الاتحاد

الاقتصادي

إدراج صكوك «إعمار العقارية» في «ناسداك دبي»

محمد العبار يقرع جرس التداولات إيذاناً بإدرج صكوك الشركة بحضور القرقاوي وكاظم (من المصدر)

محمد العبار يقرع جرس التداولات إيذاناً بإدرج صكوك الشركة بحضور القرقاوي وكاظم (من المصدر)

دبي (الاتحاد) - قرع محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية أمس، جرس بدء التداول في سوق دبي المالي احتفالاً بالإدراج المزدوج لصكوك بقيمة 500 مليون دولار أميركي (1,84 مليار درهم)، تم إصدارها من قبل الشركة عام 2011 في «ناسداك دبي». وبحسب بيان صحفي أمس، يأتي الإدراج الجديد ضمن الجهود المبذولة لتعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للصكوك، وبما يتوافق مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي.
شهد احتفالية قرع جرس بدء التداول في سوق دبي المالي معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، وعيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، وعبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي، وحامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي.
وكانت «إعمار» قد أنجزت بنجاح أول عملية طرح دين عام تنطلق في المنطقة في عام 2011، وذلك من خلال إصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار أميركي، والتي لاقت استجابة كبيرة من الأسواق.
وفي عام 2012، أدرجت «إعمار» صكوكاً أخرى بقيمة 500 مليون دولار أميركي في «ناسداك دبي»، تستحق عام 2019، ولاقت تجاوباً واسعاً من المستثمرين، متجاوزة حدّ الاكتتاب بعشر مرّات، الأمر الذي يعكس القيمة الكبيرة التي تقدِّمها إعمار للمستثمرين، فضلاً عن وضع الشركة الائتماني في الأسواق المالية العالمية.
وقال معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي: «تقدم عملية الإصدار والإدراج الناجحة لصكوك شركة إعمار مؤشراً جديداً على تحرك دبي المتسارع نحو تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الرامية إلى جعل دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي عالمياً، وفي ظل المتابعة الحثيثة من جانب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي».
وأضاف: «يعكس هذا الإدراج النمو المتواصل في أسواق رأس المال، المتوافقة مع أحكام الشريعة، خاصة مع سعي المزيد من الشركات والمؤسسات لتوفير احتياجاتها التمويلية، عبر قنوات التمويل الإسلامي».
وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة «إعمار العقارية»: «لا شك في أن الاهتمام الكبير الذي تحظى به صكوك الدخل الثابت التي نصدرها من قبل المستثمرين العالميين إنما هو خير دليل على متانة الركائز المالية التي تتمتع بها «إعمار»، وقدرتها على تحقيق قيمة مضافة للمعنيين على المدى الطويل.
كما يعكس الإدراج المزدوج لصكوكنا التي تستحق في 2016 في «ناسداك دبي» عمق التزامنا بدعم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نحو ترسيخ مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، ووجهة أولى في عالم الأعمال.
وعلاوة على دوره في توفير إطار عمل تشريعي عالمي المستوى، يقدم الإدراج الثاني للصكوك هنا في دبي فرصة مهمة لشريحة واسعة من المستثمرين من أنحاء العالم كافة». بدوره، قال عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي «تكتسب حلول التمويل الإسلامي أهمية متزايدة في إطار منظومة الخدمات التي توفِّرها أسواق المال في دبي للمستثمرين والشركات المصدرة للأوراق المالية في المنطقة وخارجها.
وسوف نواصل جهودنا الرامية إلى تعزيز بنيتنا التحتية بما يوفر للمتعاملين سوقاً تتسم دوماً بالشفافية والفعالية، ما من شأنه دعم نمو وتطوّر الاقتصاد ككلّ». وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: «يسرّنا في ناسداك دبي أن نزوِّد إعمار، وهي إحدى الشركات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، بمنصَّة تدعم أنشطتها التوسّعية.
