالدي، وإخراج نهلة الفهد. وسيعرض للمرة الأولى على قنوات أبوظبي حصريا، ضمن احتفال الدولة باليوم الوطني الـ 40 وسوف يسجل فيما بعد على أسطوانات لتوزيعها على الجمهور.
لوحات غنائية
ويضيف الجاسم: جميل أن نحتفل جميعا بهذه المناسبة، مع كبار الفنانين في الإمارات، ويطيب لي أن أشكر الفنان فايز السعيد على دعمه للفن الإماراتي والشباب بشكل عام.. وهذا الأوبريت شارك فيه أكثر من 54 فنانا إماراتيا. أما عن طريقة تقديم كل فنان وصلته الغنائية في أوبريت “ولاء وانتماء”، يبين فيصل: “الأوبريت عبارة عن أغنية كاملة، ومدتها 15 دقيقة تقريبا، وكل فنان سوف يغني مقطعا من القصيدة، لنشارك في لوحة فنية واحدة، والقصيدة مقسمة مقاطع على عدد الفنانين، وسيرافق الأوبريت مشهد من اللوحات الغنائية الشعبية”.
أغاني «سنجل»
وحول بداية مسيرته الفنية يوضح الجاسم، أنها لم تكن بالسهلة لأن مقابلة الجمهور فيها شيء من الرهبة. ويضيف: “في أول المشوار شعرت بصعوبة الوصول بفني للناس، لكن الخطوة الأولى في المجال الفني كانت حين دخلت مسابقة “نجم الخليج” عن طريق قناة نجوم في نسختها الأولى، وهذه البداية أعطتني دعما وصار لدي شعبية ساندتني”.
وعن استغناء بعض الفنانين عن عمل ألبومات والاكتفاء بأغان فردية “سنجل”، يؤكد الجاسم أن الأغنية إذا كانت ناجحة وتم تصويرها فيديو كليب بشكل فني جيد وأحبها الناس تفتح الطريق أمام الفنان، وهذا يكون إضافة إلى رصيده، ويمكن أن يقدمها في الحفلات، وتكون مطلوبة عند الناس، يحبونها ويطلبونها منك دائما، وهذا لا يمنع من تنزيل أغنية خاصة مع غيرها من الأغاني في ألبوم، لأن العمل الفني متكامل والأغنية الخاصة هي التي ترسخ بذهن المستمع”.
نقلة نوعية
وبما أن الأغنية مؤلفة من كلمات ولحن وأداء، سألنا عن سر نجاح أغنية “ليه أحبك”؟ فيقول فيصل: “الأغنية من كلمات شاعرة الشباب ريم تواق وألحان جاسم وتم تنفيذها في استديوهات “ألحان”، وهذه الأغنية بصراحة شكلت لي نقلة نوعية، من بعدما شاهدت الأصداء التي أحدثتها الأغنية، سواء من ناحية التحميل عبر المواقع الإلكترونية، أو في المناسبات العديدة، حيث يطلبها مني الجمهور. وأرجو أن أستمر في تقديم الأفضل لجمهوري.
ويضيف فيصل حول المسألة المتعلقة بالذائقة الفنية في اختيار عنوان الأغنية، أنه في بعض الأحيان الشاعر يختار العنوان، مثل أغنية “المعونة” فهذه كلمة إماراتية قديمة يستخدمها الإماراتيون، في حال إذا أحد طلب المساعدة من شخص، فيقول له “المعونة” يرد عليه الثاني بقوله، الله يعينك على طاعته، وكلمة “المعونة” هي التي جعلت الأغنية يتداولها الناس، أما عنوان أغنية ليه أحبك أقول: “ليه أحب إماراتي”.
حفلات خيرية
وعن دور الفنانين في حفلات العمل الخيري، خاصة وأن كثرا من شباب الإمارات يساهمون في الحفلات الخيرية يقول الجاسم: “أنا شخصيا شاركت في أكثر من حفل، ومن فترة قصيرة قدمت في “متنزه خليفة” حفلا لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة، وأحب أن أشارك في هذه الحفلات، لأني أزرع الفرحة في قلوبهم، وأنا أتشرف أن يكون ريع هذه الحفلات كاملا لجوانب إنسانية أو اجتماعية، وأيا كان موقع الفنان يستطيع أن يشارك في هذه القضايا، بالنسبة لي هذا شيء يشعرني بالبهجة والسعادة. ويوضح أنه يحب كل ما قدمه ولا يفضل أغنية على أخرى، وأنه لم يقدم على أي عمل إن لم يكن راضيا عنه. ويتمنى أن يقدم عملا قريبا مع سفير الألحان فايز السعيد”.
أغاني الجسمي
وعن رأيه في إنجازات الاتحاد خلال أربعين سنة من الناحية الفنية ومدى الاهتمام والدعم الذي تحظى به الحركة الفنية في الإمارات فيقول: “بدايتي تقريبا من أربع سنوات في المجال الفني، وكنت أتعب كثيرا على نفسي واستمررت إلى اليوم، وسأشارك هذه الأيام في أربع حفلات، وصرت أغني في الحفلات على المسرح ومع فنانين كبار وأمثل دولتي، وهذا أعتبره دعما لي كفنان إماراتي، ولمسيرة الفن بشكل عام”. ويقول إنه في حالة الصفاء مع النفس، يحب أن يردد أغاني الفنان الكبير حسين الجسمي.

«أنت خليفة»
عن جديده يقول الجاسم: “سأقدم في هذه الأيام أيضا وبمناسبة اليوم الوطني أغنية خاصة من كلمات سيف بن أحمد الهاملي، وهي من ألحاني، وفيها أقول: “أنت خليفة من الرحمن في أرضه.. وأنت الفخر ياشيخ بك عز الأوطان.. فارس الكرم والجود والمعروف لك ثروة.. يحفظك رب العرش ويزيدك إحسان”.
وهذه أغنية خاصة سأقدمها في هذه المناسبة الوطنية، بالإضافة إلى الحفلات التي أقدمها بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام ورعاية المجتمع، ويشاركني بها الفنانون عبدالله بالخير، ومحمد المزروعي، وحبيب الياسي”.

اقرأ أيضا