الرياضي

الاتحاد

60 فارسة تخوض تحدي سباق الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة اليوم بالوثبة

السباق يستقطب فارسات من داخل وخارج الدولة  (الاتحاد)

السباق يستقطب فارسات من داخل وخارج الدولة (الاتحاد)

(أبوظبي) - بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تستضيف قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية والسباق فجر اليوم، فعاليات سباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات لمسافة 100 كيلومتر، والذي يقام ضمن احتفالات اليوم الوطني الـ 40، ويتوقع أن تشارك في السباق 60 فارسة من مختلف إسطبلات الدولة ومن الدول العربية. ويقام سباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفارسات انطلاقاً من حرص سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة “أم الإمارات” وترجمة لتوجيهات سموها بالاهتمام برياضة المرأة في الدولة بشكل عام وحرصها على دعم ومؤازرة ومساندة فتاة الإمارات لإبراز نشاطها كعنصر فعال في المجتمع، كما انه يعد فرصة للفتيات من جميع الدول العربية لزيادة أواصر الصداقة والمحبة لتأكيد الروابط القوية التي تربط الدول العربية بعضها ببعض، وتسهم مثل تلك التظاهرات الرياضية والبطولات التي تشارك فيها المرأة الإماراتية في دعم الحركة الرياضية النسائية في الدولة وتمنح الفرصة المثالية لفتيات الإمارات للاحتكاك بالمنتخبات الأخرى وتحقيق مكتسبات كبيرة وفوائد عديدة تقود رياضتنا النسائية للوقوف في منصات التتويج. ويقوم بتنظيم السباق هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وقرية الإمارات العالمية للقدرة ونادي أبوظبي للفروسية بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي وبالتعاون مع أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية والاتحاد النسائي العام، ولجنة الإمارات للرياضة النسائية وطيران الإمارات وبرعاية شركة أبوظبي للاستثمار، والراشد للاستثمار، وكابال، وأريج الأميرات، وموزان، والعواني، وسماوي نيون، وجمعية الإمارات للخيول العربية، والأصابع الذهبية ومزرعة الوثبة ستد.
ويأتي تنظيم السباق ضمن استراتيجية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة على كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وكأس الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات الهواة “فيجنتري”.
وتم رصد جوائز مالية قدرها 800 ألف درهم للفائزين، شاملة 200 ألف درهم للفائزة بالمركز الأول، بينما سيتم توزيع الجوائز المالية لجميع الفارسات اللاتي يكملن السباق،ويعد أغلى سباق قدرة للسيدات في العالم. وتم تقسيم مسافة السباق الكلية البالغة 100 كيلومتر إلى أربع مراحل تبلغ مسافة المرحل الأولى 33 كيلومتراً ورسمت بالأعلام الصفراء، وتبلغ مسافة المرحلة الثانية 27 كيلومتراً ورسمت بالأعلام الزرقاء، وتبلغ مسافة المرحلة الثالثة 24 كيلومتراً ورسمت بالأعلام الحمراء، فيما تبلغ مسافة المرحلة الرابعة والأخيرة 16 كيلومتراً ورسمت بالأعلام البيضاء، وسوف تكون هناك راحة إجبارية بين المراحل تتراوح بين 20 و30 دقيقة.
الشروط الفنية
وحددت اللجنة المنظمة عدة شروط فنية للسباق وهي يجب أن يكون الحد الأدنى لعمر الجواد 6 سنوات فما فوق، والحد الأعلى لمعدل نبضات قلب الجواد 60 نبضة في الدقيقة، والحد الأدنى لوزن الفارسة 65 كيلوجراماً.
مشاركة عربية متفردة وتشارك 3 فارسات من البحرين تتقدمهن الشيخة نجلاء آل خليفة، ومن عمان فارستان ومن الكويت فارستان وفارسة واحدة من كل من سوريا ولبنان والمغرب ويمثل الإمارات نخبة من الفارسات من مختلف إسطبلات الدولة. يذكر بأن جميع الخيول التي ستشارك في السباق هي من خيول الإسطبلات المحلية للدولة.
رعاية “أوسكار” دارلي
من جهة أخرى يواصل مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة نجاحاته على مضامير الخيول الأميركية، فبعد نجاحه في الاتفاق على إقامة سباق على كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفارسات الهواة “فيجنترى” للمرة الأولى في تاريخ السباقات، وذلك تزامناً مع الجولة الأولى لكأس زايد في افتتاح فعاليات المهرجان على مضمار هيوستن بأميركا في مارس المقبل، نجح المهرجان في الاتفاق مع جمعية كأس سباقات الخيول العربية في أميركا على أن يرعى في العام المقبل جائزة دارلي السنوية، التي تنظمها الجمعية وتقدم خلالها الجوائز للمتميزين البارزين في مجال سباقات الخيول العربية بأميركا، تلك الجائزة التي تعد بمثابة الأوسكار للمعنيين بهذا المجال. كما تم الاتفاق أيضاً على أن يتضمن الأوسكار ولأول مرة تقديم جائزة باسم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، “أم الإمارات”، لأفضل امرأة تقدم خدمات للخيول العربية

اقرأ أيضا

خان.. «الحصان الأسود» إلى «إنييستا الزعيم»