الاتحاد

الاقتصادي

نمو شحن البضائع عبر مطار آل مكتوم 16% في الربع الرابع من 2013

دبي (الاتحاد) - سجل حجم الشحن الجوي في مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال ارتفاعاً نسبته 15,9% خلال الربع الرابع من 2013 ليصل إلى أكثر من 63 ألف طن، مقابل 54,3 ألف طن في الفترة نفسها من عام 2012.
وقال بول جريفيث الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي، في بيان أمس «تعزز هذا النمو مع تحقيق عمليات الشحن الجوي عبر المطار خلال شهر ديسمبر قفزة كبيرة نسبتها 30%، لتصل إلى 23,6 ألف طن بالمقارنة مع 18 ألف طن في ديسمبر 2012».
وأدى تذبذب حجم عمليات الشحن على رحلات الشحن غير المنتظمة في تسجيل تراجع طفيف نسبته 4,5% في إجمالي حجم الشحن الجوي عبر دبي وورلد سنترال خلال عام 2013 بأكمله، ليصل إلى 209,2 ألف طن مقارنة مع 219 ألف طن عام 2012. وشهدت معدلات الحركة الأخرى معدلات نمو قوية.
فقد ساهم تدشين رحلات طائرات الركاب في مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال، إلى جانب انتقال عمليات الطيران العام إلى المطار في تحقيق زيادة نسبتها 52,5% في حركة الطائرات بالمطار خلال عام 2013 لتصل إلى 24,8 ألف حركة مقارنة بـ16,3 ألف حركة عام 2012.
وخلال أول شهرين من تشغيل طائرات الركاب في مطار آل مكتوم الدولي، والتي بدأت في 27 أكتوبر 2013 ارتفع عدد المسافرين الذين استخدموا المطار إلى 65,2 ألف مسافر.
ومن المتوقع أن يشهد هذا العدد نمواً سريعاً خلال العام الحالي مع قيام الخطوط الجوية القطرية بتسيير رحلات عبر المطار اعتباراً من شهر مارس المقبل، إلى جانب الرحلات التي ستسيرها ناقلات أخرى عبر المطار خلال فترة الثمانين يوماً التي سيتم خلالها إجراء عمليات تجديد وتطوير مدرج الطيران في مطار دبي الدولي اعتباراً من مطلع شهر مايو المقبل. يشار إلى أن شركات الطيران التي تستخدم مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال في رحلات الركاب حالياً تشمل كلاً من طيران الخليج، طيران الجزيرة و«ويز إير».
وأكد بول جريفيث أهمية مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال كمركز إقليمي متنامي الأهمية لعمليات الشحن الجوي.
وقال: «مع تجاوز حجم الشحن الجوي عبر المطار حاجز الـ 200 ألف طن سنوياً للعام الثاني على التوالي، وتزايد عدد المسافرين والمزايا العديدة التي يوفرها المطار، وقربه من أبرز المناطق السكنية الحيوية في دبي، من المرجح أن تشهد عمليات الحركة عبر المطار معدلات نمو قوية خلال الشهور والسنوات المقبلة».

اقرأ أيضا

88.6 مليار درهم تجارة أبوظبي خلال 5 أشهر