الإمارات

الاتحاد

زايد يبقي باب دولة الاتحاد مفتوحاً لانضمام إمارات أخرى

زايد في حديث مع خليفة خلال إحدى المناسبات الوطنية (أرشيفية)

زايد في حديث مع خليفة خلال إحدى المناسبات الوطنية (أرشيفية)

من ذلك التاريخ البعيد، ومن أصل الروح، ومن ذاكرة الزمن تقدم لكم صفحات جريدة «الاتحاد» -بالتعاون مع المركز الوطني للوثائق والبحوث التابع لوزارة شؤون الرئاسة-، قصصا وأحداثاً من أرشيف قصر الحصن، والأرشيف البريطاني والأميركي، التي أفرج عنها تباعاً، كنز يستحق الوقوف عنده، والتأمل في تفاصيله التي كونت هذا الجسد الذي أصبح يُعتد به بين أمم تراه منارة يسعون إليها، ولأبنائه مفخرة يزهون بها.

بيان التأسيس يدين احتلال إيران الجزر الثلاث
زايد يبقي باب دولة الاتحاد مفتوحاً لانضمام إمارات أخرى

كانت إيران قد انتهزت الترتيبات المتسارعة قبل إعلان دولة الاتحاد، وعمدت إلى احتلال الجزر الثلاث، “أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى” لتضع العالم أمام أمر واقع.
ومنذ اللحظة الأولى لم يتهاون قادة الإمارات العربية المتحدة، في هذا الشأن وأعلنوها صراحة في بيان التأسيس أن الاتحاد “يستنكر مبدأ استخدام القوة، ويأسف لما اتخذته إيران أخيراً من احتلال جزء من الوطن العربي العزيز”. وشدد البيان على أنه يرى “ضرورة احترام الحقوق المشروعة ومناقشة ما قد ينشأ من خلافات بين الدول بالطرق المتعارف عليها دولياً”،
ثم قال إن “المجلس الأعلى للاتحاد إذ يتوجه في هذه المناسبة التاريخية المباركة إلى الله العلي القدير بالحمد والشكر على توفيقه وعونه وإلى شعب الاتحاد بالتهاني والمباركة على تحقيق أمانيه، وإيمانا من المجلس بأن أي وحدة أو اتحاد في أي بقعة من الوطن العربي خطوة في طريق الدعوة الحقة للوحدة العربية الشاملة، فإنه ليحرص على تأكيد ترحيبه بانضمام بقية الدول والإمارات الشقيقة الموقعة على اتفاقية اتحاد الإمارات العربية المتحدة في دبي في الثامن والعشرين من شهر فبراير سنة 1968، لدولة الإمارات العربية المتحدة، والله ولي التوفيق وهو نعم المولى ونعم النصير.”
ويمضي تقرير إذاعة أبوظبي قائلاً إنه “بعد إلقاء هذا البيان المهم اختتمت هذه الجلسة التاريخية لأصحاب السمو حكام دولة الإمارات العربية المتحدة”.
وأضاف “هذا وقد تم التوقيع أمس على معاهدة الصداقة بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة، وقد وقعها عن دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة الاتحادية ووقعها عن المملكة المتحدة السير جيفري آرثر المقيم السياسي البريطاني في الخليج”.
وفي نبأ آخر، قالت الإذاعة “أقام سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي ظهر أمس مأدبة غداء تكريماً لحكام الإمارات العربية المتحدة والوفود المرافقة، كما أقام سمو الشيخ مكتوم بن راشد ولي العهد ورئيس وزراء الدولة الاتحادية مأدبة عشاء مساء أمس تكريماً لحكام الإمارات العربية المتحدة والوفود المرافقة”.
وتابع التقرير “هذا وقد عاد إلى أبوظبي في الساعة التاسعة من مساء أمس صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم البلاد ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بعد أن حضر اجتماعات أصحاب السمو حكام الإمارات العربية الست في دبي وشهد الاحتفالات الخاصة بإعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة وتوقيع معاهدة صداقة جديدة بين الدولة الفتية والمملكة المتحدة”.
وتابع “هذا وتفضل صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم البلاد بحضور حفل العشاء الذي أقامه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي العهد ورئيس الوزراء مساء أمس بقصر المنهل تكريماً للوفود المهنئة بمناسبة إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقلة ذات سيادة”.
ومضت الإذاعة تقول في تقريرها “وقد بعث صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة برقيات إلى أصحاب الجلالة والسيادة والسمو ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة عبر فيها عن أطيب تمنياته وتحياته وأنهى إليهم إلى أن إمارات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة قد كونت من بينها دولة الإمارات العربية المتحدة، وأعلنت يوم الثاني من ديسمبر / كانون أول الحالي قيام دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقلة ذات سيادة ملتزمة بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وميثاق الجامعة العربية ومؤمنة بضرورة التعايش السلمي بين الشعوب والتعاون بين جميع الدول في الميادين كافة محافظة على الأمن والسلام الدوليين.
وأعرب سموه في البرقيات عن تطلعات شعبه وحكومته إلى دعم العلاقات في شتى الميادين مع جميع شعوب حكوماتهم، وتمنى سمو الحاكم لهم الصحة والسعادة ولشعوبهم الرخاء واستمرار التقدم”.
وكانت تلك بداية الانطلاق نحو مستقبل زاهر غرس بذوره الشيخ زايد ورفاقه، فتركوا لمن جاء خلفهم، سائرين على دربهم، شجرة وارفة الظلال يرفرف فوقها علم دولة الإمارات العربية المتحدة.
وغدا نكمل بمشيئة الله


