الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«آرت دبي رزيدنتس» يستضيف مبدعي أميركا اللاتينية

«آرت دبي رزيدنتس» يستضيف مبدعي أميركا اللاتينية
20 فبراير 2019 03:16

دبي (الاتحاد)

وصل إلى أرض الإمارات اثنا عشر فناناً يمثلون نخبة من المعارض الفنية الرائدة في أميركا اللاتينية؛ للمشاركة في برنامج «آرت دبي» رزيدنتس للإقامة الفنية، وهو برنامج سنوي ومعرض مميز ضمن البرامج الفنية التابعة لمعرض «آرت دبي». وينحدر الفنانون من البرازيل والأوروجواي والأرجنتين وكوبا وكولومبيا، حيث يقضي هؤلاء الفنانون بين 4 و 8 أسابيع في الإمارات ليتعرفوا على الساحة الفنية الإماراتية وينغمسوا في الخطاب الثقافي المحلي، ومن ثم إنتاج أعمال فنية مخصصة للبيع في «آرت دبي» تجمع بين ممارساتهم الشخصية وتجاربهم في الإمارات.
وأكد بابلو ديل فال، المدير الفني لآرت دبي، أهمية هذا البرنامج وتميز الأعمال الناتجة عنه، حيث قال: «أحد الأمور التي كنت أركز عليها خلال إعدادنا لهذا البرنامج هو مبدأ «نظرتنا للآخر» أو العدسة التي من خلالها نبصر الآخرين، وبطريقة غير مباشرة، أنفسنا، عبر إبعاد هؤلاء الفنانين من بيئتهم الفنية ومحيطهم الثقافي وطرح تحدي التأقلم والانخراط في السياق الإماراتي، ونحن نأمل أن نشهد أعمالاً تعكس التغيرات التي مرت بها وجهة نظرهم تجاه الآخر والإمارات، ويعلم جامعو الفنون الخبراء أهمية هذه الأعمال التي تكون جديدة بالكامل بسبب تأثر فنانيها بسياقاتهم الجديدة».
وتشارك في الإدارة الفنية لبرنامج رزيدنتس لهذا العام القيّمة الفنية فيرناندا برينر من البرازيل، والتي تشغل منصب المديرة الفنية لمساحة بيفو الفنية في ساو باولو. وعبرت فيرناندا عن رؤيتها لهذا البرنامج قائلة: «يعمل الفنانون المشاركون في البرنامج بمختلف المواد والوسائط وينحدرون من خلفيات مختلفة. فعلى الرغم من أنهم يأتون من بلدان متجاورة، فإن كل بلد لاتيني له سياقاته وتعقيداته التي تميزه عن غيره، لذا نحن نأمل أن نبتعد عن فكرة التناغم الإقليمية، وأن نسلط الضوء على أفكار التفرد في الأعمال المشاركة».
ويقيم الفنانون المشاركون استوديوهاتهم المؤقتة في الإمارات في حي دبي للتصميم ومركز تشكيل في دبي وبيت 15 ومعرض 421 في أبوظبي، ليمتلك كل فنان نقطة انطلاق محلية تساعده على التعرف على الساحة الفنية الإماراتية والتحاور مع محيطه الفني المحلي، بالإضافة إلى منحه مساحة عمل مريحة توفر له فرصة التجاوب مع محيطه وتجربته بطريقته الخاصة. من ناحيتها، أشارت القيّمة الفنية منيرة الصايغ والتي تشارك فيرناندا في الإدارة الفنية للبرنامج، إلى أهمية المشروع في تعريف الفنانين المشاركين بعمق المشهد الفني الإماراتي، قائلة: «من الأهمية بمكان أن يتعمق الفنانون المشاركون في النسيج الفني الإماراتي، وأن يشاركوا في الحوار الثقافي والفني مع الفنانين المحليين، للتعرف بشكل أفضل على ما تقدمه الساحة الفنية الإماراتية».
ومن الفنانين المشاركين في هذه النسخة من برنامج رزيدنتس للإقامة الفنية، نيكانور آراوز وفلورا ريبيلو (بوينس آيرس)، رودولفو باريغي وألكساندر دا كونها (ساو باولو)، لويز روكو (نيويورك)، لورا ليما (ريو دي جانيرو)، لويز إنريكي لوبيز-شافيز (هافانا)، لينا مازينات وديفيد كويروغا (بوغاتا)، وفيرونيكا فازكيز (ميامي)، وغيرهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©