الاتحاد

دنيا

الفاصولياء بالموزات طعام يزيّن موائد الشتاء

الطبق جاهز للتقديم (الصور من المصدر)

الطبق جاهز للتقديم (الصور من المصدر)

رنا سرحان (بيروت) - تحتوي حبات الفاصوليا الخضراء أي النيئة الطازجة أو الجافة أو المعلبة بطريقة جيدة على نسبة مهمة من مضادات الأكسدة، وهي لذيذة ولا توفّر كمية كبيرة من السعرات الحرارية مما يجعلها غذاء مثالياً لمتتبعي الحميات الغذائية أو عشاق الرشاقة، نظراً لقدرتها على إعطاء الشعور بالشبع.
غنية بالألياف
ويقول الشيف رضوان أبو زكي من فندق الموفنبك- بيروت، إن الفاصوليا المطبوخة غنية بالألياف، ويمكن لمن يعاني من انتفاخ بعد أكلها رش القليل من الكمون المطحون. ويتابع أبو زكي: «تستعمل الفاصولياء المطبوخة في منطقتنا بطرق مختلفة لطهي أطباق الخضار مسلوقة، مطبوخة، جافة، مع المرق، وغيرها الكثير. كما أنها تستعمل أيضاً في وصفات اللحم ومع السمك. والبعض يستعملها مع السلطة والأرز والبرياني. وهي منتشرة خاصة في موسم الشتاء لأنها إضافة إلى كونها لذيذة فهي مفيدة للجسم وتزوده بمصدر ممتاز من الطاقة. غنية بالألياف، خالية من الجيلاتين وخالية من الدهون تقريباً، كما أن الفاصولياء الطازجة المطبوخة قليلة الصوديوم، بينما توفر الكالسيوم والحديد».
وتعدّ الفاصولياء في لبنان على شكل يخنة مع صلصة الطماطم الغنية. وتعتبر الفاصولياء باختلاف ألوانها وأحجامها خالية من الدهون تماماً ولا تحتوي على الكوليسترول حيث يصفها معظم أخصائيي التغذية بانها غذاء كامل لما توفره من المعادن، البروتينات، الكربوهيدرات والفيتامينات.
أفضل الأنواع
ويشير أبو زكي: «يخنة الفاصوليا الحمراء أو البيضاء من الحبوب المجففة تعدّ بنكهتها مثل اليخنة التي نصنعها من الحبوب الطازجة، وهي يخنة كلاسيكية تُحضر في المنزل، وغالباً ما تكون ضمن قائمة الطعام خلال أيام الشتاء. وأفضل أنواع الفاصوليا هي تلك التي تعيش في الجبال العالية، مثل الفاصوليا البادرية الصغيرة، او العريضة المتسلقة والتي بات إيجادها اليوم أمراً صعباً جداً حيث تمتلئ كل المتاجر بأنواع الفاصوليا المستوردة والمجففة. لكن ما تزال الفاصوليا البادرية أساسية لتحضير مجدرة اللوبيا، وهو طبق تقليدي يُحضّر في الشمال، وبالأخصّ في زغرتا وإهدن»
وعن طبق يخنة الفاصوليا والإقبال عليه يلفت أبو زكي: «يخنة الفاصوليا طبق محبب لللبنانيين في فصل الشتاء وللعرب الزائرين أيضاً، خاصة من العراق وسوريا، كما أن الجنسيات الأجنبية تتذوقه لمعرفتهم بفوائد الفاصولياء لكن يفضلون تناولها بطريقتنا الشرق أوسطية بشكل عام، والشامية بشكل خاص».
ويعتبر طبق يخنة الفاصوليا بمزيجه من الفاصوليا واللحم والأرز مصدراً جيداً للبروتين والأحماض الأمينية الأساسية. و‏لوصفة? ?صحية? ?أكثر،? ?بجب? ?اختيار? ?اللحمة? ?قليلة? ?الدسم? ?من? ?البقر? ?والحرص? ?على? ?إزالة? ?كافة? ?الدهون? ?الظاهرة? ?منها? ?وطهيها? ?مع? ?البصل? ?في? ?مقلاة? ?غير? ?لاصقة? ?مع? ?القليل? ?من? ?رذاذ? ?الزيت.? ?يجب? ?المحافظة? ?على? ?فوائد? ?الفاصوليا? ?كونها? ?مصدراً? ?جيداً? ?للألياف،? ?الحديد،? ?الكالسيوم،? ?الزنك،? ?المغنيسيوم،? ?والفيتامين? ?ب.? ?
ويلفت أبو زكي إلى أن اليخنة طبق يحضّر بشكل كبير في الدول العربية خاصّة في لبنان
ويقدّم إلى جانبه الأرز الأبيض. ويتكوّن عادةً من الفاصوليا، اللحم، البصل، معجون الطماطم، الثوم، الكزبرة، اليانسون، الزيت النباتي، البهار والملح، وكان هذا الطبق يعتبر سابقاً طبق الفقراء لاحتوائه المواد المفيدة جميعها في طبق واحد، مما جعله وجبة مهمة تعوّض نقص الفيتامينات والبروتينات. ويعتبر هذا الطبق مصدر طاقة بالإضافة إلى عدد كبير من المعادن كالفوليت.يخنة الفاصوليا مع موزات الغنم (يمكن استعمال لحم البقر لتقليل كمية السعرات الحرارية)
موزات غنم (عضل فخذ الخروف) 5 حبات
فاصوليا عريضة مجففة (إذا لم يتسن الحصول على الخضراء المجمدة) 1 كيلو
طماطم مقطعة ناعماً 750 جراماً
معجون الطماطم 50 جراماً
بصل مقطع ناعم 200 جرام
ثوم مفروم 75 جراماً
كزبرة خضراء 1 ضمة
مكعب دجاج عدد 2
زيت نباتي 100 جرام
ملح حسب الذوق قرفة ناعمة 3 جرامات بهار ابيض جرامان
قرفة عودان مواد معطرة لسلق موزات اللحم
طريقة التحضير:
توضع الموزات في وعاء على النار للسلق مع المواد المعطرة حتى النضوج، ثم نضعها جانبا مع المرق.
تنقع الفاصوليا بالماء لمدة ساعة ونصف على الأقل تم توضع بوعاء السلق لمدة 45 دقيقة على نار متوسطة وتصفى وتوضع جانباً لحين الاستعمال.
يوضع الزيت في وعاء على النار ثم نضيف البصل المفروم ويقلب ثم نضيف الثوم وبعدها الكزبرة الخضراء المفرومة وتحرك جيدا ثم نضيف مكعب الدجاج والطماطم المقطعة وتترك على النار لتغلي لمدة سبع دقائق بعدها نضيف ربع كمية المرق، وبعدها قطع لحم الموزات ومن ثم الفاصوليا وتترك على النار تغلي لمدة 10 دقائق ثم نضيف معجون الطماطم المذوب مع القليل من المرق ونحرك المزيج جيدا ويترك على النار لمدة 5 دقائق لتصبح جاهزة للتقديم.
تسكب بوعاء التقديم ويقدم إلى جانبها الأرز بالشعيرية.

اقرأ أيضا