من ذاكرة الروح 2009

إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم منذ الثاني من ديسمبر عام 1971.

يناير

الإمارات وأميركا توقعان اتفاقية للتعاون النووي السلمي

16 يناير - وقع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وكوندوليزا رايس وزيرة خارجية الولايات المتحدة، اتفاقية للتعاون الثنائي بين البلدين في مجال الطاقة النووية السلمية تهدف إلى تعزيز المعايير الدولية لحظر انتشار الأسلحة النووية ومستويات السلامة والأمن.

الإمارات واليابان توقعان مذكرة تعاون بشأن الطاقة النووية السلمية

19 يناير - وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة واليابان في أبوظبي مذكرة تعاون بشأن إمكانات تطوير الطاقة النووية السلمية ومراعاة أسس السلامة والأمن والحد من الانتشار النووي.
فبراير

إنشاء أكبر مركز لصيانة الطائرات العسكرية في المنطقة

4 فبراير - تم توقيع اتفاقية بين شركة مبادلة للتنمية ومقرها أبوظبي، وشركة سيكورسكي للطائرات التابعة لشركة يونايتد تكنولوجيز الأميركية. وتعتزم مبادلة إنشاء أكبر مركز لصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات العسكرية في منطقة الخليج العربي، بالتعاون مع شركة ‘’سيكورسكي’’ والقيادة العامة للقوات المسلحة.

إصدار قانون إنشاء شركة أبوظبي الوطنية للكيماويات

16 فبراير - إصدار قانون تأسيس شركة أبوظبي الوطنية للكيماويات برأسمال مقداره نصف مليار درهم، تسهم فيها شركة الاستثمارات البترولية الدولية ‘’آيبيك’’ بنسبة 40% ومجلس أبوظبي للاستثمار بنسبة مماثلة، فيما تسهم شركة بترول أبوظبي الوطنية ‘’أدنوك’’ بالنسبة الباقية وهي 20%، بحسب بيان لشركة ‘’آيبيك’’ أمس. ويهدف إنشاء شركة أبوظبي الوطنية للكيماويات إلى تطوير وتملك وإدارة مجمع لصناعة المواد الكيماوية في الإمارة يعرف باسم ‘’مدينة كيماويات الصناعية’’.

