الاقتصادي

الاتحاد

ماجد بن محمد يطلق «المعرض الترفيهي الشامل 2012»

ماجد بن محمد خلال افتتاح المعارض الثلاثة في دبي أمس (تصوير إحسان ناجي)

ماجد بن محمد خلال افتتاح المعارض الثلاثة في دبي أمس (تصوير إحسان ناجي)

أطلق سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون أمس، “المعرض الترفيهي الشامل 2012”، ليضم تحت مظلته ثلاثة معارض متخصصة في قطاع الألعاب والترفيه، اعتباراً من العام المقبل.
جاء ذلك خلال افتتاح سموه أمس، فعاليات معارض (دبي الدولي للشخصيات الكرتونية والتراخيص) “كركتر دبي” و”دبي العالمي للألعاب الإلكترونية” و”المحتوى” في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة أكثر من 200 شركة عالمية وإقليمية عارضة من 50 دولة مشاركة، بينها أجنحة وطنية لإيران وكوريا الجنوبية وماليزيا وإسبانيا.
وقام سموه بجولة في المعارض الثلاثة، واطلع على ما تقدمه الشركات العارضة من منتجات متخصصة في قطاعات الألعاب الإلكترونية وألعاب الإنترنت والشخصيات الكرتونية ورسوم الكاريكاتير وعدد من مؤسسات الإنتاج التلفزيوني وصناعة الأفلام وتلفزيون الجوال وصناعة المحتوى الرقمي والمحتوى الإعلامي والشركات التجارية العاملة في مجال التوزيع الفني ومطوري الألعاب الإلكترونية والرقمية وألعاب الهاتف الجوال.
وتصل نسبة المشاركة المحلية في المعارض الثلاثة إلى أكثر من 30%، ويضم أكثر من 300 شخصية كرتونية وعلامة مسجلة، وسط توقعات باستقطاب 10 آلاف زائر على مدى أربعة أيام.
كما خصصت اللجنة المنظمة أمس واليوم للشركات والمستثمرين وأصحاب القرار في قطاع الإنتاج والإعلام والشخصيات الكارتونية والتراخيص للالتقاء ومناقشة آخر التطورات في هذا القطاع.
وسيتم تخصيص الثاني والثالث من ديسمبر للجمهور للمشاركة في الفعاليات والنشاطات التي تم تنظيمها لهذه المناسبة.
وقال طارق المدني رئيس مجلس إندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض: “قمنا هذا العام بالإعلان عن الاسم الجديد لهذا الحدث الكبير والذي يعتبر أكبر معرض متخصص في منطقة الشرق الأوسط الذي يجمع أكبر عدد من المستثمرين وأصحاب الأعمال والمختصين في قطاع الإنتاج التلفزيوني والإذاعي والمحتوى الإعلامي والمبدعين في هذا المجال من منطقة الشرق الأوسط والعالم، بالإضافة إلى ممثلي الشركات المصنعة والمبدعين والمصممين والشركات التجارية العاملة في مجالات الاستيراد والتوزيع تحت سقف واحد”.
ويضم هذا الحدث العديد من الفعاليات والنشاطات المتخصصة التي تركز على الارتقاء بهذه الصناعة في المنطق، ومن بين الفعاليات الرئيسية التي يضمها الحدث، قمة المحتوى الإعلامي والتراخيص، وقمة دبي للألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى بطولة الألعاب العالمية.
ويشارك في المؤتمر والقمة 50 متحدثاً من أبرز المتخصصين في هذه الصناعة الذين أتوا من مختلف أنحاء العالم لطرح ومناقشة مختلف المواضيع التي من شأنها تطوير هذه الصناعة، وجذب المزيد من فرص الاستثمار إلى دولة الإمارات والمنطقة.
وأضاف المدني “يتوافق معرض دبي العالمي للألعاب ومعرض كركتر دبي ومعرض المحتوى مع اليوم الوطني الأربعين لدولة الإمارات”، لافتاً إلى أن ما حققه المعرض خلال الأعوام الثلاثة الماضية مؤشر واضح على نجاح هذا القطاع وازدهاره مؤخراً.
وذكر أن معرض كركتر دبي يسعى إلى تنشيط صناعة التراخيص وحقوق استخدام الشخصيات الكرتونية والعلامات المسجلة في أسواق منطقة الشرق الأوسط، وتسليط الضوء على أهمية هذه الأسواق الواعدة، والتي تتميز بأنها ما زالت في طور النمو ولديها الإمكانات كافة لتصبح من أهم أسواق صناعة التراخيص العالمية في المستقبل.