وسنظلّ نضفي التحسينات على ممارسات وإجراءات القبول في ناسداك دبي حفاظاً على قدرتنا التنافسية كمركز لإدراج الصكوك، وغيرها من فئات الأصول».
تجدر الإشارة إلى أنه تمَّ إدراج 10 إصدارات من الصكوك في ناسداك دبي منذ أوائل العام 2013 بقيمة اسمية إجمالية، قدرها 6.1 مليار دولار أميركي.
«ستاندرد آند بورز» ترفع التصنيف الائتماني لـ «إعمار» إلى «‏BBB-? ?مستقر»
دبي (الاتحاد) - رفعت وكالة «ستاندرد آند بورد» التصنيف الائتماني طويل الأجل لشركة «إعمار العقارية»، من ‏«BB+» ? ?إلى «? ?BBB-?» ?مقروناً? ?بتقدير? ?مستقر، بحسب بيان للشركة، ?ويعكس? ?هذا? ?التصنيف? ?الأداء? ?القوي? ?الذي? ?تحققه? ?أصول? «?إعمار?» ?في? ?قطاعي? ?مراكز? ?التسوق? ?والضيافة،? ?بالتزامن? ?مع? ?الإطلاق? ?الناجح? ?والمبيعات? ?المسبقة? ?القوية? ?لمشاريع? ?ذات? ?هوامش? ?ربح? ?عالية? ?في? ?دبي.? يأتي تصنيف الوكالة في أعقاب قيام بنك الاستثمار «إي إف جي هيرمس» برفع تصنيف «إعمار» من «محايد» إلى «شراء»، إضافة إلى رفع القيمة العادلة للسهم من 6 دراهم إلى 10.1 درهم.
وقيّمت «ستاندرد آند بورز» مكانة «إعمار» كشركة ناجحة في مجال التطوير والاستثمار العقاري، حيث ذكر التقرير الصادر عن الوكالة أن «لدى إعمار محفظة أصول عالية المستوى تحقق عائدات متنامية وتدفقاً في السيولة، علاوة على رصيد الشركة الكبير من الأراضي وسمعتها العالمية المرموقة كمطور رائد للمشاريع العقارية».
وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة «إعمار العقارية» إن رفع التصنيف الائتماني من قبل «ستاندرد آند بورز» يعكس مدى قوة الركائز المالية التي تتمتع بها الشركة، ونجاح استراتيجيتها في تنويع قطاعات الأعمال لتشمل مراكز التسوق وتجارة التجزئة والضيافة والترفيه، والتي تشكل رافداً مهماً للإيرادات المستمرة التي تحققها الشركة.
وفي ضوء المؤشرات الإيجابية للنمو الاقتصادي في دبي، تمضي «إعمار» قدماً في التركيز على إمكاناتها الرئيسة في مجال تطوير المشاريع العقارية الفاخرة، بالتزامن مع تعزيز الأداء في قطاعي مراكز التسوق والضيافة، بما يضمن إثراء قيمة استثمارات المساهمين على المدى الطويل.
وأضاف العبار إن المشاريع الطموحة لتطوير البنى التحتية في الإمارة استعداداً لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020، بالإضافة إلى رؤية دبي السياحية 2020 التي أرسى ملامحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ستكون من أهم المقومات التي ستساهم بدور جوهري في حفز مسيرة النمو والنجاح التي تمضي بها الشركة قدماً.
وبما يعبر عن تميز أداء «إعمار» في قطاع مراكز التسوق وتجارة التجزئة، استقبل «دبي مول»، أكبر مشاريع الشركة في هذا المجال، خلال عام 2013 أكثر من 75 مليون زائر، مسجلاً نمواً بمقدار 15% في عدد الزوار مقارنة بعام 2012، بمعدل 6,25 مليون زائر شهرياً، كما حققت المنافذ التجارية البالغ عددها 1200 متجر في «دبي مول» نمواً 26% في مبيعات عام 2013 مقارنة بالعام السابق.من جهة أخرى، وصلت الإيرادات المستمرة من عمليات «إعمار» في قطاع مراكز التسوق وتجارة التجزئة إلى 2.297 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013، بنمو قدره 22% مقارنة بالإيرادات البالغة 1.882 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من عام 2012.
ومن خلال الأداء القوي لعلاماتها التجارية الفندقية الثلاث «العنوان للفنادق والمنتجعات» و«أرماني للفنادق والمنتجعات» و «فيدا للفنادق والمنتجعات»، حققت عمليات «إعمار» في قطاع الضيافة والترفيه معدلات إشغال قوية ومستمرة، بلغت أكثر من 82% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2013.

اقرأ أيضا

توافق حول موازنة أميركية بـ1.4 تريليون دولار