الاتحاد

الإمارات

عبدالله بن زايد يؤكد دعم الإمارات لتحقيق الاستقرار في أفغانستان وباكستان والسلام في المنطقة

عبدالله بن زايد خلال لقائه هيلاري كلينتون (الصور من وام)

عبدالله بن زايد خلال لقائه هيلاري كلينتون (الصور من وام)

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية أمس هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأميركية وعددا من زعماء الكونجرس الأميركي والمسؤولين.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال اللقاء دعم دولة الإمارات المستمر لمبادرات تحقيق الاستقرار في أفغانستان وباكستان وجهود تحسين الأوضاع الأمنية في المنطقة إضافة إلى التزامها بالسلام الشامل وتحقيق الهدف المشترك المتمثل في “حل الدولتين” الفلسطينية والإسرائيلية التي يستطيع شعباهما العيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن.

واستعرض سموه خلال اللقاء ما يجري تحقيقه من تقدم في العراق وجهود البلدين لدعم عمليات الإغاثة في هاييتي.

كما بحث الجانبان عملية الاغتيال التي وقعت في الإمارات مؤخراً.
والتقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان السناتور جو ليبرمان وعضو الكونجرس جاري اكرمان حيث تم خلال اللقاء بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.
حضر المقابلات يوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى واشنطن الذي أكد تميز العلاقات مع السلطتين التنفيذية والتشريعية في الحكومة الأميركية، مشيرا إلى أن اجتماعات سمو وزير الخارجية عززت العلاقات بين البلدين.
وقال العتيبة إن التعاون الثنائي في المجالات الأمنية والاقتصادية والثقافية سيزداد قوة خلال السنوات المقبلة.

وأصدر الجانبان بيانا مشتركا فيما يلي نصه “ترتبط دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية بشراكة قوية ورؤية مشتركة لشرق أوسط آمن ومستقر ومزدهر وقد أتاح لنا اجتماعنا اليوم في واشنطن الفرصة لمتابعة المناقشات التي بدأناها في 28 يناير في لندن إلى جانب مناقشة مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية.
لقد جددنا تأكيدنا على التزامنا بتحقيق سلام شامل وبالهدف المشترك المتمثل في التوصل إلى حل الدولتين الذي يسمح للإسرائيليين والفلسطينيين بالعيش جنبا إلى جنب بسلام وأمن وأجمعنا على ضرورة قيام الطرفين باستئناف المفاوضات في أقرب وقت ممكن، إضافة إلى ذلك تطرقنا للتحديات التي تشكلها إيران نتيجة ممارساتها التي تثير القلق وتزعزع الاستقرار وفشلها في الوفاء بالتزاماتها الدولية وأهمية العمل مع المجتمع الدولي لمعالجة هذه القضايا كما بحثنا في السبل الممكنة لاستمرار التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة ودولة الإمارات للمساعدة في دعم اليمن وتوفير الاستقرار له.
وكذلك تناولت مناقشاتنا أهمية الدور القيادي الذي تقوم به دولة الإمارات فيما يتعلق بتوفير الدعم المالي والسياسي والأمني لأفغانستان وباكستان والمساعدات السخية التي قدمتها الإمارات لهاييتي في أعقاب الزلزال المدمر وسياسات الإمارات المتطورة التي تهدف إلى دعم وتمكين المرأة الإماراتية.
إننا نتطلع إلى استمرار التعاون الوثيق في جميع هذه القضايا الأساسية ومواصلة تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة ودولة الإمارات”.
من جهته قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كرولي إن وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تبحث حاليا مع أعضاء اللجنة الرباعية الدولية عقد اجتماع وزاري في توقيت قريب لدفع مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية.
وتضم اللجنة الرباعية الدولية ممثلين عن الأمم المتحدة والدول الخمس الكبرى والاتحاد الأوروبي، كما تشارك الإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن في اجتماعات اللجنة

اقرأ أيضا

"المالية والاقتصادية" تعقد اجتماعها الدوري برئاسة حمدان بن راشد