الاتحاد

منوعات

انطلاق «أمسيات» الموسيقية في أبوظبي غداً

وعد بوحسون

وعد بوحسون

أبوظبي (الاتحاد)

تنظم دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي برنامج العروض الموسيقية الشهير «أمسيات» الذي يتضمن حفلين موسيقيين يومي 8 و9 يناير على مسرح المجمّع الثقافي في أبوظبي، تحت رعاية حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان.
وتستضيف سلسلة «أمسيات» فنانين من جنسيات مختلفة في أبوظبي للاحتفاء بالأنماط الموسيقية المتنوعة من مختلف الثقافات، بهدف تعزيز التبادل الثقافي وإحياء التقاليد الموسيقية العريقة.
وقال سيف سعيد غباش وكيل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: إن عروض «أمسيات» الموسيقية جزء من مهمتنا لتطوير برامج موسيقية، تسلط الضوء على التراث الموسيقي العالمي، وتساهم في إحياء الأنماط التقليدية وإعادة تقديمها بأساليب معاصرة أو تمازج ما بين التقليدي والمعاصر، تعزيزا للابتكار الفني والحوار بين الموسيقى والشعر في المجتمع».
ويبدأ أول عروض سلسلة أمسيات مع المغنية وعازفة العود السورية الشابة وعد بوحسون التي تقدم برنامجاً موسيقياً تحت عنوان «شغف الشعر»، وتنشد في الجزء الأول من الحفل قصائد تتغنى بالتراث ضمن رحلة شعرية عميقة، بدءاً من الشعر التراثي الأندلسي ما بين القرنين السابع والثالث عشر، وانتهاءً بالشعر المعاصر، واختارت مجموعة متنوعة من الأبيات الشعرية التي ستغنيها على وقع أنغام العود.
ويركز الجزء الثاني من الحفل على الشعر النبطي الذي تعود أصوله إلى منطقة نجد في المملكة العربية السعودية، وانتشر منها إلى بقية أنحاء الجزيرة العربية على ألسنة البدو الرحل.
أمّا عرض الأمسية الثانية فهو بعنوان «روح المقام»، ويمتزج فيه صوتان من ثقافتين موسيقيتين مختلفتين هما موسيقى الجاز والموسيقى الشعبية الأذرية «المقام»، وقد حقق هذا العرض الموسيقي شهرة واسعة في العديد من البلدان.
ويحيي الحفل مغني الجاز الفرنسي بيير دي تريجوما والمغني الأذربيجاني جوتشاج أسكاروف، ويرافقهما نخبة من العازفين المبدعين عبر برنامج موسيقي استثنائي من موسيقى المقام الأذرية والمقطوعات الموسيقية التراثية والأغاني المرتجلة.

اقرأ أيضا

تايلور سويفت تعيد تسجيل ألبوماتها