الاتحاد

الاقتصادي

برنت يرتفع متجاوزاً 106 دولارات وصعود الخام الأميركي

سنغافورة، الكويت (رويترز) - ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمزيج برنت الخام أمس مقتديا بمكاسب للخام الأميركي بعدما أظهرت بيانات تراجع المخزونات في مستودع كوشينج لتسليم عقود نايمكس. كما وجد الخام الأميركي دعما في أنباء عن أن الحكومة الأميركية سمحت للمرة الأولى منذ سنوات بإعادة تصدير خامات أجنبية لأوروبا بكميات محدودة، ما أنعش الآمال بأن تخفف مثل هذه الشحنات التخمة في الإمدادات الناجمة عن زيادة كبيرة في إنتاج النفط الصخري.
وارتفع سعر العقود الآجلة لمزيج برنت الخام 38 سنتا إلى 106.16 دولار بحلول الساعة 06.37 بتوقيت جرينتش بعد أن سجل هبوطا على مدار ثلاث جلسات.
وزاد سعر العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف للجلسة الثانية مرتفعا 58 سنتا إلى 97.77 دولار للبرميل. وقال يوسوكي سيتا مدير مبيعات السلع في نيو إدج باليابان «يقود خام غرب تكساس المتوسط السوق » مضيفا أن قرار الحكومة الأميركية عزز العقد.
وتابع «سيضغط على برنت وربما يخفف تخمة إمدادات الخام في الولايات المتحدة».
وكانت وزارة التجارة منحت ترخيصين لتصدير الخام لبريطانيا منذ العام الماضي ومثليهما للتصدير لإيطاليا، حسب بيانات حصلت عليها رويترز بموجب قانون حرية المعلومات.
إلى ذلك قال علي الشمري الرئيس التنفيذي لشركة نفط الخليج الكويتية أمس إن الشركة الحكومية تدرس مع شركة شيفرون التي تمثل الجانب السعودي تنفيذ مشروع مشترك لإنتاج 80 ألف برميل من النفط الثقيل يومياً بحلول عام 2022 من منطقة الوفرة بالمنطقة المحايدة بين البلدين.
وقال علي الشمري لرويترز «الخطوات الآن في مرحلة الدراسات المكمنية وبناء النموذج الهندسي ونتوقع أن يتم اتخاذ القرار النهائي في الربع الأول من 2016».
وأوضح أن الشركة تعتزم تنفيذ مشروع مع الجانب السعودي بكلفة مليار دولار لتجميع الغاز المصاحب لإنتاج النفط.
وأكد الشمري أن مشروع تجميع الغاز «يقضي على المشاكل الصناعية ويستفاد منه في الاستخدامات الصناعية».
وتتولى الشركة الكويتية لنفط الخليج التابعة لمؤسسة البترول الكويتية إدارة حصة الكويت من موارد النفط والغاز بالمنطقة المحايدة.

اقرأ أيضا

قبيل المفاوضات.. فائض تجاري ياباني قياسي مع أميركا