الاتحاد

الملحق الثقافي

حملة صربية على فيلم أنجيلينا جولي: «أرض الدم والعسل»

حملة صربية على فيلم أنجيلينا جولي: «أرض الدم والعسل»

حملة صربية على فيلم أنجيلينا جولي: «أرض الدم والعسل»

تتعرض الممثلة الأميركية أنجيلينا جولي لحملة قاسية من وسائل إعلام صربية كبرى وصفتها بالأداة الدعائية الأميركية و”المرأة الخرقاء”، بسبب عملها الأول في كتابة السيناريو والإخراج السينمائي بفيلم “أرض الدم والعسل” الذي تدور أحداثه خلال الحرب البوسنية إبان التسعينيات.
واتهم معلقون صرب جولي بمعالجة قصة حب مجهَضة بين امرأة مسلمة وضابط صربي من زاوية معادية للصرب. وقال المخرج الصربي امير كوستوريتسا لصحيفة “بليتس”، إن فيلم جولي الجديد عمل من أعمال “الدعاية الهوليودية”، فيما نشرت صحيفة “كورير” مقابلة مع الممثل باتا زيفوينوفيتش عضو البرلمان الصربي السابق تحت عنوان “انجلينا الخرقاء”.
وامتنعت صحيفة “فيتشيرني نوفوستي” شبه الرسمية عن استهداف جولي شخصياً، ولكنها قالت إن الفيلم عمل من أعمال “التحريض والدعاية السياسية”، وانه فجر “أكبر فضيحة سينمائية سياسية خلال العقود القليلة الماضية في المنطقة”.
وكتب الممثل الصربي دراغان بيلوغرليتش في الصحيفة نفسها، ان تفسير جولي للأحداث “سطحي” وزعم انه غادر القاعة التي عُرض فيها الفيلم بعد نصف ساعة. وكان فيلم “ارض الدم والعسل” رُشح لجائزة الكرة الذهبية عن أفضل فيلم أجنبي. ويبدأ عرضه في دول منطقة البلقان هذا الشهر.

اقرأ أيضا