جنسية دبي تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية عبر الهاتف النقال

19 فبراير - أطلقت إدارة الجنسية والإقامة بدبي خدمة التأشيرة الإلكترونية عبر الهاتف النقال (M-Visa)، لتسهيل المعاملات لجميع الزوار والمقيمين والسياح القادمين إلى دبي، بالإضافة إلى تبسيط المعاملات لذوي الاحتياجات الخاصة في الدولة.

مطار دبي يفوز بجائزة أفضل مطار في العالم لخدمة الرحلات الطويلة

23 فبراير - فاز مطار دبي الدولي بجائزتين دوليتين جديدتين، الأولى جائزة أفضل مطار في العالم لخدمة الرحلات الطويلة، والثانية جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن العام 2008 في خطوة تؤكد الأهمية والثقة الكبيرة التي يحظى بها المطار لدى المسافرين حول العالم.

الإمارات الثانية عالمياً والأولى إقليمياً في إصدارات الصكوك

23 فبراير - استحوذت دولة الإمارات على 35,6 % من حجم السوق العالمي في العام الماضي البالغ 15 مليار دولار، لتحتل بذلك المرتبة الثانية عالمياً بعد ماليزيا التي استحوذت على 36,9 %، والأولى على مستوى الشرق الأوسط، وفقاً لوكالة التقييم الائتماني ستاندرد اند بورز.

معهد أدنوك يرفع المقبولين إلى 400 طالب سنوياً

24 فبراير - قررت إدارة معهد ‘’أدنوك’’ الفني زيادة عدد الطلاب الجدد المقبولين إلى 400 طالب سنوياً بدلاً من 150 طالباً، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على فنيي الصيانة ومشغلي العمليات.

فنادق الإمارات تحقق أعلى نسب إشغال في الشرق الأوسط

28 فبراير - احتفظ القطاع الفندقي في الإمارات بصدارته لقائمة فنادق منطقة الشرق الأوسط من ناحية الإشغال للعام الثالث على التوالي، بعد أن سجل أعلى متوسط العام الماضي فاق 81 %، تلته فنادق مصر بمتوسط 79 %، ثم قطر بـ74 بحسب تقرير مسح مقارن تجريه مؤسسة ‘’إرنست أند يونج’’ شهرياً.

إطلاق الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بديلاً لمجلس الخدمة المدنية

29 فبراير - أطلقت ‘’الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية’’ أمس، لتحل مكان مجلس الخدمة المدنية.
وستناط بالهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية الصلاحيات والمسؤوليات العامة المتعلقة بإدارة الموارد البشرية للوزارات والهيئات الاتحادية، لتشكل ‘’انطلاقة مستقبلية واعدة في مجال تنمية الموارد البشرية في الوزارات والهيئات الحكومية الاتحادية التي يعمل فيها نحو 85 ألف موظف وموظفة على مستوى الدولة’’.
مارس

إنشاء نيابة عامة للأسرة في أبوظبي

16 مارس - أصدر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة، بوصفه رئيساً لدائرة القضاء في أبوظبي، قراراً بإنشاء نيابة عامة للأسرة ضمن الحدود الإدارية لمدينة أبوظبي، على أن يتم تحديد اختصاصاتها بقرارات تصدر عن القائم بأعمال النائب العام، ويشمل ذلك تحديد الاختصاص المكاني والموضوعي لتلك النيابة، وفقاً لما تقتضيه مصلحة العمل القضائي. 16 مارس

حاويات لجمع النفايات تحت الأرض في 31 موقعاً بإمارة أبوظبي

16 مارس - باشر مركز إدارة النفايات بأبوظبي بتركيب حاويات لجمع النفايات تحت الأرض (ضاغطة وغير ضاغطة) في مناطق مختلفة من أبوظبي على أن يتم توزيعها في 31 موقعاً في الإمارة، ضمن المرحلة الأولى من خطة المركز لتوفير أنظمة حديثة ومتطورة لجمع النفايات باستخدام تكنولوجية حديثة للحفاظ على البيئة والمظهر العام.

