الاتحاد

الرئيسية

اليمن يشن هجوماً ثلاثياً ضد «القاعدة»

أطلق اليمن حملة واسعة ضد تنظيم “القاعدة” أمس وأعادت السفارة الأميركية في صنعاء فتح أبوابها بعدما شنت قوات الأمن اليمنية غارة خارج العاصمة تعاملت مع مخاطر أمنية وشيكة. وصرحت مصادر أمنية أمس بأن اليمن أرسل آلافاً من أفراد الأمن للمشاركة في حملة على تنظيم “القاعدة” في ثلاث محافظات، وقال إن السلطات اعتقلت خمسة يشتبه بانتمائهم للتنظيم.

وقال مصدر لـ”رويترز” طالباً عدم نشر اسمه “الحملة مستمرة في العاصمة وفي محافظتي شبوة ومأرب”. وتلاحق السلطات أيضاً مقاتلي “القاعدة” في محافظة أبين بالجنوب.

في غضون ذلك أعادت السفارة الأميركية في اليمن فتح أبوابها بعد غارة أسفرت عن مقتل اثنين على الأقل من متشددي “القاعدة” وأدت إلى تهدئة مخاوف أمنية محددة دفعت السفارة الأميركية وسفارتين أوروبيتين إلى إغلاق أبوابها. وأضافت السفارة الأميركية في بيان “عمليات مكافحة الإرهاب الناجحة التي نفذتها قوات الأمن التابعة للحكومة اليمنية في الرابع من يناير شمالي العاصمة تعاملت مع بواعث قلق خاص وساهمت في قرار السفارة باستئناف أعمالها”.

وذكرت أنها أعادت فتح أبوابها بعدما ظلت مغلقة لمدة يومين بسبب معلومات موثوق بها أشارت إلى “احتمال التعرض لهجمات إرهابية وشيكة في العاصمة اليمنية”. وقالت السفارة الأميركية في اليمن “لكن التهديد الذي يتمثل في تعرض مصالح أميركية لهجمات إرهابية لا يزال كبيراً وتحث السفارة رعاياها في اليمن على توخي الحذر واتخاذ إجراءات أمنية”.

وذكر دبلوماسيون في سفارتي بريطانيا وفرنسا أن العمل استؤنف في السفارتين أمس ولكنهما ما زالتا مغلقتين أمام الجمهور. وقالت وسائل إعلام رسمية إن اليمن عزز إجراءات الأمن حول السفارات والمناطق السكنية التي يقطنها الأجانب. وقال يمنيون إنه لم تظهر على الفور إجراءات أمن إضافية حول السفارة الأميركية المحصنة جيداً في صنعاء. وقال مصدر بوزارة الداخلية لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) “إن وزارة الداخلية تؤكد أن جميع السفارات والبعثات الدبلوماسية والشركات الأجنبية آمنة وليس هناك ما يخشى عليها من أي تهديد حقيقي أو تعرضها لعمليات إرهابية”.

الى ذلك أفاد متحدث باسم الخارجية البريطانية في لندن أن سفارة بريطانيا تبقى مغلقة أمام العامة، الا ان موظفيها عادوا للعمل. وذكر المتحدث ان “الوضع تغير بين الأمس واليوم”. وتبقى سفارة فرنسا في صنعاء مغلقة حتى إشعار آخر.

اقرأ أيضا

قمة "الترويكا" تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في ليبيا