الرياضي

الاتحاد

«يورو 2012» تعيد الحياة إلى تراباتوني

تراباتوني (أرشيفية)

تراباتوني (أرشيفية)

ميونيخ (د ب أ)- بينما اعتقد كثيرون أن أفكاره نضبت، وأن مسيرته التدريبية وصلت إلى خط النهاية، جاء تأهل المنتخب الأيرلندي لكرة القدم إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية القادمة “يورو 2012” ليبعث الحياة من جديد في مسيرة المدرب الإيطالي القدير جيوفاني تراباتوني الذي مدد عقده مع المنتخب الأيرلندي حتى 2014 .
وأعلن الاتحاد الأيرلندي للعبة أمس الأول أن تراباتوني سيظل مديراً فنياً للمنتخب الأيرلندي حتى 2014 بعدما مدد عقده مع الفريق لمدة عامين إضافيين، وتولى تراباتوني
“72 عاماً” قيادة الفريق في عام 2008 وقاده في وقت سابق من الشهر الماضي إلى نهائيات “يورو 2012” لتكون المرة الأولى التي يبلغ فيها الفريق نهائيات البطولة منذ عام 1988 وتكون أول بطولة كبيرة يشارك فيها المنتخب الأيرلندي منذ مشاركته في بطولة كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.
وقال جون ديلاني الرئيس التنفيذي للاتحاد الأيرلندي للعبة: “خبرة تراباتوني واحترافيته ونجاحه في التأهل لـ”يورو 2012” كلها عوامل أبهرت الجميع بداية من لاعبي الفريق وحتى مسؤولي الاتحاد”، ومر وقت طويل على آخر نجاح حققه تراباتوني في بلده إيطاليا، ولكن الأكثر طولا كان سلسلة الانتقادات التي وجهت إلى فلسفته وأساليبه التدريبية سواء من الصحفيين أو المشجعين في أيرلندا والذين وصفوا طريقتها بأنها قبيحة.
ولكن إيمان تراباتوني بضرورة الابتعاد عن المجازفة والمخاطرة أتى ثماره في النهاية مع مجموعة اللاعبين المخضرمين بالفريق والتي تقدم حالياً أفضل سنوات مسيرتها الكروية. وفقد المنتخب الأيرلندي بقيادة لاعبيه البارزين روبي كين “31 عاماً” وشاي جيفن “35 عاماً” وداميان داف “32 عاماً” الفرصة في بلوغ نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا نتيجة هدف غير شرعي للمنتخب الفرنسي في الملحق الأوروبي الفاصل بتصفيات البطولة.
ولكن الفريق ألقى بكل ذلك خلف ظهره ونجح في العبور مجدداً إلى الملحق الفاصل في تصفيات “يورو 2012” قبل أن يبدد آمال منتخب استونيا ويتأهل على حسابه إلى النهائيات، ووصف ديلاني تمديد العقد مع تراباتوني بأنه “نصر للمنتخب الأيرلندي ومشجعيه”.
وكان من المقرر أن ينتهي عقد تراباتوني في يونيو 2012 ولكنه مدد عقده مع الاتحاد الأيرلندي ليستمر في قيادة الفريق في تصفيات أوروبا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.
ويخوض المنتخب الأيرلندي تصفيات المونديال ضمن مجموعة تضم معه منتخبات ألمانيا والسويد والنمسا وكازاخستان وجزر فارو، وقال تراباتوني: “أشعر بسعادة بالغة لاستمراري في عملي مع الاتحاد الأيرلندي، كنت أقول دائماً إنني و”المدرب المساعد” ماركو “تارديللي” نثق تماماً فيما نؤديه من عمل لتطوير وتنمية المنتخب الأيرلندي، إنه لشرف كبير لي أن أمثل المنتخب الأيرلندي، ونتطلع إلى مواصلة المهمة ذات الأهمية الكبيرة”.
وقال ديلاني: “نيابة عن الاتحاد الأيرلندي، نشعر بسعادة بالغة للاتفاق على تمديد التعاقد مع جيوفاني تراباتوني والطاقم المعاون له، أدى هذا الطاقم الفني عملاً رائعاً مع الفريق وتأهل به إلى بطولة كبيرة للمرة الأولى منذ عشر سنوات وارتقى بتصنيفنا العالمي إلى المركز 21 وقدم مجموعة من اللاعبين الجدد لمستقبل الفريق”.
وحصد تراباتوني العديد من الألقاب مع يوفنتوس والإنتر الإيطاليين وبايرن ميونيخ الألماني ولكن حلمه الأساسي حالياً أصبح قيادة المنتخب الأيرلندي لتقديم عروض ونتائج جيدة في “يورو 2012” وقيادة الفريق إلى نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل حيث سيكون آنذاك في الخامسة والسبعين من عمره.
وفي الوقت نفسه أكدت وسائل الإعلام الأيرلندية أن تراباتوني سيخفض راتبه من 8ر1 مليون يورو إلى 5ر1 مليون يورو (02ر2 مليون دولار) سنويا لأنه لا يعمل من أجل المال حاليا بعدما بلغ هذه السن المتقدمة.

اقرأ أيضا

يوسف حسين: استراتيجية شاملة لتطوير المنتخبات الوطنية