أول قاضية إماراتية في محاكم دبي

26 مارس - أمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وبصفته حاكم إمارة دبي، أدت القاضية ابتسام علي راشد بدواوي اليمين القانونية كأول قاضية مواطنة تعمل في محاكم دبي.
يونيو

200 إماراتي يتقدمون للحصول على البرامج الدراسية في مجال الطاقة النووية

17 يونيو - تقدم أكثر من 200 مواطن ومواطنة بطلباتهم للحصول على البرامج الدراسية في مجال الطاقة النووية التي تقدمها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية «إينيك» بدءاً من العام الدراسي المقبل في نخبة من جامعات العالم، لتخريج أول دفعة من المهندسين الإماراتيين في المجال النووي السلمي، بحسب كريستين شيفير مدير الموارد البشرية في المؤسسة.

أبوظبي تفوز باستضافة مقر «إيرينا»

29 يونيو - حققت دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازاً كبيراً، وذلك بفوزها باستضافة المقر الرئيسي للأمانة العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “إيرينا”في أبوظبي في التصويت الذي جرى في الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية للوكالة في مدينة شرم الشيخ المصرية.هي المرة الأولى التي تقوم فيها وكالة دولية باختيار مدينة في منطقة الشرق الأوسط كمقر لها. وستحتضن “مدينة مصدر” أول مدينة في العالم حيادية الكربون وخالية من النفايات والمعتمدة بالكامل على الطاقة المتجددة، مقر الوكالة الرئيسي.
يوليو

إنشاء «شركة الاتحاد للقطارات» برأسمال مليار درهم

7 يوليو - اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، مرسوماً بقانون اتحادي يقضي بإنشاء شركة للقطارات ذات شخصية اعتبارية مستقلة لنقل الركاب والبضائع تحمل اسم “شركة الاتحاد للقطارات”.

إنشاء مركز لمساعدة ضحايا العنف الأسري

11 يوليو - وجه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء في إمارة أبوظبي بإنشاء مركز لمساعدة ضحايا العنف الأسري، بحيث يكون ملاذاً آمناً للأطفال والنساء الذين يتعرضون لأشكال خطيرة من العنف بشكل تتهدد معه حياتهم أو سلامتهم البدنية والنفسية.

جزيرة بوطينة ضمن 28 موقعاً عالمياً تتنافس على عجائب الطبيعة السبع

21 يوليو - ظفرت جزيرة بوطينة باختيارها من ضمن 28 موقعاً في العالم ستتنافس فيما بينها لتكون إحدى عجائب الطبيعة السبع في العالم، بعد تكاتف جهود سكان دولة الإمارات العربية المتحدة بالتصويت خلال الفترة الماضية لتفوز بوطينة بالمنافسة.
أغسطس

«خليفة» أحد الشخصيات الـ 50 الأكثر تأثيراً في العالم

3 أغسطس - اختارت مجلة “نيوزويك” الأميركية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، أحد الشخصيات الـ 50 الأكثر تأثيراً في العالم.
سبتمبر

تدشين مترو دبي رسمياً

9 سبتمبر - دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رسمياً في “مول الإمارات” تشغيل مترو دبي الذي بلغت تكلفته الإجمالية 28 مليار درهم، وذلك وسط احتفالات ضخمة وحضور إعلامي متميز.
أكتوبر

تشكيل لجنة عليا لإعداد الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة

7 أكتوبر - أصدرت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة القرار رقم 1 لسنة 2009 بشأن تشكيل اللجنة العليا لإعداد الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة في دولة الإمارات.

تدشين جسر الشيخ خليفة لربط أبوظبي والسعديات

14 أكتوبر - دشن الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحضور سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، الجسر الذي يربط جزيرة السعديات بأبوظبي، وأطلق عليه اسم “جسر الشيخ خليفة”.

