الإمارات

الاتحاد

ربط إلكتروني بين «ترخيص أبوظبي» ومؤسسات حكومية وخاصة

شرطي يتلقى معاملة ترخيص في أبوظبي

شرطي يتلقى معاملة ترخيص في أبوظبي

تنفّذ إدارة ترخيص الآليات والسائقين في شرطة أبوظبي حالياً، خطة ربط إلكتروني متكاملة مع شركات التأمين ودائرة الجمارك ووكالات بيع المركبات الجديدة ومعارض المركبات المستعملة وبلديات كل من مدينة أبوظبي ومدينة العين والمنطقة الغربية، والجهات الأخرى ذات العلاقة، بالإضافة إلى مراكز شركة أبوظبي الوطنية للبترول للفحص الفني “أدنوك”.
وأكد المقدم سهيل سعيد الخييلي، رئيس قسم ترخيص المركبات في شرطة أبوظبي، أن هذه العملية سوف تسهّل من خلال وجود 34 مركزاً للترخيص في مختلف مناطق إمارة أبوظبي، على الإدارة والمراجعين مراحل الترخيص وتختصر الوقت والجهد وتحدّ من الاستخدام الورقي للوثائق المطلوبة.
وأشار إلى وجود نحو 690 ألف مركبة مرخّصة في إمارة أبوظبي حتى نهاية الشهر الماضي و807 آلاف شخص حاصل على رخص القيادة من بينهم نحو 95 ألفاً و400 سيدة وفتاة.
وذكر أن إدارة ترخيص المركبات تحرص دوماً على تطوير آليات عملها في كافة مراكز الخدمات وفقاً لرؤية واستراتيجية القيادة العامة لشرطة أبوظبي التي تهدف إلى تطوير الأداء والوصول إلى أعلى درجات الجودة واتباع الطرق الحديثة لتقديم أفضل الخدمات للجمهور، مشيراً إلى عقد دورات تدريبية متخصصة لكافة الموظفين العاملين في أقسام الترخيص في لغة الإشارة لتسهيل الخدمات المقدمة لفئة الصم.
وقال إن “الإدارة” افتتحت مراكز خدمة جديدة لترخيص مركبات الأجرة في كل من: مركز تنظيم النقل بسيارات الأجرة “ترانس” ومناطق السمحة، وبني ياس، والخزنة، ومصفح، وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، ومركز المارينا التجاري الأمر الذي يسهّل من عمليات الترخيص ويوفر على المراجعين الوقت والجهد والعبء المادي.
وأكد أن الإدارة ملزمة بعدم تجديد ترخيص أية مركبة تزيد نسبة الكربون العادم «أول أكسيد الكربون» فيها على 4.5%، مشيراً إلى عدم تلقي الإدارة ما يفيد بخفض النسبة إلى 3,5%، تنفيذاً لقرار المجلس الوزاري للخدمات بتخفيض نسبة العادم في المركبات من 5. 4% المعمول به حالياً إلى 5. 3%، وعدم ترخيص المركبات التي تعمل بالديزل في حال زادت النسبة عن 1200 جزء في المليون من «الهيدروكربونات».


المركبات المسجلة

بلغ عدد المركبات التي تم تسجيلها خلال ديسمبر الماضي 11965 مركبة والمجددة 34513 مركبة والمشطوبة 4826 مركبة ونسبة اجتياز المركبات الخفيفة للفحص الفني تزيد على 75% في أبوظبي و73% في العين و83 % في المنطقة الغربية، وأن نسبة اجتياز المركبات الثقيلة في أبوظبي 49% وفي العين 44 % وفي المنطقة الغربية 62 % .
وبلغت نسبة الناجحين في الفحص النظري في أبوظبي 76 % وفي العين 81% وفي طريف 85 % ونسبة الناجحين في الفحص المبدئي في أبوظبي 63 % وفي العين 74% ونسبة المتقدمين لفحص الشارع بأبوظبي 82 % وفي العين 38%

اقرأ أيضا

حاكم عجمان يصدر مرسوماً لدعم المجتمع والأعمال