الاتحاد

الملحق الثقافي

جائزة الأركانة العالمية للشاعرة الأميركية مارلين هاكر

مارلين هاكر  (من المصدر)

مارلين هاكر (من المصدر)

منح أعضاء لجنة تحكيم جائزة الأركانة العالمية للشعر، التي تكوّنت من مارغريت أوبانك رئيسة، وسعدي يوسف وعبد الرحمان طنكول وحسن نجميو وبنعيسى بوحمالة أعضاء، الشاعرة الأميركية مارلين هاكر بجائزة الأركانة العالمية لعام 2011، في دورتها السادسة.
واِحتكمت اللجنة في هذا التتويج إلى حيويّة التجربة الشعرية لمارلين هاكر، التي تقومُ على رصْد تفاصيل اليومي وفتحها على أبعادٍ إنسانية رَحْبة. فغالباً ما تلتقِط الشاعرة جزئياتٍ حياتية قبل أن تستجليَ منها دلالاتٍ عميقة وتفتَحها على آفاقٍ تتجاوزُ الجزئي إلى قضايا إنسانية وأسئلة وجودية.
يندرجُ تتويجُ مارلين هاكر بجائزة الأركانة العالمية، في دورتِها السادسة، أيضاً، ضمن حرص بيت الشعر في المغرب على ترسيخ انفتاح اختياراته على جغرافياتٍ شعرية مُتباينة، انخراطاً منه في الحوار الذي تخوضُه الشعرية المغربية المعاصرة مع العالَم، ومع الآفاق الكتابية المُختلفة راهناً. وُلدت مارلين هاكرعام 1942. بدأت النشر منذ سبعينيات القرن الماضي. ظهَرَ عملها الشعري الأوّل عام 1974. تعيش، منذ عام1985، بين نيويورك وباريس.
إلى جانب تجربتِها في النشر وفي رئاسة المجلة الأدبية Kenyon Review، تُدرِّسُ الأدب الفرنسي في الجامعة بالولايات المُتحدة الأميركية. أمّا نشاطُها بباريس فيتوزّع بين الترجمة والمشاركة في هيئة تحرير مجلة “القرن 21”. لها إلمام عالٍ بالأدب الأميركي والإنجليزي والفرنسي. نالت جوائز أدبية وشعرية رفيعة. عُيِّنت عام 2008 مستشارة أكاديمية الشعراء الأميركيين.
من أعمالها الشعرية: “فراق”، 1976، “افتراضات”، 1985، “الحبّ، الموت، وتقلُّبات الفصول”، 1986، “العودة إلى النهر”، 1990، “أرقام الشتاء”، “باحات وميادين”، 2000، “أسماء”، 2009.

اقرأ أيضا