افتتاح منتجع قصر السراب في قلب صحراء ليوا

25 أكتوبر - يفتح منتجع قصر السراب في قلب صحراء ليوا أبوابه اليوم أمام السياح بشكل رسمي، ليوفر تجربة فريدة للراغبين في استعادة تاريخ حضارات متجذرة في الربع الخالي منذ سبعة آلاف عام.
ويعتبر المنتجع، أول منتجع من فئة الخمس نجوم، يتم بناؤه بين الكثبان الرملية في صحراء ليوا في الربع الخالي.
نوفمبر

خليفة يشهد ختام بطولة العالم للفورمولا ـ 1

1 نوفمبر - شهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا - 1، الجولة الختامية لبطولة العالم.

أبوظبي تحتل المركز الأول عالمياً في تنافسية السياسة المالية

8 نوفمبر - تصدرت أبوظبي حكومات العالم في تنافسية السياسة المالية بحسب “التقرير السنوي للتنافسية العالمية- WCY”، الذي يصدر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية بجنيف (IMD)؛ وأكدت دائرة التنمية الاقتصادية بالإمارة في تقرير “أبوظبي في عالم التنافسية” وجود قدرات كامنة كبيرة تساعد على تزايد وتحسين مستوى تنافسية الإمارة خلال السنوات المقبلة.

جزيرة ياس تفوز بجائزة أفضل مشروع تطوير سياحي في العالم

12 نوفمبر - فازت جزيرة ياس بجائزة أفضل مشروع تطوير سياحي في العالم، وذلك ضمن جوائز السفر العالمية خلال معرض سوق السفر العالمي المنعقد بالعاصمة البريطانية لندن. وتعتبر جوائز السفر العالمية من أرفع الجوائز العالمية، وقد تم إطلاقها عام 1993 بهدف تكريم المتميزين في قطاعي السفر والسياحة على نطاق العالم

افتتاح مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية

14 نوفمبر - افتتاح مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية التابع للهيئة العامة للطيران المدني في أبوظبي. ويضم المركز الذي بلغت تكلفته 300 مليون درهم، مبنيين، أحدهما مركز المراقبة الرئيسية والآخر مركز للطوارئ.

إنشاء مجلس شؤون الحدود

24 نوفمبر - أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، مرسوماً اتحادياً بإنشاء “مجلس شؤون الحدود وتشكيله واختصاصاته”.

توحيد رخص القيادة على مستوى الدولة

26 نوفمبر - أعلنت وزارة الداخلية إطلاق خدمة “إنجاز “ لإنهاء معاملات مشروع الربط الإلكتروني الموحد لنظام المرور والترخيص الاتحادي بين كافة إمارات الدولة، والتي تتضمن 13 خدمة، وتوحيد رخص القيادة ورخص المركبة بالدولة بدءاً من 6 ديسمبر. وبهذه الخطوة تكون وزارة الداخلية قد أكملت إنجاز المرحلة الأخيرة من مشروع الربط الإلكتروني الموحد لنظام المرور والترخيص الاتحادي بين كافة إمارات الدولة.

1250 مستفيداً من تمليك المساكن الحكومية

26 نوفمبر - اعتمد معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال قرارات تمليك 1250 مواطناً لمساكن حكومية في مرحلتها الثانية في مختلف مناطق الدولة، وبذلك تنتهي الاشغال 45% من طلبات التمليك البالغ عددها 10 آلاف طلب.
ديسمبر

افتتاح جامعة نيويورك – أبوظبي

7 ديسمبر - افتتح الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة جامعة نيويورك – أبوظبي رسمياً وسط العاصمة.

«غرفة أبوظبي» تنتخب مجلس إدارتها

7 ديسمبر - توجه الآلاف من أعضاء غرفة تجارة وصناعة أبوظبي الى صناديق الاقتراع اليوم، لاختيار 15 مرشحاً لعضوية مجلس إدارة الغرفة، من بين 79 مترشحاً، وسط إجراءات تنظيمية مشددة في مراكز الاقتراع الثلاثة بأبوظبي والعين والمنطقة الغربية.