ومن جانبها، قالت ليلى سهيل المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري: “تواصل مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري دعمها لمعرض دبي للشخصيات الكرتونية والتراخيص للسنة الرابعة على التوالي، حيث ترى المؤسسة أن المعرض يلعب دوراً مهماً في تسليط الضوء على أهمية قطاع الشخصيات الكرتونية والتراخيص في الشرق الأوسط”. وأضافت: “إن مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري هي من أوائل الهيئات الحكومية وحتى الخاصة التي تنبهت إلى أهمية هذه الصناعة، حيث قامت المؤسسة في بداية عام 2000 بإنتاج الشخصية الكرتونية “مدهش”، والتي لاقت رواجاً بين الكبار والصغار، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من الفعاليات في دبي”. وتوقعت أن يتطور وينمو هذا القطاع بشكل متزايد في الأعوام القادمة، مؤكدة أن تكون إمارة دبي هي الأولى عربياً بالترويج لهذا الصناعة الرائدة عالمياً.
وقد قامت شركة “انتيجرال” لخدمات لشركات الاتصالات بتنظيم عدد من الجلسات خلال قمة المحتوى الإعلامي والتراخيص، بما في ذلك “محتوى الهاتف الجوال والتطبيقات المرافقة” و”البث التلفزيوني عبر الإنترنت” و”أهمية المحتوى الإعلامي العربي”، كما شارك في القمة ممثلون عن أبوظبي للإعلام وسامسونج، والاتصالات السعودية ومجموعة إم بي سي.
وقال تشارلز ريوتو رئيس الاتحاد الدولي لصناعة حقوق التراخيص العالمية (ليما): “يعتبر معرض كركتر دبي من أهم المعارض المتخصصة في هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط، حيث يجمع المعرض عدد كبير من المستثمرين وأصحاب الأعمال المختصين في هذا المجال”.
وأضاف “يهدف المعرض إلى تعزيز النمو في هذه الصناعة، لتكون نموذجاً استراتيجياً لهذه الصناعة حول العمل، ومن هذا المنطلق نحن نسعى إلى تقديم كافة الدعم لمعرض كركتر دبي الذي يشمل كافة الأعمال التجارية التي لها علاقة في هذا المجال من خارج الشرق الأوسط والتي يتم تسويقها في المنطقة، وأيضاً الأعمال التجارية المحلية التي يتم تسويقها في الدولة”.
وزاد “نأمل أن يكون هذا المؤتمر فاعلاً ومفيداً للمشاركين به كافة، وذلك للنهوض بهذه الصناعة في المنطقة”.
وأفاد المدني بأن معرض دبي العالمي للألعاب الإلكترونية هو الحدث الوحيد المتخصص في مجال الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط، ويوفر المعرض في نسخته الرابعة منصة تفاعلية للمشاركين تمكنهم من الاستمتاع بأحدث مجموعة من الألعاب الإلكترونية والفعاليات المثيرة، بالإضافة إلى الألعاب الفكرية والرياضية والمعلوماتية.
وتناقش قمة دبي للألعاب الإلكترونية “تطوير قطاع الألعاب الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط والمبادرات الحكومية، جلسة عن التوظيف، وفرص العمل في الإمارات، جلسة عن تصميم وبرمجة الألعاب، التسويق للألعاب الإلكترونية، وغيرها من المواضيع الأخرى”. ويقام على هامش الحدث بطولة دبي العالمية للألعاب التي تقام للعام الرابع على التوالي للمنافسة بين محبي الألعاب الإلكترونية في المنطقة، وبمشاركة الفريق الوطني الإماراتي الذي سيقوم بتمثيل الإمارات في “البطولة الأولمبية للألعاب الإلكترونية” في جنوب كوريا في ديسمبر الحالي.

اقرأ أيضا

«غرفة دبي»: خطة لدعم عمال البناء والإنشاءات