الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

لعب.. وجد

لعب.. وجد
22 فبراير 2020 00:34

رضا سليم (دبي)

تعاني من ضغط العمل.. تقضي أوقاتاً كثيرة في المكتب.. ليس لديك القدرة على الاشتراك في صالات الرياضة.. تريد أن تلعب مع أسرتك.. أو وحدك.. تفضل لعبة محددة.. هدفك الأول الحفاظ على حياة صحية مثالية.. تقليص وزنك.. هل تسعى لزيادة الوزن؟
هنا.. في الإمارات تتجاوز كل ما يمنعك عن المشي والعدو واللعب.. تستطيع أن تمارس الرياضة في أي وقت وبأي طريقة، لأن الدولة هيأت كل شيء لتصبح الرياضة أسلوب حياة، كما تحولت الفعاليات المجتمعية إلى ملتقيات رياضية وثقافية، ومظلة للتسامح.

الأعداد تتزايد لممارسة الرياضة في الدولة بفضل البنية التحتية المتطورة وتنوع الفعاليات المجتمعية ووفرة السباقات بمختلف أشكالها.. ليس هناك قيود في الممارسة أو الاشتراك وليس هناك تحديد لفئة معينة أو سن.. يشارك فيها الكبار والصغار، بل تعتبر ملتقى عائلياً، ولها مكاسب كبيرة في مقدمتها أنها توجه رسالة إلى العالم بأن الإمارات وطن الأمن والأمان والتسامح، مع دورها في الترويج السياحي للدولة من خلال جنسيات المشاركين الذين ينقلون الأحداث عبر حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.
وهناك أكثر من 1000 فعالية رياضية مجتمعية على مستوى الدولة سنوياً في الأندية والمدارس والمجالس الرياضية والمؤسسات الحكومية، وتتصدر أبوظبي المشهد، حيث تنظم فعاليات مجتمعية تستهدف 54760 رياضياً، وحقق المجلس ارتفاعاً في عدد الفعاليات المجتمعية من 60 في عام 2018 إلى 85 في عام 2019 بارتفاع مقدراه 42%.
وفي دبي، أقيمت العديد من الفعاليات جمعت نحو 220 ألف مشارك فيها يتابعها ما يزيد على 260 ألف متفرج، وتنظم هذه الفعاليات في 145 مكاناً في مختلف مناطق دبي، كما تنظم أبوظبي والشارقة والفجيرة وعجمان ورأس الخيمة وأم القيوين، مئات الفعاليات المجتمعية التي تستقطب عشرات الآلاف من الراغبين في ممارسة الرياضة.
وشهدت السنوات الماضية عدداً كبيراً من الأنشطة والفعاليات المجتمعية المنتشرة في ربوع الدولة بجانب تزايدها مع بداية عام 2020، بالإضافة إلى المبادرات التي لا تتوقف من المجالس الرياضية في أبوظبي ودبي والشارقة، والتي دائماً ما تكون ثابتة في الأجندة السنوية، بل إن هناك ألعاباً تحولت من الأنشطة المجتمعية إلى التنافسية ودخلت في قائمة الجمعيات والاتحادات الرياضية، حيث لم يكن لها اتحاد من قبل منها البادل تنس التي تحولت من نشاط إلى اتحاد والبولو الذي باتت له جمعية وكذلك الترايثلون، بالإضافة إلى سباقات المشي والجري وسباقات الدراجات وألعاب التحدي، ومنها تحدي الوحل.
ويؤكد عادل البناي، مدير قسم الأنشطة المجتمعية بمجلس دبي الرياضي، أن الهدف من إقامة مثل هذه الأنشطة الرياضية هو تحفيز المجتمع على النشاط البدني، وجعله أسلوب حياة لجميع فئات المجتمع، وتوفير فرص ممارسة الرياضة، وبناء إنسان سليم الجسم والعقل، القادر على مواجهة متطلبات الحياة وأعباء التنمية، وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية النشاط البدني وفوائده وصولاً إلى بناء مجتمع رياضي.

كن رياضياً
يبرز مجلس أبوظبي الرياضي أكثر من 68 سباقاً مجتمعياً من خلال العديد من الفعاليات منها مبادرة كن رياضياً بالشراكة مع دائرة الصحة- أبوظبي، ومبادرة «ذا ديلي ميل أبوظبي» لطلبة الحلقة الدراسية الأولى في 55 مدرسة بأبوظبي وسباق أكاديمية الشيخة فاطمة بنت مبارك للجري للسيدات، وماراثون أدنوك، وسباق «مياه العين» المجتمعي في المياه المفتوحة، وبطولة الإمارات الرياضية للشركات وغيرها من الفعاليات، وينظم مجلس الشارقة الرياضي قائمة طويلة من الفعاليات يتقدمها سباق الجري، ما ينطبق على بقية إمارات الدولة.

ماراثون زايد
تتضمن الفعاليات المجتمعية الرياضية، ماراثون زايد الخيري الحدث العالمي الذي يتنقل ما بين أبوظبي ومصر وأميركا، وهناك «مبادرة حمدان بن محمد للرياضة المجتمعية» التي أطلقها مجلس دبي الرياضي بالتعاون مع الهيئات والدوائر الحكومية في إمارة دبي، ويندرج تحت مظلتها العديد من المبادرات منها تحدي دبي للياقة والألعاب الحكومية ودورة ند الشبا الرياضية، ومسيرة المشي وألعاب التحدي وغيرها.

يوم الأنشطة
يتصدر المشهدَ «اليوم الرياضي»، وهو مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي وجه بتخصيص يوم تستثمر فيه الأنشطة ويمارس فيه الناس الرياضة تحت شعار «الإمارات تجمعنا»، والذي ينتظر النسخة الخامسة، وتقام فعالياته في كل مدن الدولة.

الريشة الطائرة
رياضة الريشة الطائرة أو تنس الريشة من الألعاب التي انتشرت بشكل واسع في الإمارات خلال السنوات الماضية خاصة من قبل الجاليات الأجنبية المقيمة على أرض الدولة، وهي لعبة قديمة، عرفت منذ عام 1870، وكان يلعبها ضباط الجيش البريطاني في الهند، وانتشرت في العالم كله.
ونظمت مسابقات وبطولات عالمية يشارك فيها النساء والرجال، وتلعب بالمضرب، حيث يشارك بها لاعبان متقابلان، قد تلعب فردياً أو زوجياً بـ4 لاعبين، يقف اللاعبان على نصفين متقابلين من ملعب مستطيل.

10 أحداث مجتمعية
- اليوم الرياضي الوطني
- ماراثون زايد الخيري
- الأولمبياد المدرسي
- تحدي دبي للياقة
- مبادرة الألعاب الحكومية
- بطولة زايد الرمضانية
- دورة ند الشبا الرياضية
- سباق الشيخة فاطمة بنت مبارك للجري
- دورة الشيخة هند لألعاب السيدات
- مسيرة حتا للمشي

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©