الإمارات تتبنى قرارات ضد إسرائيل

8 ديسمبر - تبنت دولة الإمارات وإندونيسيا وبنجلاديش ثلاثة قرارات حاسمة حول قضية الشرق الأوسط في ختام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. وأصدرت الجمعية العامة قراراً يعلن أن إسرائيل دولة غير محبة للسلام ودعت كل الدول إلى قطع جميع العلاقات الدبلوماسية والتجارية والثقافية مع الكيان الصهيوني.

افتتاح بطولة كأس العالم للأندية

9 ديسمبر - تم افتتاح بطولة كأس العالم للأندية بالعاصمة أبوظبي بمشاركة فرق الأهلي بطل الإمارات وبوهانج بطل آسيا وبرشلونة بطل أوروبا واستوديانتس بطل أميركا الجنوبية ومازيمبي بطل أفريقيا وأوكلاند سيتي بطل نيوزيلندا وأتلانتا بطل المكسيك.

«شعار الإمارات وخاتمها الرسمي»

9 ديسمبر - أقر المجلس الوطني الاتحادي تعديلاً على مشروع قانون اتحادي بشأن شعار الإمارات العربية المتحدة وخاتمها الرسمي، يقضي بمعاقبة كل من يستخدم شعار الدولة للأغراض التجارية والصناعية والشخصية إلا بإذن خاص من رئيس الدولة تحدده اللائحة التنفيذية بالحبس مدة لا تزيد على سنة واحدة وبغرامة لا تزيد على 100 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.

المجلس الوطني للسياحة والآثار يعقد اجتماعه الأول

13 ديسمبر - عقد المجلس الوطني للسياحة والآثار في دبي مؤخراً أول اجتماع لمجلس الإدارة برئاسة معالي عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وقد اسس الكيان الاتحادي الجديد ليكون مظلة عامة تندرج تحتها كافة الأنشطة والفعاليات التي تخص السياحة والآثار داخل الدولة وخارجها.

اعتماد قانون إنشاء «الهيئة الاتحادية للصحة»

22 ديسمبر - اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، القانون الاتحادي القاضي بإنشاء الهيئة الاتحادية للصحة ومنحها الشخصية الاعتبارية والميزانية المستقلة والأهلية القانونية اللازمة لمباشرة أعمالها، وذلك بهدف رفع كفاءة المنشآت ومستوى خدماتها وقدرتها التنافسية على مستوى الدولة.


بناء 4 محطات نووية مع كوريا الجنوبية

27 ديسمبر - وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة مع جمهورية كوريا الجنوبية عقداً بقيمة 75 مليار درهم بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وائتلاف (كونسورتيوم) من شركات كورية لتنفيذ الإنشاءات والعمليات المشتركة والصيانة لأربع محطات للطاقة النووية في دولة الإمارات.

14 مليار درهم لتطبيق إضافة العلاوة التكميلية للراتب الأساسي

21 ديسمبر - تحملت الجهات الحكومية المختصة في الدولة 14 مليار درهم، لتطبيق قرار إضافة العلاوة التكميلية البالغة 70 % إلى الراتب الأساسي للموظفين المواطنين العاملين في الحكومة الاتحادية. وتم الاتفاق والتنسيق بين وزارة المالية وهيئة المعاشات على آلية سداد وتحصيل الـمبالغ المذكورة، على أن تسددها “المالية” للهيئة على مدار 10 سنوات ابتداء من العام الجاري 2009.

اصدار قانون بإنشاء مؤسسة الإمارات للطاقة النووية

24 ديسمبر - أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي القانون رقم “21” لسنة 2009، بشأن إنشاء مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، مدشناً
بذلك البرنامج النووي السلمي الهادف لإنتاج الكهرباء ودعم التنمية الاقتصادية وتوفير العديد من فرص العمل لمواطني دولة الإمارات
العربية المتحدة.

اقرأ أيضا

«الخارجية» تدعم فناني الإمارات بشراء أعمالهم التشكيلية