الاتحاد

الملحق الثقافي

مسرح بني ياس يستعد لـ «أيام الشارقة المسرحية» بـ «بهلول والوجه الآخر»

خلال اجتماع مسرح بني ياس (من المصدر)

خلال اجتماع مسرح بني ياس (من المصدر)

قرّر مسرح بني ياس في أبوظبي أن يشارك هذا العام ضمن عروض مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي سيقام في الفترة من السابع عشر وحتى السابع والعشرين من مارس المقبل، بعمل مسرحي من تأليف جمال سالم بعنوان “بهلول والوجه الآخر”، وقد أحال مجلس إدارة مسرح بني ياس مهمة إخراج العمل للمخرج الدكتور حبيب غلوم، الذي شرع في اختيار الممثلين الذين سيؤدون أدوار الشخوص في المسرحية، واتفق على أن يتولى الفنان فيصل الدرمكي مهمة مساعد المخرج والفنان عبدالله بوشامس إدارة الإنتاج والفنان وليد الزعابي تصميم الديكور. وسيقدم العمل باللغة العربية الفصحى.
وضمن هذا التوجه، اجتمع مخرج المسرحية بعدد من المسرحيين الشباب في أبوظبي في قاعة المسرح الوطني بأبوظبي لتفحص النص ومناقشة رؤيته حول منهجه في إخراج النص، وإمكانات اختيار الشخصيات التي ستؤدي الأدوار في المسرحية.
ويحتوي النص المسرحي على خمس عشرة شخصية هم: “بهلول” و”خنساء” زوجته والقاضي ورئيس الشرطة وزوجته ومساعد رئيس الشرطة والتاجر ووزير الوالي وشخصيات أخرى هي بائع البرتقال وبائع البخور والمؤذن والكاتب ورجل 1 و2 و3.
وجاءت في مقدمة النص المسرحي كلمة تلخص فكرة المسرحية سبق أن كتبها جمال سالم، ويقول فيها: “من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر، هذه المقولة التاريخية تتكرّر في كل زمان ومكان، ونحن اليوم نرفع إليكم سؤالاً متشابهاً، من منا بلا قناع؟ عفواً.. هذا ليس تساؤلاً، بل إقرار بواقع، هذه المسرحية هي ببساطة متناهية صرخة لكل منا بأن يكون نفسه، بأن ينزع قناعة الذي يتقنع به أمام الناس، لك أن تتخيل أنك تعيش بقناع يغطي عيوبك، هذا ما حدث لصاحبنا بهلول، ترى ما الذي اكتشفه في العالم الآخر؟”.

اقرأ أيضا