أرشيف دنيا

الاتحاد

«فريق الفرسان» يرسم لوحات الفخر في سماء العاصمة

فريق الفرسان يزين سماء العاصمة بألوان العلم

فريق الفرسان يزين سماء العاصمة بألوان العلم

شهد كورنيش أبوظبي تدفق آلاف المواطنين لمشاهدة الاستعراضات التي قدمتها القوات المسلحة على كورنيش أبوظبي بمناسبة اليوم الوطني الأربعين، وحرصت الأسر المواطنة على اصطحاب الأبناء والأطفال إلى العرض، ونالت القدرات والإمكانات التي تمتعت بها أفراد القوات المسلحة إعجاب الجماهيرالتي شاهدت أفلاماً وثائقية تحكي عن شجاعة أبناء الوطن وتاريخ تأسيس القوات المسلحة، والتطور التقني المميز وأحدث الطرز العسكرية العالمية.

شارك في الاستعراضات عدد من مختلف وحدات القوات المسلحة ضمت القوات الجوية والقوات البحرية والبرية والخدمات الطبية وحرس الرئاسة وجهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية.
إلى ذلك، قال العميد الركن عيسى العلي، من اللجنة المنظمة لفعاليات القوات المسلحة للاحتفال باليوم الوطني الأربعين للدولة، إن الاستعدادات استغرقت يومين لتجهيز أرض العرض، وبدأت الفعاليات من الساعة العاشرة وحتى الثامنة مساء، وتم إعداد خيمة بطول 200 متر لعرض المجسمات وقطع ومعدات عسكرية، بالإضافة إلى مستشفى ميداني متطور.
وبدأت الاحتفالية بعرض جوي قدمه فريق الفرسان التابع للقوات المسلحة والذين قدموا تشكيلات وعروضاً مثيرة عكست مدى كفاءة ومهارة الطيارين الإماراتيين في أداء مثل هذه العروض حيث قادوا سرباً ضم سبع طائرات إيرماكي حديثة رسمت في تشكيلاتها الاستعراضية في سماء أبوظبي مجموعة من الأشكال واللوحات الجمالية والفنية بالألوان الأربعة لعلم الإمارات، حيث نالت هذه العروض استحسان وإعجاب الحضور.
ثم قامت طائرة الميراج 2000-9 وتلتها طائرة إف 16 بتقديم عروض جوية مثل الطيران المنخفض والمناورة والتي أظهرت براعة وقدرة الطيارين الإماراتيين. وقال العلي «استمتع الحضور بالعرض الذي قدمته فرقة القوات البرية باستعراض الدبابات الحديثة والمدافع الثقيلة والخفيفة والآليات الخاصة بنقل الجنود والمدرعات البرمائية وغيرها من الآليات والمعدات، كما استمتعوا بالعروض الحية للقوات البحرية التي شملت مجموعة من القطع البحرية والزوارق الحربية السريعة فيما قدم جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية استعراضاً باستخدام عدد من الدراجات المائية الحديثة».
وأضاف «عقب انتهاء الاستعراضات تم افتتاح الأجنحة المشاركة بالعرض للجمهور الذين تسابقوا في معرفة قدرات أبنائهم وتجولوا في أجنحة القوات البحرية وحرس الرئاسة وجهاز حماية المنشآت والقوات الجوية والدفاع الجوي والقوات البرية ومركز المتحف والتاريخ العسكري المشاركة في الاستعراض». وحرصت الأجنحة المختلفة على إعطاء هدايا تذكارية خصوصاً للأطفال والشباب ليكون اليوم الوطني ذكرى ومناسبة مختلفة عن بقية المناسبات، إلى جانب الرغبة في غرس الانتماء للقوات المسلحة المواطنة، وضم المعرض صوراً جمعت أصحاب السمو القادة وسمو أولياء العهود مع أفراد القوات المسلحة، وفقرات متنوعة أيضاً وأفلاما وثائقية. وقال العلي «غداً السبت سيتم تنظيم العرض العسكري بإمارة الفجيرة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثامنة مساء، على كورنيش الفجيرة، على أن يبدأ العرض العسكري في الساعة الرابعة عصراً».
ويذكر أن فريق الفرسان تأسس عام 2009، ويتكون من سبع طائرات ترمز إلى عدد إمارات الدولة السبع يقوده نخبة من طياري القوات الجوية والدفاع الجوي والذين خضعوا إلى دورات تدريبية مكثفة على مدار سنة ونصف السنة.
وأطلق رسمياً في يناير 2011 خلال استعراض جوي في سماء ليوا بالمنطقة الغربية، معلناً بذلك ميلاد فريق جوي وطني يعتز بمشاركته في مختلف المناسبات الوطنية ويفتخر بتمثيل دولة الإمارات في شتى المحافل الإقليمية والدولية بقيادة نخبة من طياري القوات الجوية والدفاع الجوي. وكانت آخر مشاركة لفريق الفرسان بمعرض دبي الدولي للطيران 2011.

اقرأ أيضا